على خلفية حادثة سير مروعة راح ضحيتها أحد الأعوان الموسميين بالمديرية الإقليمية بسيدي إفني لوزارة التجهيز والماء، طالبت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بفتح تحقيق دقيق وإصدار بلاغ وزاري، لتوضيح المُلابسات والإعلان عن الإجراءات التي سيتم اتخاذها لتحديد المسؤوليات وتفعيل المحاسبة.
الحادث وقع عشية الثلاثاء المنصرم إثر انقلاب سيارة من نوع “بيكوب” تابعة لوزارة التجهيز والماء، على مستوى أحد المنعرجات المؤدية إلى سد خنفوف بجماعة تيوغزة بسيدي إفني.


وتوفي في هذا الحادث الشاب “م.ب”البالغ من العمر 28 سنة فيما أصيب أربعة من الأعوان المرافقين بجروح متفاوتة الخطورة تم نقلهم إلى المركز الاستشفائي بسيدي إفني.
واعتبر بيان صادر عن النقابة الوطنية لقطاعات الأشغال العمومية (الكونفدرالية الديمقراطية للشغل)، هذا الحادث “جرس إنذار ينبه إلى وضعية هذه الفئة الهشة من العمال الموسميين المعروفين باسم” عمال الشساعة الاستثنائية” أو ”ريجي”.

وجَدّد البيان انتقاد الوضعية الإدارية الغامضة وغير المفهومة لهذه الفئة من العمال، والتي “تصل إلى حدود الإقصاء والتهميش والاحتقار”.
واعتبر  “حيثيات هذا الحادث ترتبط بتفاصيل تترتب عليها مسؤوليات لا يُمكن للوزارة التملص منها، وخاصة حين يتعلق الأمر بضمان سلامة هذه الفئة من أعوان الشساعة الاستثنائية”.
واستفسر الوزارة عن كيف يتم إقحام أعوان الشساعة ضمن العديد من المهمات الخطيرة دون ضمانات لسلامتهم ومع غموض وضعيتهم الإدارية.
كما استفسرها عن مدى جاهزية سيارات الدولة المخصصة لهذه المهمات التي تسند لهؤلاء الأعوان بالوزارة.
وتساءل حول ما إذا كانت الوزارة تتوفر على تأمين يشمل هؤلاء الأعوان والحوادث المتعلقة بهم، من أجل تعويض عائلة الضحية.
هذه الفئة حسب البيان “لا تحظى بشهادة العمل أو شهادة الأجرة أو حتى التعويضات العائلية، ومحرومة من الاستفادة من الخدمات والمنَح التي كانت تقدمها مؤسسة الأعمال الاجتماعية”.
بالإضافة إلى حرمانها من التغطية الصحية أو الضمان الاجتماعي، فيما تقوم بمهام شاقة بالأوراش وصيانة الطرق.

كلمات دلالية التجهيز والنقل حادث سير عمال الشساعة الاستثنائية

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: التجهيز والنقل حادث سير

إقرأ أيضاً:

كشف ملابسات واقعة وفاة 3 أشخاص حال قيامهم بالحفر والتنقيب عن الآثار

فى إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لكشف ملابسات ما تبلغ لقسم شرطة الدخيلة بمديرية أمن الإسكندرية بوفاة (3 أشخاص) داخل حفرة بعقار كائن بدائرة القسم.

وبالإنتقال والفحص تبين وجود حفرة (بعمق 13متر– أدوات حفر) وبداخلها (3 جثث)وبسؤال خفير خاص لدى مالك العقار المشار إليه قرر بأن مالك العقار إستعان به والمتوفين للقيام بأعمال الحفر والتنقيب غير المشروع عن الآثار داخل العقار وأضاف بأنه أثناء قيام المتوفين بأعمال الحفر والتنقيب بالحفرة المُشار إليها صعقهم التيار الكهربائى.

عقب تقنين الإجراءات تم ضبط مالك العقار وإعترف بإرتكاب الواقعة.

تم إتخاذ الإجراءات القانونية.

الجدير بالذكر أن أجهزة الأمن تشن يوميًا حملات مكبرة لضبط مروجي المخدرات والأسلحة النارية ويأتي ذلك فى إطار مواصلة الحملات الأمنية المُكثفة لمواجهة أعمال البلطجة، وضبط الخارجين عن القانون، وحائزى الأسلحة النارية والبيضاء، وإحكام السيطرة الأمنية، وتكثيف الجهود لمكافحة جرائم الفساد بصوره وأشكاله، مما ينعكس إيجابياً على الاقتصاد الوطنى والحفاظ على المال العام.

وفي سياق متصل، قضت محكمة جنايات القاهرة، المُنعقدة بمُجمع محاكم القاهرة الجديدة في التجمع الخامس، بمُعاقبة 3 مُتهمين أشقاء بالسجن 3 سنوات، لإدانتهم باستعراض القوة.

وتضمن الحكم مُعاقبة المُتهمين محمد.م وعبده.م وحمدي.م بالسجن 3 سنوات، وتغريم كل منهم مبلغ 1000 جنيه عما أسند إليهم في التهمة الأولى والثانية والثالثة والرابعة. 

كما قضت بمُعاقبة المتهم محمد.م بالسجن المُشدد 3 سنولت وتغريمه مبلغ عشرة آلاف جنيه عما أسند إليه بتهمة إحراز الجوهر المخدر. 

وتضمن الحكم إلزام المتهمين الثلاثة بالمصاريف الجنائية، ووضعهم تحت مراقبة الشرطة لمدة 3 سنوات، ومصادرة السلاحين الناريين والسلاح الابيض المضبوط.

صدر الحكم برئاسة المستشار حمدي السيد الشنوفي، وعضوية المستشارين خالد عبد الغفار النجار، وأيمن بديع لبيب، وحضور الأستاذ أحمد النواوي وكيل النيابة، والأستاذ محمد طه أمين السر.

وأسندت النيابة العامة للمُتهمين محمد.م وعبده.م وحمدي.م أنهم في يوم 4 نوفمبر 2023 بدائرة قسم البساتين استعرضوا وآخرين مجهولين القوة والعنف واستخدموه قبل المجني عليه سيد ربيع. 

وجاء ذلك بقصد ترويعه وتخويفه وإلحاق الاذى المادي به وكان من شأن ذلك الفعل تكدير الأمن العام والسكينة العامة، وذلك حال حملهم أسلحة نارية وذخائر وأسلحة بيضاء مما تستعمل في الاعتداء على الاشخاص (فرد خرطوش – ذخائر – سنج).

كما أسندت لهم النيابة أنهم أحرزوا وآخرين مجهولين بالذات والواسطة سلاحاً نارياً غير مششخن (2 فرد خرطوش)، وذخائر (3 طلقات). 

كما أحرزوا وآخرين مجهولين بالذات والواسطة سلاحاً ابيضاً (2 سنجة) دون مسوغ من الضرورة الشخصية أو المهنية. 

وقد وقع بناءً على تلك الجريمة الأولى الجنحة الآتية: 

أنهم في ذات الزمان والمكان أتلفوا وآخرين مجهولين عمداً المنقولات المبينة وصفاً وقيمة بالأوراق والمملوكة للمجني عليه سيد ربيع.

 

 

مقالات مشابهة

  • وفاة شخص وأصيب 4 آخرين في حادث بتمنراست
  • وفاة شخص وإصابة أربعة آخرين بحادث سير على طريق حماة – محردة
  • إصابة 12 في حادث إنقلاب سيارة بطريق أسيوط الغربي بالفيوم
  • كشف ملابسات تعرض سائق سيارة ربع نقل لواقعة إلقاء حجارة بطريق العلمين
  • إصابة 10 أشخاص في حادث تصادم مروع على الطريق الإقليمي
  • إيلون ماسك يطالب بفتح تحقيق فى تورط نجل الرئيس الأمريكي بقضايا فساد
  • وفاة شخص في حادث سقوط بسكيكدة
  • صنعاء تطالب بفتح دائم لطريق الجوبة – مدينة مأرب: هل ستُلبي سلطات الإصلاح هذا الطلب؟
  • كشف ملابسات وفاة 3 أشخاص أثناء تنقيبهم عن الآثار بالإسكندرية
  • كشف ملابسات واقعة وفاة 3 أشخاص حال قيامهم بالحفر والتنقيب عن الآثار