أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن مصر تولي دومًا أهمية خاصة للعلاقات المتميزة التي تربطها بالاتحاد الأوروبي ودوله، في ضوء اعتقادها الراسخ بمحورية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي لتحقيق المصالح السياسية والاقتصادية والأمنية المشتركة للجانبين، وبما يدعم تحقيق الأمن والسلام والاستقرار في المنطقة.

 

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع القادة الأوروبيين، وجاء نص كلمة الرئيس السيسي كالآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيدة/ أورسولا فون دير لاين.

. رئيسة المفوضية الأوروبية

السيد/ ألكسندر دي كروو..  رئيس وزراء مملكة بلجيكا  … رئيس الدورة الحالية للاتحاد الأوروبي

السيد/ نيكوس خريستو دوليدس .. رئيس جمهورية قبرص
السيد/ كيرياكوس ميتسوتاكيس .. رئيس وزراء الجمهورية اليونانية

السيد/ كارل نيهامر .. مستشار النمسا
السيدة/ جورجيا ميلوني .. رئيسة وزراء الجمهورية الإيطالية 
السيدات والسادة،

اسمحوا لي في البداية .. أن أُرحب بكم ضيوفاً أعزاء على مصر .. حيث تأتي زيارتكم للقاهرة اليوم .. وسط زخم مكثف .. تشهده العلاقات المصرية الأوروبية .. سواء مع مؤسسات الاتحاد الأوروبي .. أو دوله الأعضاء.

لقد مثلت زيارتكم اليوم .. محطة شديدة الأهمية .. في العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي .. إذ نجحنا معاً .. في تحقيق نقلة نوعية في شراكتنا .. حيث قمتُ منذ قليل .. بالتوقيع مع السيدة "أورسولا فون دير لاين" .. رئيسة المفوضية الأوروبية .. على وثيقة إعلان سياسي مُشترك .. لإطلاق مسار ترفيع العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي .. إلى مستوى "الشراكة الاستراتيجية والشاملة".. بهدف الارتقاء بمستوى التعاون .. من أجل تحقيق المصلحة المُشتركة.

السيدات والسادة، 
لقد اقترن مسار ترفيع العلاقات .. بين مصر والاتحاد الأوروبي .. بحزمة مالية لدعم الاقتصاد المصري .. وتتكون هذه الحزمة .. التي تبلغ حوالي 7,4 مليار يورو .. من ثلاثة مكونات رئيسية .. تتمثل في التمويل المُيسر .. وضمانات الاستثمار .. والدعم الفني لتنفيذ مشروعات التعاون الثنائي.

اتفقنا أيضاً مع السيدة رئيسة المفوضية الأوروبية .. على عقد مؤتمر للاستثمار .. بين مصر والاتحاد الأوروبي .. خلال النصف الثاني من العام الجاري .. للتعريف بالفرص والإمكانيات الاستثمارية في مصر .. وبما يسهم في تعزيز انخراط الشركات الأوروبية .. في السوق المصرية.

كما شهدت مباحثاتنا اليوم .. تركيزاً خاصاً على تعزيز التعاون في مجال الطاقة .. سواء فيما يتعلق بمجال الغاز الطبيعي .. أو الربط الكهربائي .. حيث اتفقنا على التعاون .. في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر .. كمصدر للطاقة النظيفة .. وأكدنا مواصلة التعاون القائم .. في إطار منتدى غاز شرق المتوسط .. لما يساهم به في تحقيق أمن الطاقة .. على المستويين الإقليمي والدولي.

السيدات والسادة،
لقد تناولت المباحثات أهمية الاستمرار في مواجهة التحديات المُشتركة .. وفي مقدمتها الهجرة غير الشرعية .. حيث أكدنا التزامنا بمكافحة هذه الظاهرة .. في إطار التعاون القائم .. مع تضمين البُعد التنموي في معالجتها .. إضافة إلى تعزيز مسارات الهجرة النظامية.


واتفقنا على ضرورة دعم جهود مصر .. التي نجحت في وقف تدفقات الهجرة غير الشرعية من السواحل المصرية .. منذ عام 2016 .. فضلاً عن استضافة 9 ملايين أجنبي في مصر .. يتمتعون بالخدمات الاجتماعية والصحية .. أسوة بالمواطنين المصريين.

الحضور الكريم، 
لقد حظيت الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المُشترك .. باهتمام كبير في محادثاتنا اليوم .. وعلى رأسها القضية الفلسطينية والحرب في غزة .. حيث أكدتُ حتمية الوقف الفوري لإطلاق النار .. وإنهاء إسرائيل لأعمالها العدائية .. ودعوت في هذا الإطار القادة الأوروبيين .. لبذل المزيد من الجهد لوقف إطلاق النار .. بشكل فوري وغير مشروط .. فضلاً عن زيادة المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة .. لتخفيف حدة الكارثة الإنسانية .. التي يعيشها الفلسطينيون.

اتفقنا والقادة الأوروبيون .. على رفض شن إسرائيل عملية عسكرية في رفح .. بما سيضاعف من الكارثة الإنسانية .. التي يُعاني منها المدنيون بالقطاع .. فضلاً عن آثار تلك العملية .. على تصفية القضية الفلسطينية .. وهو ما ترفضه مصر جملة وتفصيلاً .. وتؤكد مصر مجدداً .. رفضها الكامل لأي محاولات من قبل اسرائيل .. لتهجير الشعب الفلسطيني قسرياً .. من أرضه المحتلة منذ عام ١٩٦٧ .. بما فيها قطاع غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية.

لقد استعرضتُ باستفاضة .. الجهود المصرية الرامية لحل الأزمة .. مع تأكيد أهمية التعامل مع القضية الفلسطينية .. بمنظور شامل ومُتكامل .. يضمن حقوق الفلسطينيين بإقامة دولتهم المُستقلة .. على حدود 1967 .. وعاصمتها القدس الشرقية.

أُود أن اختتم كلمتي .. بتأكيد ضرورة توحيد رسالتنا للمجتمع الدولي .. لإبراز أن مُعاناة الشعب الفلسطيني .. في كامل الأرض الفلسطينية المُحتلة .. على مدار العقود الماضية .. لن تتوقف سوى بالاعتراف بدولة فلسطين .. ومنحها العضوية الكاملة في الأمم المتحدة .. والعمل على تنفيذ حل الدولتين .. وفقاً للمرجعيات الدولية .. وأن التسويف في حل تلك القضية .. يُعرّض المنطقة، والعالم بأسره .. لعدم الاستقرار.

السيدات والسادة القادة الأوروبيون، 
أرحب بكم مجدداً ضيوفاً على مصر .. وأشكركم على مباحثاتنا المثمرة اليوم .. وأتطلع إلى مواصلة الحوار البناء .. والتنسيق المستمر بيننا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: بین مصر والاتحاد الأوروبی السیدات والسادة

إقرأ أيضاً:

"رسالة جديدة للمجتمع الدولي".. نواب يكشفون أهمية كلمة السيسي بمؤتمر الاستجابة الإنسانية لغزة

أكد عدد من أعضاء مجلس النواب، أهمية كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي في المؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة، الذي يعقد بدعوة مشتركة من الرئيس السيسي والعاهل الأردني وسكرتير عام الأمم المتحدة، مؤكدين أن الدولة المصرية بكافة مؤسساتها وقياداتها تدعم الشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية دون حدود وترفض التهجير القسري للفلسطينيين لتجنب تصفية القضية، مطالبين المجتمع الدولي للخروج عن صمته والتحرك الفعَّال لوقف العنف والتصعيد في غزة، والعمل على إحلال السلام والعدالة في المنطقة.


كلمة الرئيس توافقت مع التطورات الحالية في القضية الفلسطينية والحرب عليهاالدكتورة جيهان البيومي

أكدت الدكتورة جيهان البيومي، عضو مجلس النواب، أهمية كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي في المؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة، الذي يعقد بدعوة مشتركة من الرئيس السيسي والعاهل الأردني وسكرتير عام الأمم المتحدة.


قالت "البيومي" في تصريح خاص لـ "الفجر" إن كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي بالمؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة توافقت مع التطورات الحالية في القضية الفلسطينية والحرب عليها، سواء من الناحية الميدانية أو السياسية، كما أنها جاءت كاشفه للتأكيد على الثوابت المصرية تجاه القضية الفلسطينية.


وأكدت عضو مجلس النواب، أن الدولة المصرية بكافة مؤسساتها وقياداتها تدعم الشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية دون حدود وترفض التهجير القسري للفلسطينيين لتجنب تصفية القضية، كما أنها تدين كافة الأعمال الوحشية التي يستخدمها جيش الإحتلال نحو الأشقاء الفلسطينيين، وتلتزم مصر أيضا بقيادة الرئيس السيسي على دعم القضية الفلسطينية، وتسعى دائمًا لدفع عملية السلام والتسوية العادلة والدائمة استنادًا إلى حل الدولتين وبما يتوافق مع القرارات الدولية.


ودعت النائبة جيهان البيومي دول العالم إلى مساندة الشعب الفلسطيني ودعم القضية الفلسطينية ووقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، خاصةً وأن الشعب الفلسطيني يتعرض لحرب إبادة شاملة، مشددة على ضرورة تنفيذ قرارات محكمة العدل الدولية بشكل عاجل.


ضرورة خروج المجتمع الدولي عن صمته والتحرك الفعَّال لوقف العنف والتصعيد في غزةالنائب علاء عابد 

وقال النائب علاء عابد رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب ونائب رئيس البرلمان العربي، إن كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال فعاليات المؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة، رسالة جديدة للمجتمع الدولي بجرائم الاحتلال الإسرائيلي تجاه الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.


وأوضح "عابد"، في تصريحات صحفية له، أن كلمة الرئيس السيسي بمثابة دعوة واضحة للمجتمع الدولي بأكمله لتحمل مسؤولياته في حماية المدنيين والعمل على إيجاد حلول سلمية للصراع الفلسطيني الإسرائيلي.


وأشار نائب رئيس البرلمان العربي، إلى أن تأكيد الرئيس السيسي على ضرورة وقف إطلاق النار والتحرك العاجل لوضع حد للمعاناة التي يعيشها الأهالي في غزة يشكل خطوة مهمة نحو تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.


وشدد "عابد" على ضرورة خروج المجتمع الدولي عن صمته والتحرك الفعَّال لوقف العنف والتصعيد في غزة، والعمل على إحلال السلام والعدالة في المنطقة، متابعًا:" المجتمع الدولي لا يمكن أن يظل مكتوف الأيدي أمام مأساة الشعب الفلسطيني، ويجب عليه التحرك بسرعة وفعالية لوضع حد لهذه الأزمة الإنسانية".


واختتم قائلا: إن مؤتمر الإغاثة الإنسانية لدعم غزة، يأتي في ظل تفاقم الأوضاع بشكل غير مسبوق في قطاع غزة، حيث من المقرر أن يتناول المؤتمر الشق الإنساني الخاص بمسألة نفاذ المساعدات إلى قطاع غزة، وكيفية مواجهة الكارثة الإنسانية التي يُعاني منها المدنيون بالقطاع، ومن ثم دعم جهود الإغاثة الإنسانية لوكالات الأمم المُتحدة، لا سيما وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، والمنظمات الأخرى العاملة في المجال الإنساني، والمعنية باستلام وتوزيع المساعدات داخل قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • "رسالة جديدة للمجتمع الدولي".. نواب يكشفون أهمية كلمة السيسي بمؤتمر الاستجابة الإنسانية لغزة
  • «الوطن» تستعرض تفاصيل مشاركة الرئيس السيسي بمؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة
  • حصاد مشاركة الرئيس السيسي في المؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة (فيديو صور)
  • عاجل.. السيسي لرئيس المجلس الأوروبي: تداعيات كارثية للعمليات العسكرية في المناطق المكتظة بالمدنيين بغزة
  • الحرية المصري: كلمة السيسي تضمنت رسائل قوية تجاه القضية الفلسطينية
  • "العربي الناصري": كلمة الرئيس السيسي بمؤتمر الاستجابة الإنسانية لغزة انتصرت للحق
  • السيسي: مصر حذرت مرارًا من خطورة العمليات العسكرية في غزة وتبعاتها
  • نص كلمة الرئيس السيسي في المؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة
  • ملك الأردن: العملية العسكرية في رفح الفلسطينية أدت إلى تفاقم الوضع المتردي
  • السيسي يلقي كلمة في المؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة