احتفت منطقة الإسكندرية الأزهرية، برئاسة الدكتور عبد العزيز أبو خزيمة، رئيس الإدارة المركزية للمنطقة، اليوم الأحد، بذكرى مرور 1084 عامًا هجريًّا على تأسيس الجامع الأزهر الشريف، والتي توافق السابع من شهر رمضان المعظم.

جاء ذلك بحضور اللواء خالد جمعة، سكرتير عام محافظة الإسكندرية، نيابة عن اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، والدكتورة شيماء الدمرداش، نيابة عن الدكتور أحمد زايد، مدير مكتبة الإسكندرية، ونيافة الأب القس بولس عوض، ممثل الكنيسة، ووكلاء وزارات الأوقاف والتربية والتعليم والصحة والتموين وبيت العائلة المصرية والأكاديمية المهنية للمعلمين، والعديد من القيادات التنفيذية والشعبية للمحافظة والسادة النواب، ومديري عموم المنطقة والوعظ ومديري الإدارات والعاملين بمنطقة الإسكندرية الأزهرية.

 

افتتحت الاحتفالية بالسلام الجمهوري، وما تيسر من آيات الذكر الحكيم، وفي كلمة لفضيلة رئيس المنطقة، رحب بالسادة الحضور، وأبرز فيها دور الأزهر الشريف على مر العصور، في بناء الأجيال من طفولتهم حتى يكونوا شبابًا وشيوخًا، مسلطًا الضوء على جهود الأزهر الشريف في التعليم قبل الجامعي، من المرحلة الابتدائي إلى المرحلة الثانوية، والتطورات التي حدثت في هذا الشأن، ومنها رياض الأطفال، ومعاهد اللغات، والمعاهد الدامجة.

محافظ الإسكندرية: إزالة التعديات على أراضي أملاك الدولة وإيقاف أعمال البناء المخالف عريس جديد.. التفاصيل الكاملة لسقوط شاب من الطابق 13 بالإسكندرية

واختتم رئيس المنطقة حديثه بالتوجه بخالصِ الشكرِ والتقديرِ لفضيلةِ الإمامِ الأكبرِ حَفِظَهُ اللهُ على جهودِهِ المخلصةِ في خدمةِ الأزهرَ والعالمَ الإسلامي داعيًا الله عز وجل أن يحفظَ مصرَ وأزهرهَا وشعَبَها وقيادَتَها من كلِ سوءِ ومكروهٍ، وقدم فضيلته درع الأزهر الشريف لمحافظ الإسكندرية، ليتسلمه عنه سكرتير عام المحافظة.

كما تضمن الحفل فقرات متنوعة وكلمات من الدكتورة هبة ممثلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية بالإسكندرية، والدكتور إبراهيم الجمل، مدير عام وعظ الإسكندرية، والشيخ سلامة عبد الرازق، وكيل وزارة الأوقاف، والأنبا بولس حنا، فرع بيت العائلة المصرية بالمحافظة وممثل الكنيسة، والشيخ أحمد جعفر، من الرواق الأزهري، والدكتور أحمد طه، عن فرع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر بالإسكندرية، والأستاذة نعمة عبد العال، ممثلة عن واعظات الإسكندرية، كما تم عرض فيلم وثائقي عن الأزهر، وفقرات إنشادية من طلاب وطالبات المعاهد الأزهرية بالإسكندرية.

ونظم الأزهر الشريف اليوم احتفالية بذكرى مرور (1084) عامًا هجريًّا على تأسيس الجامع الأزهر، وذلك في رحاب الجامع الأزهر، بحضور فضيلة أ.د محمد الضويني، وكيل الأزهر، وجمعٍ من كبار علماء الأزهر وقياداته، مع إقامة احتفاليات لهذه الذكرى الطيبة في جميع محافظات الجمهورية بتنظيم قطاع المعاهد والمناطق الأزهرية؛ وكان المجلس الأعلى للأزهر قد قرر فى مايو 2018 برئاسة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، اعتبار مناسبة افتتاح الجامع الأزهر فى السابع من رمضان عام 361هـ يومًا سنويًّا للاحتفال بذكرى تأسيس الجامع الأزهر.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاسكندرية الازهر الشريف الاكاديمية المهنية الجامع الأزهر الشريف القيادات التنفيذية والشعبية

إقرأ أيضاً:

رئيس "المعاهد الأزهرية" وأمين "البحوث الإسلامية" يتفقدان امتحانات الثانوية الأزهرية بالإسكندرية

تفقد الشيخ أيمن عبدالغني، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، وفضيلة الدكتور نظير عياد، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية، للقسم العلمي، بمعاهد منطقة الإسكندرية الأزهرية، حيث أدى الطلاب الامتحان في مادتي الفقه والحديث.

وشدد رئيس قطاع المعاهد الأزهرية خلال تفقده لجنة معهد فتيات سموحة، ومعهد بنين سموحة، على ضرورة توفير الجو المناسب للطلاب والطالبات، كما شدد على ضرورة تواجد الزائرة الصحية، حرصا على سلامة أبنائنا الطلاب، مطالبا الطلاب بالمذاكرة والاجتهاد، حتى يحققوا أمنياتهم وأمنيات أولياء أمورهم.

وحرص  خلال تفقده اللجان على سؤال الطلاب على الامتحان، والذين أكدوا أنه جاء وفقا لأسئلة البوكليت التي نشرها القطاع على بوابة الأزهر وأنه في متناول الطالب المتوسط، كما طالبهم فضيلته بالبُعد عن الغش وأنه لا يصنع نجاحا حقيقيا، وضرره للطالب وللمجتمع.

من جانبه أكد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية أن الآن هو وقت الحصاد الفعلي للطلاب بعد عام اجتهدوا فيه، وأن الله لا يضيع عمل من اجتهد، فعليكم بالتوكل على الله وحسن الظن به، موجها النصح للطلاب والطالبات بضرورة الالتزام، مشددا أن الغش هو فساد كبير وأخذ حق ليس من حقك.

جدير بالذكر أنه بلغ عدد المتقدمين لامتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية من القسم العلمي 32319 طالبا، و27927 طالبة، وبلغ عدد المتقدمين من القسم الأدبي 59169 طالبا، و36977 طالبة، بإجمالي عدد طلاب 156392 طالبا وطالبة، مقسمين على 590 لجنة على مستوى الجمهورية.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة الأزهر يتفقد امتحان الشهادة الثانوية الأزهرية القسم الأدبي بمدينة نصر
  • الشريف يعلن نتيجة أوائل الشهادة الإعدادية بالإسكندرية 2023،2024"
  • حل مشكلة انقطاع مياه الشرب بنجع الشريف إبراهيم بدراو المتراكمة منذ 15 عاما
  • غدا.. بدء امتحانات الثانوية الأزهرية للقسم الأدبي بالشرقية
  • ننشر أسماء أوائل مسابقة الأزهر الصغير بالإسكندرية
  • القيادة تهنئ رئيس دولة ساموا المستقلة بذكرى استقلال بلاده
  • رئيس "المعاهد الأزهرية" وأمين "البحوث الإسلامية" يتفقدان امتحانات الثانوية الأزهرية بالإسكندرية
  • رئيس المعاهد وأمين البحوث الإسلامية يتفقدان امتحانات الثانوية الأزهرية بالإسكندرية
  • قيادات الأزهر تتفقد امتحانات الثانوية بمعاهد الإسكندرية
  • غدًا.. انطلاق امتحانات الثانوية الأزهرية بالإسماعيلية