تنظم مكتبة مصر الجديدة العامة أمسية فلكية لرصد الكواكب والنجوم والتعرف على أهم الظواهر الفلكية التى تشهدها مصر والعالم فى توقيتات محسوبة بكل دقة، وذلك فى التاسعة من مساء غد الأربعاء، وبالتعاون مع الجمعية المصرية لعلوم الفلك .

قال الدكتور نبيل حلمى، رئيس مجلس ادارة جمعية مصر الجديدة التابع لها المكتبة، إن الأمسية تأتى في اطار استراتيجية الجمعية لنشر الثقافة الفلكية وأهمية التعريف بها، وما لعلم الفلك من تأثيرًا كبيرًا على العالم، إذ نجد أنَّ الحضارات القديمة ربطت معبوداتهم مع الأجرام السماوية، وربطوا تحركات تلك الأجرام بتنبؤاتهم لما سيحدث في المستقبل .

اشار الدكتور نبيل حلمى الى ان الندوة تأتي مواكبة لظاهرة استثنائيةٍ لم تحدث من قبل، حيث يصل كوكب عطارد، يوم 24 مارس 2024 ، إلى أقصى استطالة شرقية له، والتي تبلغ 18.7 درجة من الشمس، على أن يكون ذلك في اليوم الرابع عشر من شهر رمضان، وسيكون بمثابة فرصة مثالية من أجل مشاهدة هذا الكوكب وتصويره.

كما أوضح حلمى، ان الأمسية الفلكية التى تشهدها مكتبة مصر الجديدة غدا الاربعاء سوف يتم فيها الرصد بالتلسكوب لسطح القمر لمشاهدة الفوهات النيزكية وتصويرها بكاميرا الموبايل من خلال عدسة التلسكوب، كذلك الرصد بالعين المجردة للتعرف على بعض المجموعات النجمية، وكيفية تحديد الاتجاهات بالنجوم، بالإضافة لمناقشة عامة لاستفسارات الحضور الفلكية أثناء الأمسية يجيب عليها فريق الجمعية المصرية لعلوم الفلك والمهندس عصام جودة، الرئيس التنفيذي للجمعية وعضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مكتبة مصر الجديدة الفلك أمسية فلكية مصر الجدیدة

إقرأ أيضاً:

تساوي الليل والنهار.. البحوث الفلكية تكشف ما الذي يحدث في الانقلاب الخريفي؟

قال الدكتور أشرف شاكر، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، إن الانقلاب الخريفي يحدث عندما يكون ميل الشمس عمودي على خط الاستواء، وحينها يكون طول الليل مساويا لطول النهار.

مقدم الطريقة الكركرية: كل المريدين حصلوا على البيعة عبر الإنترنت نشأت الديهي يكشف حقيقة انتشار وباء في أسوان فصل الخريف 2024

وأشار شاكر، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "صباح الورد" المذاع عبر فضائية "TeN"، اليوم الأحد، إلى إنه مع بداية فصل الخريف اليوم سنجد أن طول النهار اليوم يساوي طول الليل وكل منهما يصل إلى 12 ساعة، منوها بأن نصف الكرة الجنوبي يشهد حاليا الربيع والشمالي يشهد الخريف.

وأوضح الدكتور أشرف شاكر، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، أن مدة فصل الخريف 2024 يصل إلى 89 يوم و20 ساعة، حيث تكون بداية فصل الشتاء فلكيا 21 ديسمبر. 

مقالات مشابهة

  • تساوي الليل والنهار.. البحوث الفلكية تكشف ما الذي يحدث في الانقلاب الخريفي؟
  • بدء الاعتدال الخريفي بالسلطنة.. وعضوة بالجمعية الفلكية توضح التفاصيل
  • حملات مكثفة لرصد المخالفات بمحاور القاهرة والجيزة
  • يهدد علم الفلك.. تسرب راديوي غير مسبوق من أقمار “ستارلينك”
  • معرض لوحات في مكتبة مصر الجديدة والمستقبل
  • نجم الأهلي بنغازي السابق يطالب الأندية والنجوم السابقين بالتحرك
  • عقب الخسوف.. ظاهرة فلكية بديعة تزين السماء في اخر سبتمبر
  • (دمشق تغنّي فيروز)… أمسية غنائية على مسرح الحمراء بدمشق
  • محافظ الأقصر يفتتح مكتبة مصر العامة بمدينة طيبة الجديدة (صور)
  • محافظ الأقصر يفتتح مكتبة طيبة الجديدة.. نقلة نوعية في الخدمات الثقافية