حذر عدد من خبراء الصحة في دولة اليابان من انتشار عدوى بكتيرية خطيرة ونادرة بمعدل قياسي في أنحاء البلاد، بينما يسعى المسؤولون لتحديد السبب وراء هذه الظاهرة، بحسب ما جاء في «سكاي نيوز» نقلا عن صحيفة «أساهي شيمبون» اليابانية المحلية.

تفاصيل انتشار العدوى داخل اليابان

وحاليا، هناك قلق بشأن استمرار انتشار للعدوى البكتيرية المعروفة باسم Streptococcal «المكورات العقدية» وذلك بعد رصد سلالات شديدة الخطورة والعدوى داخل اليابان وسط توقعات في أن  يتجاوز عدد الإصابات في عام 2024 الأرقام القياسية المسجلة خلال العام الماضي؛ ليخرج المعهد الوطني للأمراض المعدية في اليابان يقول إنه لا يزال هناك العديد من العوامل غير المعروفة فيما يتعلق بآليات انتشار هذه البكتيريا.

 

وسجلت الأرقام الصادرة عن المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية في اليابان، 941 إصابة جرى الإبلاغ عنها في العام الماضي، لكن في الشهرين الأولين فقط من عام 2024، وبالفعل جرى تسجيل 378 حالة إصابة. 

وعلى الرغم من كون كبار السن أكثر عرضة للخطر للإصابة، فإن سلالة المجموعة «أ» من بكتيريا المكورات العقدية تؤدي إلى وفاة المرضي الذين تقل أعمارهم عن 50 عاما، بحسب المعهد الوطني للأمراض المعدية في اليابان، مشيرا إلى أن من بين 65 شخصا تحت سن 50 عاما جرى تشخيص إصابتهم بالبكتيريا بين يوليو وديسمبر 2023، توفي حوالي الثلث، أو 21 شخصا.

كيف تنتقل عدوى بكتيريا المكورات إلى الإنسان؟

وتنتشر عدوى بكتيريا المكورات العقدية عبر الرذاذ والاتصال الجسدي، ومن خلال الجروح أيضا، وقد يصاب به الكثيرون دون معرفتهم، إذ لا تظهر عليهم أعراض، وتسبب التهاب الحلق خاصة عند الأطفال.

وتعد تلك البكتيريا شديدة العدوى، وفي بعض الحالات يمكن أن تسبب مضاعفات خطيرة تؤدي إلى الوفاة، خاصة عند البالغين الذين تزيد أعمارهم على 30 عاما.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عدوى بكتيريا غامضة اليابان دولة اليابان

إقرأ أيضاً:

"الصحة" تنظم ورشة عمل على تطبيق نظام الترصد للأمراض المعدية بالمستشفيات الجامعية

نظمت وزارة الصحة والسكان، ورشة عمل، على تطبيق نظام الترصد للأمراض المعدية بالمستشفيات الجامعية، لرفع كفاءة الفرق الطبية بمختلف المنشآت الطبية على مستوى الجمهورية، ويأتي ذلك في إطار حرص الدولة المصرية على ترسيخ محاور الأمن القومي الصحي، وتوفير خدمات وقائية وعلاجية ذات جودة وتيسير الحصول عليها.

عقدت الورشة بحضور الدكتور نعمة عابد ممثل منظمة الصحة العالمية بمصر، والدكتور وليد أنور أمين عام المجلس الأعلي للمستشفيات الجامعية.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الورشة تأتي تنفيذًا لتوجيهات الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة، بضرورة الحفاظ على الصحة العامة والمجتمعية، بالاكتشاف المبكر لأي أمراض مُعدية أو أحداثٍ صحية ذات أثر مجتمعي، وتطبيق إجراءات وقائية واحترازية تتسم بسرعة الاستجابة والتصدي لأي احداث صحية والقدرة على السيطرة عليها.

ومن جانبه أشار الدكتور عمرو قنديل مساعد وزير الصحة للطب الوقائي، أنه تم تنفيذ ورشة العمل  ، لفرق الترصد بالمستشفيات الجامعية على مستوى 12 محافظة، لإدراجها ضمن منظومة شبكة الترصد القومية الإلكترونية لترصد الأمراض المعدية، مشيرًا إلى أن الورشة تُعد بمثابة حلقة وصل بين جميع الفرق الطبية العاملة بالقطاعات الوقائية المختلفة، لتبادل الخبرات والتشارك والإتفاق على آلية للتواصل السريع أثناء التعرض للأحداث الصحية، تجنبًا للوقوع بالأزمات الصحية.

وأضاف أن منظومة الترصد الوطنية الإلكترونية، هي أحد أهم أولويات قطاع الطب الوقائي نظرًا لدورها في تكامل البيانات وسرعة الاكتشاف المبكر لأي أحداث صحية، حيث يتم تطبيقها على كافة المستويات وبجميع المنشآت الطبية الحكومية التابعة لوزارة الصحة والهيئة العامة للرعاية الصحية، واستكمالا لهذا الدور يحرص قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة، على أن تمتد مظلة تلك المنظومة لتغطية جميع المنشآت على مستويات الجمهورية الحكومية والخاصة والاهلية.

أضاف مساعد الوزير للطب الوقائي، أن المنظومة الوطنية للترصد، تتضمن نظام للترصد المعتمد على الأدلة الذي يتم تطبيقه بالمنشآت الصحية، ويشمل ترصد 55 مرض معدي وحدث صحي، وكذلك نظام الترصد المبني على الحدث الذي يضمن اكتشاف أي حدث صحي بالمجتمع.

مقالات مشابهة

  • مرض فطري جديد يصيب الشواذ ويصل إلى أمريكا الشمالية
  • البروستاتا لدى الرجال..ما هي المشاكل الأكثر شيوعًا وأعراضها؟
  • الصحة" تنظم ورشة لتطبيق نظام الترصد للأمراض المعدية بالمستشفيات الجامعية
  • «الصحة» تنظم ورشة عمل حول تطبيق نظام الترصد للأمراض المعدية بالمستشفيات الجامعية
  • "الصحة" تنظم ورشة عمل لتطبيق نظام الترصد للأمراض المعدية بالمستشفيات الجامعية
  • "الصحة" تنظم ورشة عمل على تطبيق نظام الترصد للأمراض المعدية بالمستشفيات الجامعية
  • شراكة بين بنك عُمان العربي والمعهد الوطني للضيافة لتمكين المواهب الشابة في سوق العمل
  • الأمراض المعدية سريعة الانتشار.. والتحصينات الدورية ضرورة
  • اتفاقية شراكة لتأهيل الباحثين عن عمل في قطاع الضيافة والسياحة
  • إيران ترسل ملكات من سلالات نادرة إلى العراق (صور)