كشفت تقرير لصحيفة هآرتس، الأربعاء، أن العديد من المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية توفوا نتيجة الإهمال الطبي، فضلا عن تدهور الأوضاع في السجون جراء اكتظاظها بأكثر من طاقتها الاستيعابية.

واستندت الصحيفة إلى تقارير تشريح جثث المتوفين الفلسطينيين، التي رصدت علامات على تعرض بعضهم لمعاملة عنيفة.

محمد الصبار، 21 عاما

ومن الحالات التي تناولها تقرير الصحيفة، تعود للشاب الفلسطيني، محمد الصبار، الذي توفي في 8 فبراير الماضي عن 21 عاما، بعد ساعات من نقله إلى المستشفى.

 

"كان يمكن إنقاذه لو توفرت له العناية الطبية التي كان بحاجة ماسة إليها"، يقول تقرير طبي.

الصبار كان يعاني، وفقا للصحيفة، من مرض مزمن في القولون. وعندما وصل إلى غرفة الطوارئ، وجد الأطباء أن إمكانية إنقاذه كانت ضئيلة جدا.

اعتقل الصبار، في مايو عام 2022، في الضفة الغربية المحتلة بتهمة التحريض على وسائل التواصل الاجتماعي، ووضع قيد الحبس الإداري، وكان يفترض أن يطلق سراحه بعد شهرين، لكن السلطات الإسرائيلية جددت أمر حبسه خمس مرات، وفقا لهآرتس.

عبد الرحمن بهاش، 23 عاما

توفي بهاش، في الأول من يناير الماضي، في سجن إسرائيلي. وكشف تشريح جثته وجود علامات ضرب على جسده: كدمات على الصدر والبطن جراء عدة كسور في الضلع وإصابة في الطحال، من دون أن يحدد سبب الوفاة بشكل حاسم.

ووجدت علامات التهاب في رئتيه، قد يكون سببها الأوضاع الصحية المتردية في السجن، وفقا للصحيفة.

وكان بهاش يقضي حكما بتهمة إطلاق النار على مدنيين. وتقول السلطات الإسرائيلية إنه كانت لديه صلات بحركة فتح.

عز الدين البنا، 40 عاما

توفي البنا، هو الآخر، في سجن إسرائيلي، وكان، وفقا للصحيفة، مشلولا ويستخدم كرسيا متحركا. وتنقل الصحيفة عن محام زار مركز الاعتقال، أن السجناء أخبروه بأن البنا كان يعاني من قروح ضغط، وأنه كان في حالة صحية سيئة ولم يتلق العلاج رغم آلامه.

وبحسب ما نقلته الصحيفة، احتجزت إسرائيل 20,528 فلسطينيا، في فبراير، أي أكثر بـ 6,000 سجينا من الطاقة الاستيعابية القصوى لمصلحة السجون البالغة 14,500 سجينا. 

وكان هناك، قبل 7 أكتوبر، 16 ألف سجين محتجزين في المنشآت الإسرائيلية. وفي غضون أربعة أشهر، تم سجن 5000 آخرين، بما في هم أعضاء في "حماس، بالإضافة إلى سجناء أمنيين ومجرمين"، وفقا لهآرتس.

وتقول الصحيفة إن اكتظاظ السجون أصبح منذ اندلاع الحرب في غزة مشكلة خطيرة، وتضيف نقلا عن تقرير سابق لها، خلص إلى أن 27 سجينا فلسطينيا من غزة، على الأقل، ماتوا وهم في عهدة الجيش الإسرائيلي.

وردا على انتقادات حقوقية، قالت مصلحة السجون الإسرائيلية للصحيفة إنها "تتصرف وفقا لأحكام القانون، وأي زعم بشأن الموضوع يتوجب تقديمه عبر القنوات المختصة".

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

الكشف عن مصير 160 مفقودا في غزة.. معتقلين لدى الاحتلال (أسماء)

كشفت مصادر حقوقية فلسطينية، السبت، عن مصير 160 فلسطينيا مفقودا في قطاع غزة، مشيرة إلى أنهم معتقلين لدى الاحتلال الإسرائيلي في سجني "عوفر" و"النقب".

ونقل موقع "الجرمق" الفلسطيني عن المصادر الحقوقية، أن 160 أسيرا من قطاع غزة يقبعون في سجون الاحتلال، كانوا في عداد المفقودين، منوها إلى أن مصدر المعلومات هو ستة معتقلين في سجن عوفر، وأدلوا بمعلوماتهم لمركز حقوقي بتاريخ 15 أيلول/ سبتمبر الجاري.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال العدوان الوحشي على قطاع غزة آلاف الفلسطينيين، وأخضعتهم لسياسة الإخفاء القسري، ورفضت إعطاء معلومات تفصيلية عن أماكن احتجازهم وأعدادهم وأسماءهم وأوضاعهم الصحية.

وبحسب شهادات العديد من الأسرى الذين تم الإفراج عنهم مؤخرا، فقد استشهد عدد من أسرى قطاع غزة، إلى جانب إصابة الكثير منهم بحالات حرجة، نظرا لظروف الاعتقال السيئة التي تفرضها قوات الاحتلال.

وكشف أطباء وجنود إسرائيليون عن فصول جديدة من الانتهاكات الجسيمة التي يتعرض لها الأسرى الفلسطينيون من قطاع غزة، داخل معتقل سديه تيمان سيئ السمعة.



وقال أطباء عملوا داخل السجن، إن الأسرى الفلسطينيين يبقون مكبلي الأيدي، ومعصوبي الأعين طوال الوقت، حيث يُحظر عليهم التكلم أو الحركة، وبين الفينة والأخرى يتم ضربهم ضربا مبرحا.

وفي الأشهر الأخيرة وافق عدد من الجنود وأعضاء من الطواقم الطبية الذين خدموا في "سديه تيمان" على التحدث مع صحيفة "هآرتس" عن فترة الخدمة في المنشأة شريطة عدم ذكر أسمائهم.

ونقلت الصحيفة عن مجند خدم في المعتقل قوله: "منذ بدأت العمل في المعتقل تفاخر أحد زملائي بأنه قام هو وضابط آخر أثناء نوبة حراسة بضرب أحد المعتقلين بالعصي".

وأضاف: "قمنا بحراسة حظيرة للمعتقلين، في النهار وفي الليل، كل نوبة مدتها 12 ساعة. الأطباء والممرضون في الكتيبة ذهبوا لنوبة حراسة مدتها 24 ساعة في المستشفى. بعد انتهاء النوبة كنا نذهب للمبيت في بئر السبع".

وكشفت مؤسسات حقوقية دولية عن تلقيها شهادات حول تعرض معتقلين فلسطينيين من قطاع غزة ـ بمن فيهم نساء وأطفال ـ لعمليات تعذيب قاسية ومعاملة حاطة بالكرامة الإنسانية، بما في ذلك التعرية والتحرش الجنسي أو التهديد به.








مقالات مشابهة

  • الكشف عن مصير 160 مفقودا في غزة.. معتقلين لدى الاحتلال (أسماء)
  • أمن مراكش يوضح بخصوص وفاة سجين
  • وزير الداخلية اللبناني: نعيش ظروف دقيقة وخطيرة بسبب الاعتداءات الإسرائيلية
  • وفاة أفضل لاعب في كأس العالم 1990 عن عمر ناهز 59 عاما
  • وفاة نجم "Peppa Pig" ديفيد غراهام عن 99 عاماً
  • تشييع 3 شهداء فلسطينيين ارتقوا خلال عدوان الاحتلال على قباطية بالضفة الغربية
  • تشييع جثامين ثلاثة شهداء فلسطينيين ارتقوا خلال عدوان الاحتلال على قباطية بالضفة الغربية
  • الديوان الأميري الكويتي يعلن وفاة الشيخ مشعل بن عبدالعزيز الصباح
  • “هآرتس” تكشف تفاصيل الاقتراح الإسرائيلي للاتفاق مع “حماس” الذي قدم إلى الولايات المتحدة
  • النمسا.. وفاة منفذ هجوم ضد شركة العال الإسرائيلية في زنزانته