أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

يرتقب أن تحصل القوات المسلحة الملكية المغربية، على 200 قاذف و 612 صاروخ جافلين "أف جي ام 14 أف" بالإضافة لأنظمة محاكاة خاصة به، بتكلفة تقدر بـ260 مليون دولار، وذلك بعد إبداء واشنطن لموافقتها على بيع الصواريخ للمملكة المغربية التي طالبتها بعدما أثبتت فعاليتها في عدد من الجبهات القتالية أبرزها أوكرانيا.

وتلقت وزارة الدفاع الأمريكية موافقة وزارة الخارجية الأمريكية لبيع قذائف وصواريخ جافلين والمعدات ذات الصلة في صفقة عسكرية أجنبية مع المملكة المغربية، بتكلفة تقدر بـ260 مليون دولار، حيث سلَّمت وكالة التعاون الأمني الدفاعي الشواهد المطلوبة لإخطار الكونغرس بهذه الصفقة.

ونقل بيان صادر عن وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، خبر تقدم الحكومة المغربية بطلب لشراء 612 قذيفة FGM-148F من طراز Javelin، (تشمل 12 قذيفة طيران للشراء)، و200 وحدة إطلاق قيادة خفيفة الوزن من طراز “جافين”، كما تشمل الصفقة جولات محاكاة القذائف ومعدات دعم الرمح واليد وأدوات القياس والكتب والمنشورات ومعدات توزيع الطاقة وقِطع الغيار ومعدات الدعم والتدريب على الصيانة والطيران التكتيكي والذخائر الأرضية.

وأشار البيان إلى تعليق سلطات الدفاع الأمريكية التي “أشادت بمكانة المملكة المغربية”، مشيرة إلى أن هذا البيع المقترَح “سيساهم في تحسين القدرة الدفاعية طويلة الأجل للمغرب ولن يؤثر سلبًا على الاستعداد الدفاعي للولايات المتحدة”، مشيرة إلى أنه “لا توجد اتفاقيات تعويض معروفة فيما يتعلق بهذا البيع المحتمل، ولن يتطلب تنفيذ هذا البيع المقترح تعيين ممثلين عن حكومة الولايات المتحدة أو المقاولين في المغرب”.

يذكر أن هذه الصفقة ستمكن القوات المسلحة الملكية من تعزيز ألوية مشاتها و قدراتها المضادة للدروع بأحد أكفئ الصواريخ الذي أثبت فاعلية كبرى في جبهات القتال المختلفة، آخرها في الحرب الأوكرانية الروسية، كما أنها ستمنح الجيش المغربي امتيازا واضحا أمام الدول المعتمدة على استيراد الأسلحة الروسية خاصة في ظل انخراط الأخيرة بحرب استنزاف طويلة الأمد على الأراضي الأوكرانية.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

الدفاع الروسية: مقتل حوالي 2000 جندي أوكراني خلال يوم واحد

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الخميس، إن قواتها واصلت تحسين مواقعها على مختلف المحاور، وكبدت الجيش الأوكراني خسائر بلغت نحو 1990 جنديا خلال اليوم الماضي.

وأضافت وزارة الدفاع الروسية في بيان، أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية أسقطت 33 مسيرة أوكرانية و4 صواريخ “فامبير” تشيكية الصنع، والعديد من صواريخ “هيمارس” الأميركية الصنع.

وفي بيان آخر، أوضحت الوزارة أن الطائرات المسيرة الروسية نجحت بتدمير أكثر من 100 وحدة عسكرية أوكرانية، بما فيها معدات ومركبات، تابعة للقوات الأوكرانية في منطقة العمليات العسكرية منذ بداية العملية العسكرية الخاصة.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية في بيانها أن “الطائرات المسيرة الروسية التابعة لوحدات من مجموعة “المركز” قامت منذ بدء العملية العسكرية على محور أفدييفكا بتدمير أكثر من 100 وحدة وهدف عسكري أوكراني، بما في ذلك دبابات من طراز “أبرامز” الأميركية و”ليوبارد” الألمانية.

وأفادت تقارير روسية بأن المنطقة العازلة في اتجاه خاركيف، بدأت تتحرك بعد أن تم تعزيز المجموعة الشمالية، الأمر الذي نجم عنه تقدم القوات الروسية في منطقة فولشانسك وليبتسي وفي اتجاه سومي.

وأفادت التقارير بأن هناك معلومات تفيد بأنه القوات الروسية نجحت في اختراق دفاع القوات الأوكرانية في فوفشانسك، وأنها نجحت أيضا بالسيطرة على مصنع التجميع في فوفشانسك.

وسقطت بلدة نوفوبوكروفسكا، وكذلك نوفوإلكساندرفكا، بيد القوات الروسية، التي واصلت التقدم شمال أوشيريتنا على طول أحزمة الغابات.

مقالات مشابهة

  • تركيا تعلن توقيع صفقة مقاتلات إف-16 مع الولايات المتحدة
  • واشنطن تجدد دعم مغربية الصحراء في احتفالات السفارة الأمريكية بعيد الإستقلال
  • الدفاع الروسية: مقتل حوالي 2000 جندي أوكراني خلال يوم واحد
  • خرج ليها نيشان.. شنقريحة يعترف بهزائم الجزائر الدبلوماسية ويعلن عن الدخول في حرب من نوع آخر مع المغرب (فيديو)
  • فشل ذريع لخطة الكابرانات .. المغرب يستقبل كميات مضاعفة من الغاز القادم من إسبانيا
  • وزارة الدفاع الروسية تعلن إسقاط 5 مسيرات أوكرانية
  • زاخاروفا: روسيا لن تترك الأعمال العدوانية الأمريكية دون رد
  • الخارجية العراقية ترفض اتهامات أمريكية للحشد الشعبي.. هكذا ردت
  • القوات المسلحة الملكية ترسل تعزيزات عسكرية للشريط الحدودي قرب السمارة
  • "الدفاع الروسية": بدء المرحلة الثانية من مناورات القوات النووية غير الاستراتيجية