ذكرت بلومبيرغ أن روسيا الاتحادية والصين توصلتا إلى اتفاق مع الحوثيين في اليمن يسمح لسفنهما بالإبحار عبر خليج عدن والبحر الأحمر دون خوف من الهجوم.

 

وأشارت الوكالة إلى أن الحوثيين المتمركزين في اليمن أبلغوا الصين وروسيا الاتحادية بأن سفنهم يمكنها الإبحار عبر البحر الأحمر وخليج عدن، دون التعرض لهجوم".

 

وفي 21 مارس، اكتشفت طائرة هليكوبتر على متن الفرقاطة الألمانية "هيس" طائرة مسيرة أطلقتها حركة أنصار الله (الحوثيين) اليمنية ودمرتها.

 

وفي 19 مارس، صدرت توصية للسفن التي ترفع علم الولايات المتحدة بإيقاف تشغيل أجهزة الإرسال والاستقبال الخاصة بها، لتفادي التعرض لضربات من حركة أنصار الله الذين تعهدوا بمهاجمة أي سفينة مرتبطة بالولايات المتحدة في البحر الأحمر والبحر العربي.

 

وقبل ذلك، شن يمنيون من حركة أنصار الله هجوما صاروخيا على مدينة إيلات الإسرائيلية.

 

وسبق أن تردد أن النرويج ناقشت سرا الوضع في البحر الأحمر مع اليمنيين الحوثيين.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بلومبيرغ الحوثيون السفن البحر الأحمر خليج عدن حركة أنصار الله البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

“الحوثي” تعلن مقتل 16 من عناصرها بغارات أمريكية بريطانية على الحديدة

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أعلنت جماعة الحوثي، الجمعة، مقتل 16 شخصا وإصابة 41 من عناصرها، وتضرر عدد من السفن التجارية جراء غارات أمريكية وبريطانية على محافظة الحديدة غربي اليمن.

وقال المتحدث العسكري للجماعة يحيى سريع، في بليان، فارات أمريكية وبريطانية شنت خلال الساعات الماضية على الحديدة والعاصمة صنعاء ومحافظة تعز”.

وأضاف أن الغارات على محافظة الحديدة أدت إلى “مقتل 16 شخصا وإصابة 41 آخرين من عناصر الجماعة”.

ولفت البيان إلى أن الغارات “أدت إلى تضرر مبنى إذاعة الحديدة وكذلك مبنى خفر السواحل في ميناءِ الصليف، بالإضافة إلى تضرر عدد من السُّفُن التجارية في الميناء”.

وبوقت سابق، أعلنت الجماعة الحوثية “مقتل 16 وإصابة 35 بغارات أمريكية بريطانية على محافظة الحديدة”.

وفي وقت سابق، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم)، في بيان، أنها “نجحت في تدمير 8 طائرات بدون طيار في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن وفوق البحر الأحمر”.

وأضافت “نفذت قوات القيادة المركزية الأمريكية إلى جانب القوات المسلحة البريطانية عدة ضربات ضد 13 هدفا للحوثيين في المناطق التي يسيطرون عليها دفاعا عن النفس”.

من جانبها، قالت وزارة الدفاع البريطانية إن العملية المشتركة استهدفت ثلاثة مواقع في مدينة الحديدة الساحلية على البحر الأحمر، مشيرة إلى أنه كان يوجد بها طائرات مسيرة وأسلحة سطح-جو.

وذكرت الوزارة “كما هو الحال دائما، تم اتخاذ أقصى درجات الحذر في التخطيط للضربات لتقليل أي خطر على المدنيين أو البنية التحتية غير العسكرية”.

وأضافت أن تنفيذ الضربات خلال ساعات الليل من المفترض أن “يخفف بشكل أكبر من أي مخاطر من هذا القبيل”.

ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني، استهدف الحوثيون أكثر من 120 سفينة تجارية في البحر الأحمر وخليج عدن، ومؤخراً وسعوا عملياتهم إلى المحيط الهندي. وقالوا إنهم يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل  التي تشن هجوماً وحشياً على قطاع غزة. لكن الحكومة اليمنية وخبراء يقولون إن أهداف الحوثيين محلية للهروب من الأزمات الداخلية وتحسين صورتهم في المنطقة.

ورداً على ذلك تشن الولايات المتحدة وبريطانيا منذ 11 يناير/كانون الثاني حملة ضربات جوية ضد المسلحين الحوثيين المدعومين من إيران. ونتيجة ذلك أعلن الحوثيون توسيع عملياتهم لتشمل السفن الأمريكية والبريطانية.

وفي فبراير/شباط الماضي أطلق الاتحاد الأوروبي عملية عسكرية في البحر الأحمر وخليج عدن باسم “أسبيدس”، بهدف مكافحة التهديدات الأمنية المتزايدة في البحر الأحمر، وتعزيز حرية الملاحة، ودعم الاستقرار الإقليمي. استجابة لهجمات الحوثيين المتكررة على السفن التجارية في البحر الأحمر، مما تسبب في اضطراب التجارة ورفع أسعار السلع.

مقالات مشابهة

  • المركزية الأمريكية: دمرنا أمس طائرة مسيرة تابعة للحوثيين جنوب البحر الأحمر
  • القيادة المركزية الأمريكية: دمرنا أمس طائرة مسيرة تابعة للحوثيين في جنوب البحر الأحمر
  • القيادة المركزية الأمريكية: دمرنا صاروخين باليستيين للحوثيين ومسيرة جنوب البحر الأحمر
  • الحوثيون يعلنون تنفيذ 6 عمليات عسكرية في البحر الأحمر
  • أنصار الله تعلن استهداف مدمرة أمريكية شمالي البحر الأحمر.. ثاني عملية خلال ساعات
  • البحرية البريطانية تنصح السفن بالحذر بعد حادث قبالة سواحل اليمن في البحر الأحمر
  • حادث بحري جديد جنوب غربي اليمن
  • البنتاغون يمدد انتشار حاملة الطائرات "ايزنهاور" وسفن في البحر الأحمر مع استمرار هجمات الحوثيين
  • الجيش الأمريكي يقول إنه دمر أربع مسيّرات تابعة للحوثيين
  • “الحوثي” تعلن مقتل 16 من عناصرها بغارات أمريكية بريطانية على الحديدة