أخبارنا المغربية- الرباط

أكد والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري أن النسيج الاقتصادي الوطني غير جاهز بعد للانتقال للمرحلة الجديدة من إصلاح نظام الصرف المرن.

وقال  الجواهري، خلال لقاء صحفي عقب الاجتماع الأول لمجلس بنك المغرب لسنة 2024، إنه "حتى مع إصرار صندوق النقد الدولي، لن أوصي بالانتقال إلى المرحلة الجديدة من نظام سعر الصرف المرن إلا عندما أكون مقتنعا بأن النسيج الاقتصادي المغربي جاهز لذلك".

وأوضح أنه من الضروري تأكيد بعض التوازنات قبل القيام بهذا الانتقال، لاسيما الاستدامة الميزاناتية على المدى المتوسط، وتحقيق مستوى ملائم من احتياطيات الصرف، ونظام بنكي مرن، وكذا قدرة البنك المركزي على إدارة كل من احتياطيات الصرف واستهداف التضخم.

وأضاف  الجواهري، علاوة على ذلك، أنه "على المستوى التقني، فإننا اكتسبنا فهما عميقا منذ سنة 2018، مع سير السوق ما بين البنوك على نحو مثالي. ومع ذلك، فقد شددنا على ضرورة الانتقال إلى المرحلة الموالية، والتي تنطوي على تكوين الفاعلين، وهنا مكمن الصعوبات".

وفي هذا الإطار، أشار والي بنك المغرب إلى أن بعض الفاعلين ليسوا مستعدين بعد لهذا الانتقال، خاصة المقاولات الصغرى والمتوسطة وكذا المقاولين الذاتيين.

وكان مجلس بنك المغرب قد قرر الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير عند 3 في المائة، مع الاستمرار في مراقبة تطور الظرفية الاقتصادية والتضخم عن كثب.

كما أشار إلى أن سعر الصرف الفعلي الحقيقي سيرتفع بنسبة 1.3 في المائة سنة 2024 بعد ارتفاعه بنسبة 0.8 في المائة سنة 2023. ومن المتوقع أن يؤدي مستوى التضخم المحلي المنخفض مقارنة بالمستوى المسجل لدى البلدان الشريكة والمنافسين التجاريين إلى التخفيف من تأثير الارتفاع المتوقع في سعر الصرف الفعلي الاسمي، قبل أن يعرف شبه استقرار سنة 2025.

 

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: بنک المغرب

إقرأ أيضاً:

سعر الدرهم الإماراتي اليوم في البنوك أول أيام عيد الأضحى

استقر سعر الدرهم الإماراتي في السوق السوداء مقابل جنيه مصري اليوم، حيث بلغ سعر الشراء 12.98 جنيه والبيع 12.84 جنيه في البنوك المصرية، سعر الدرهم الإماراتي النسبي مقارنة بالسوق السوداء. 

تصل أسعار البيع إلى ما بين 12.995 و13.044 جنيه، بينما تصل أسعار الشراء إلى ما بين 12.821 و13.028 جنيه ويبدو أن تغيرات أسعار الدرهم الإماراتية منذ فترة ترتبط بقرار البنك المركزي الإماراتي برفع سعر الفائدة بنسبة 6%، مما يساهم في الصرف.
 

يشير الفارق الواضح بين أسعار السوق السوداء والنوك إلى وجود سوق موازية وخيارات في سعر الصرف.
 

بشكل عام، يتبين من هذه المعلومات أن سعر الدرهم الإماراتي شهد تغيرات كبيرة خلال الفترة الأخيرة، وهناك اختلافات طفيفة بين الرسمية والسوق في مصر لحل هذه التقلبات العب بقرارات السياسة النقدية في الإمارات.

جدول ترتيب الدوري المصري قبل مباراة المقاولون العرب وطلائع الجيش

مقالات مشابهة

  • ”لم يقطع فيه العيش والملح”.. عبدالملك الحوثي يغدر بأحد المقربين منه الرجل الذي أوصل جماعته إلى قصور صنعاء
  • سعر صرف الدرهم يرتفع مقابل الأورو (بنك المغرب)
  • سعر الدرهم الإماراتي اليوم في البنوك أول أيام عيد الأضحى
  • مهاجم الزمالك يوضح موقفه من الانتقال إلى البنك الأهلي
  • نجم السعودية على أعتاب الانتقال إلى الدوري الإنجليزي
  • «مكتشف النجوم» يقطع الطريق على الأهلي في صفقة زين الدين بلعيد
  • مسلح يقطع طريق هيجة العبد ويفجر قنبلة في حافلة ركاب: 15 ضحية في مأساة مروعة
  • وزارة الصحة: المغرب يحتاج إلى أكثر من ألف كيس دم يومياً لتحقيق الإكتفاء الذاتي
  • نجم ريال مدريد يوافق على الانتقال إلى الاتحاد السعودي
  • الجواهري يستنفر البنوك لتوفير السيولة الكافية بالشبابيك الأوتوماتيكية استعدادا لعيد الأضحى