قررت لجنة تسعير المنتجات البترولية رفع سعر البنزين والسولار تماشيًا مع الأسعار العالمية.

 

وبحسب قرار اللجنة فإنه تقرر رفع أسعار البنزين جنيهًا واحدًا، وبذلك يصبح قيمة لتر بنزين 80 بعد الزيادة 11 جنيها، وسعر اللتر بنزين 92 بعد الزيادة 12.50 جنيه، وسعر لتر بنزين 95 بعد الزيادة 13.5 جنيه.

 ويأتى قرار اللجنة انطلاقًا من التزامها بما تم الإعلان عنه منذ يوليو 2019 بتطبيق آلية التسعير التلقائى على بعض المنتجات البترولية، حيث تستهدف الآلية تعديل أسعار بيع المنتجات فى السوق المحلى ارتفاعاً أو انخفاضاً كل ربع سنة وفقاً للتطور الذى يحدث لأهم عاملين مؤثرين فى تكلفة إتاحة وبيع هذه المنتجات فى السوق المحلى، وهما السعر العالمى لبرميل خام برنت وتغير سعر الدولار أمام الجنيه، بخلاف الأعباء والتكاليف الأخرى الثابتة.

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

وزير التموين يكشف سبب تحريك سعر الخبز: إما الزيادة أو نقص الوزن

كشف  الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، سبب تطبيق التسعيرة الجديدة للخبز المعدم وتحريكه من 5 إلى 20 قرشا للرغيف.

قصواء الخلالي تنتقد تصريحات وزير التموين: محدش بقى عنده بط يأكل العيش وزير التموين : فاتورة الدعم السلعى زادت ٥٠% بعد تحرير سعر الصرف

وقال خلال لقاءه مع برنامج "كلمة أحيرة" الذي يعرض على "أون إي" اليوم السبت: "كنا أمام خيارين إما تقليل حصة الفرد أو تحريك السعر وقررنا تحريك السعر بدلا من خفض الوزن حتى لا نؤثر على المواطن".

وأوضح أنه جرى تخصيص 125 مليار جنيه لدعم الخبز في موازنة العام الجديد، مشيرا إلى استهلاك 8.5 مليون طن قمح لإنتاج 100 مليار رغيف مدعم وتصل قيمة الوفر بعد تحريك سعر الخبز 13.7 مليار جنيه.

حصة الفرد من الخبز ثابتة

وأشار إلى أن حصة الفرد من الخبز المدعم على بطاقة التموين ثابتة وهى ٥ أرغفة فى اليوم بمعدل ١٥٠ رغيفا شهريا زنة ٩٠ جراما يستفيد منها ٧١ مليون فرد.

وتابع: “لا إضافة حالية للمواليد الجدد فقط فئات معينة تم اضافتها هلال الفترة الماضية منهم أبناء الشهداء والاسر الأولى بالرعاية  ومنهم الأفراد الذين يحصلون على معاش تكافل وكرامة، مضيفا أن عددهم وصل إلى نصف مليون طفل تقريبا”.

وأوضح: رغم  تحريك أسعار الخبز إلا أن الدعم زاد ولم يقل فكنا نبيع الرغيف بخمسة قروش وطن القمح كان ب400 جنيه والآن ندعمه والطن ب2000 جنيه فقد زادت المدخلات لرغيف الخبز".

مقالات مشابهة

  • “التجارة” تراقب أكثر من 33 ألف منشأة تجارية في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة
  • استعدادًا لموسم الحج.. «التجارة» تراقب أكثر من 33 ألف منشأة تجارية في مكة والمدينة المنورة
  • أسعار البنزين والسولار في مصر مع ترقب اجتماع لجنة التسعير
  • افتتاح مقهى "Novikov" في "الموج مسقط
  • "موازنة البرلمان" تكشف تفاصيل بشأن تقرير الموازنة الجديدة قبل مناقشته اليوم (فيديو)
  • وزير التموين يكشف سبب تحريك سعر الخبز: إما الزيادة أو نقص الوزن
  • البورصة: ارتفاع الأسعار العالمية أدى لزيادة فاتورة الدعم
  • سعر البنزين أوكتان 90 في الأردن لشهر يونيو /حزيران 2024
  • عاجل:- تراجع أسعار الذهب في مصر اليوم السبت 1 يونيو 2024
  • تعليق عمرو أديب على رفع أسعار الخبز والكهرباء والمواد البترولية