شهد سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان المحاضرة الثانية لمجلس محمد بن زايد ضمن الموسم الرمضاني الحالي بعنوان ” الاتجاهات التكنولوجية الجديدة في مجال الصحة”.

ألقت المحاضرة الدكتورة كاثرين مور رئيسة مؤسسة “إنتيوتيف فاونديشن” وتمحورت حول المسار المستقبلي للتكنولوجيا في المجال الطبي والرعاية الصحية.

.مشيرة إلى التغيير الذي أحدثته التكنولوجيا في مستوى الرعاية الصحية خلال الأعوام المائة الماضية.

وعرضت الدكتورة كاثرين مور أحدث الطرق التكنولوجية في مجال الطب ودور الروبوتات والذكاء الاصطناعي في هذا المجال، خاصة فيما يتعلق بالعمليات الجراحية الدقيقة .. وقدمت في هذا السياق رؤيتها وأفكارها حول مستقبل الرعاية الصحية في منطقة الشرق الأوسط بجانب التأثير التحويلي للتكنولوجيا على نظام الرعاية الصحية.

وأشارت إلى أن هناك ارتباطاً وثيقاً بين المستوى الاقتصادي لأي بلد وبين وضعه الصحي فكلما ارتفع المستوى الاقتصادي ارتقى مستوى الرعاية الصحية لسكانه والعكس صحيح .

وتحدثت الدكتورة كاثرين مور حول تأثير التقدم في مجال التكنولوجيا الطبية على صحة الإنسان وتعزيز رفاهيته بشكل ملحوظ والإسهام في رفع متوسط الأعمار في الدول منذ خمسينيات القرن العشرين والحد من وفيات الرضع والأطفال مشيرة إلى أن هذا التأثير مستمر في المستقبل.

وعُرض في مستهل المحاضرة – التي أدارها الدكتور مشعل القاسمي الرئيس التنفيذي لكل من مستشفى التأهيل التخصصي “كابيتال هيلث” ومركز هيلث شيلد الصحي – مقطع فيديو تحدث خلاله عدد من الأطباء والمختصين بشأن أهمية دور التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في تشخيص الأمراض وعلاجها خاصة حالات السرطان وتطوير علاجاته.

شارك في مقطع الفيديو كل من الدكتورة منى تهلك رئيسة الاتحاد الدولي للمستشفيات والبروفيسور حميد الشامسي استشاري ومدير قسم الأورام في مدينة برجيل الطبية، والدكتور وليد زاهر المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة “كيرإسكو” والدكتور خورخيه غوزمان، الرئيس والمدير التنفيذي لمستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي.

وتبث المحاضرة على قناة الإمارات وقناة مجلس محمد بن زايد على “اليوتيوب” يوم غدٍ السبت في تمام الساعة الخامسة مساءً.وام

 


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

“الصحة”: اكتمال جاهزية مركز الاتصال “937” لخدمة ضيوف الرحمن بموسم الحج

كشفت وزارة الصحة عن اكتمال جاهزية مركز الاتصال “937” التابع لها لتقديم خدماته لضيوف الرحمن في موسم حج هذا العام 1445هـ، التي تشمل استقبال مكالمات ضيوف الرحمن، والرد على استفساراتهم واستشاراتهم الصحية، إضافة إلى معالجة جميع الشكاوى والبلاغات عن الخدمات الصحية المقدمة للحجاج بطرق عاجلة وآنية، من خلال قنوات متعددة و7 لغات.

وأشارت “الصحة” إلى أن الخدمات النوعية التي يقدمها مركز الاتصال “937” لحجاج بيت الله الحرام تشمل الرصد ومتابعة الطلبات أو البلاغات الواردة من قبل ضيوف الرحمن، ومعالجتها كتذكرة عاجلة، إلى جانب الاستجابة الفورية للاستفسارات والاستشارات الطبية الواردة للمركز، وتقديم خدمة البحث عن الحجاج المفقودين والمنومين في جميع المنشآت الصحية في المشاعر المقدسة.

وأفادت بأن مركز اتصال “937” يوفر مترجمين للغات الأكثر شيوعًا في موسم الحج، وتشمل (الإنجليزية، والأوردو، والفرنسية، والإندونيسية، والتركية، والفارسية)، عبر قنوات الاتصال الهاتفي، ومنصة  X، والبريد الإلكتروني، إضافة إلى تطبيق الواتساب.

اقرأ أيضاًالمملكة“الموارد البشرية” تنفذ مبادرة “نسك” لاستقبال ضيوف الرحمن

وأوضحت أن مركز اتصال “937” يُدار من قبل كفاءات إدارية واختصاصيين واستشاريين، يعملون على مدار الساعة لاستقبال مكالمات الحجاج، وتوفير الردود السريعة على استفساراتهم من داخل المملكة وخارجها، والاستجابة لاحتياجاتهم الصحية الأولية، وفق آلية تضمن توفير الخدمة لأكبر عدد ممكن من حجاج بيت الله الحرام.

وتشمل مهام مركز الاتصال “937” رفع تقارير تحليلية لحظية ودورية للقيادات الصحية لتسهيل ودعم اتخاذ القرار.*

مقالات مشابهة

  • خالد بن محمد بن زايد: استراتيجية الجينوم ترسخ مكانة الإمارات
  • “تريندز” يسلّح موظفيه بـ”المناعة الإعلامية” في عصر المعلومات
  • أشغال الشارقة تستضيف ورشة عن الاتجاهات المستقبلية في مجال الصحة والسلامة في البناء
  • “الصحة” تحصد جائزتين ضمن مسابقة CIO Connect Awards 2024
  • صحة الفيوم تنظم تدريبا للأطباء الجدد
  • “الصحة”: اكتمال جاهزية مركز الاتصال “937” لخدمة ضيوف الرحمن بموسم الحج
  • “الصحة” تطلق خدمات مركز الاتصال “937” في موسم الحج
  • شركة أبوظبي للخدمات الصحية “صحة” تطلق هُويتها المؤسَّسية الجديدة
  • “بالمز الرياضية” تفوز بإدارة مجمع النادي الأهلي المصري في مدينة الشيخ زايد بالقاهرة
  • “الصحة العالمية”: نواصل الجهود الحثيثة لإدخال المساعدات إلى غزة رغم القيود