كشف الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة الدستور، أسباب الجدل المثار حول مسلسل الحشاشين بطولة كريم العزيز، وأحمد عيد، وفتحي عبد الوهاب، مردفًا: «من قبل عرض مسلسل الحشاشين كان هناك تربص وهجوم على العمل الفني، والهدف منه إفساد المسلسل».

وقال محمد الباز خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير»، والمذاع على قناة صدى البلد، إن مسلسل الحشاشين جاء لهدف ورسالة معينة وواضحة، كما أن المتربصين على المسلسل يدافعون عن الجماعة التي يحصلون منها على أفكارهم.

وتابع الباز: الحشاشين واحدة من الجماعات التي ترتدي عباءة الوطنية ولكنها من الجماعات الباطنية التي مارست العنف، موضحًا أن مسلسل الحشاشين أثار ذعر الإخوان الإرهابية.

وأكمل: مذكرات علي عشماوي التي صدرت عن دار الهلال، من أخطر المذكرات التي كشفت لنا العالم السري لجماعة الإخوان، موضحًا أن الأخوان الإرهابية درست العديد من النظام السري للجماعات المتطرفة، وأبدوا إعجابهم بتنظيم جماعة الحشاشين قائمة على السمع والطاعة.

وأشار محمد الباز إلى أن مسلسل الحشاشين سلاح مهم في معركة للتنوير، موضحًا أن الإخوان الإرهابية درست العديد من الأنظمة السرية للجماعات، تتشابه في الكثير من النقاط مع جماعة الحشاشين، مردفًا: «مسلسل الحشاشين إسقاط على تنظيم جماعة الإخوان».

وأردف محمد الباز: «جماعة الإخوان الإرهابية أخفوا مذهبهم وأفكارهم في الشكل الظاهري، ولكن في المعنى الباطني تختلف هذه المذاهب والأفكار».

وأشار محمد الباز إلى أن الحقيقة الدرامية للعمل الفني ليس شرطا أن تتطابق مع الحقيقة التاريخية، موضحًا أن العمل الدرامي هدفه تقديم الفكرة وقد لا يخلو من وجود أخطاء تاريخية، معقبًا: « الحشاشين ليس كتاب تاريخ، في رسائل سياسية لازم توصل لناس معينة».

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: محمد الباز الإخوان الإرهابية جماعة الإخوان مسلسل الحشاشين الإخوان الإرهابیة مسلسل الحشاشین جماعة الإخوان محمد الباز موضح ا أن

إقرأ أيضاً:

تصاعد التطرف في إندونيسيا.. ودور الإخوان في تفاقم الأزمة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تشهد إندونيسيا في الوقت الحالي،تنامي كبير في ظاهرة التطرف والإرهاب،  وتعتبر جماعة الإخوان  واحدة من ضمن الأسباب الاساسية لانتشار تلك الظاهرة.

خاصة أن حضور جماعة الإخوان في إندونيسيا يثير الكثير من النقاشات حول تأثيرها السياسي والمجتمعي والديني في البلاد.

وفي وقت سابق كانت قد حذرت دراسة أعدها مركز " تريندز للبحوث والاستشارات"، من تغلغل جماعة الإخوان الفي إندونيسيا خاصة وأن تحركاتها مريبة.

وتقول الدراسة، إن أيدلوجية الإخوان في إندونيسيا، تمثل موقف مناهض للأسس التي قامت عليها الدولة بعد الاستقلال.

خاصة والإخوان في الفترة الماضية نجحت في التسلل إلى الداخل الإندونيسي وضمت العديد من الإندونيسيين إليها.

أهداف الجماعة في إندونيسيا 

تهدف جماعة الإخوان في إندونيسيا إلى تحقيق أهداف سياسية واجتماعية، منها التأثير السياسي، إذ   تسعى الجماعة إلى تعزيز تأثيرها في السياسة الإندونيسية من خلال المشاركة في الانتخابات والعمل السياسي، فضلًا عن تركيزها على نشر الفكر الإخواني المتطرف مع  تعزيز التعليم والتوجيه الديني.

كما أن الجماعة تهدف بتقديم الخدمات الاجتماعية والإنسانية للمجتمع، وكذلك التعاون مع الجماعات الإسلامية الأخرى في إندونيسيا وخارجها.

زيادة نسب التطرف 

وبحسب تقرير لوزارة  الخارجية الأمريكية، واصل عناصر تنظيم إندونيسيا تيمور (MIT) التابع لتنظيم داعش الإرهابي، وجماعة أنشاروت دولة (JAD)، في  استهداف عناصر الشرطة وعدد من رموز الدولة.

وكان تنظيم أنشاروت نفذ عدة تفجيرات في سورابايا عام 2018، مع تفجيرات كاتدرائية جولو 2019.

وخلال الفترة الأخيرة استمرت الجماعات المتطرفة، في استهداف المدنيين وقوات إنفاذ القانون، وكان قد شهد عام 2020 نشاط كبير في عمل تلك الجماعات.

ووفق الوكالة الوطنية لمكافحة الإرهاب (BNPT)، فمنذ عام 2020 وحتى الآن  ألقت الشرطة الاندونيسية القبض على ما يقرب من 260 مشتبهًا بالإرهاب، وقتلت ما لا يقل عن عشرة آخرين، ممن كانوا يقاومون الاعتقال حينها.

وأكدت أنه كان  من ضمن  المعتقلين زولكارنين، المعروف باسم آريس سومارسونو، وهو قائد عسكري في تنظيم الجماعة الإسلامية الإرهابي، المرتبط بتنظيم القاعدة، وهذا الإرهابي يُعتقد أنه متورط في التخطيط لتفجيرات بالي 2002، بالإضافة إلى هجمات أخرى.

مقالات مشابهة

  • استنونا.. نور إيهاب تروج لـ مسرحية "ميمو"
  • عصام السيد: أحمد المغير قاد هجوم الإخوان على اعتصام المثقفين 2013
  • عصام السيد يكشف كواليس تغيير اسم «مكتبة الأسرة» في عهد الإخوان
  • “تريندز” يشارك في مائدة مستديرة حول جماعة الإخوان
  • الأكذوبة
  • محمد صلاح العزب يكشف لـ «الأسبوع» حقيقة تحضير مسلسل «سفاح التجمع»
  • إيهاب الخولي: لم نرى شهيدا واحدا من الإخوان في أحداث يناير
  • تصاعد التطرف في إندونيسيا.. ودور الإخوان في تفاقم الأزمة
  • «تريندز» يصدر الترجمة الفرنسية للكتاب السابع من موسوعته حول جماعة الإخوان
  • “تريندز” يصدر الترجمة الفرنسية للكتاب السابع من موسوعته حول جماعة الإخوان