يحل موعد شم النسيم 2024 يوم 6 مايو المقبل، وسيكون إجازة رسمية في المصالح الحكومية والقطاع الخاص، وموعد شم النسيم هو موعد متغير سنويا، لكن ما سبب تغير موعده عاما عن الآخر؟، «الوطن» تجيب على هذا السؤال من خلال التقرير التالي.

وقال الدكتور أشرف تادرس، الأستاذ بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، لـ«الوطن»، إن عيد شمّ النسيم هو عيد مصري قديم، كان أجدادنا المصريون يحتفلون به مع مطلع فصل الربيع.

وأكمل «تادرس»: وبعد انتشار المسيحية في مصر في القرن الرابع، واجه المصريون مشكلة في الاحتفال بعيد شم النسيم، إذ أنه كان يقع دائمًا داخل موسم الصوم الكبير المقدس الذي يسبق عيد القيامة المجيد، وفترة الصوم تتميَّز بالعبادة العميقة، مع الامتناع بالطبع عن جميع المأكولات التي من أصل حيواني، فكان هناك صعوبة خلال فترة الصوم في الاحتفال بشم النسيم، بما فيه من مظاهر احتفال.

وتابع: لذلك رأى المصريون المسيحيون وقتها تأجيل الاحتفال شم النسيم إلى ما بعد فترة الصوم، واتفقوا على الاحتفال به في اليوم التالي لعيد القيامة المجيد، والذي يأتي دائمًا يوم أحد، فيكون عيد شم النسيم يوم الاثنين التالي له.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شم النسيم شم النسيم 2024 موعد شم النسيم إجازة شم النسيم شم النسیم

إقرأ أيضاً:

بيسكوف: مقترح بوتين للتسوية غير محدد زمنيا لكن الوضع في الجبهة يتغير

قال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف إن مقترح الرئيسفلاديمير بوتين للتسوية السلمية في أوكرانيا غير محدد زمنيا، لكن الوضع على الجبهة متغير وعلى كييف أخذه بالاعتبار.

وأوضح بيسكوف للصحفيين قائلا: "بالطبع المقترح غير محدد زمنيا، لكن الوضع على الجبهة يتغير بشكل ديناميكي، وستأتي لحظة يتغير فيها المقترح مرة أخرى على نحو أكثر تشددا".

وأضاف: لذا فإن الأمر متروك لقرار نظام كييف، من حيث مواصلة خوض المغامرات، أو اتخاذ خطوة منطقية الآن.

وطرح الرئيس بوتين، في وقت سابق من اليوم الجمعة، مبادرة للتسوية السلمية في أوكرانيا.

إقرأ المزيد مسؤول روسي: مبادرة بوتين للسلام في أوكرانيا هي الأكثر اعتدالا على الإطلاق

وتتضمن المبادرة تعهدا روسيا بإعلان الوقف الفوري لإطلاق النار، والاستعداد للتفاوض، بمجرد إعلان كييف قبولها بسحب القوات الأوكرانية من أراضي مناطق روسيا الجديدة.

كما يتضمن  المقترح ضرورة إعلان كييف عن تخليها عن طموحها بالانضمام لحلف شمال الأطلسي، والنزع طوعي لسلاحها، وتفكيك البني التنظيمية للنازية في أوكرانيا، وقبول وضعية الحياد وعدم الانضمام لأي تكتل سياسي ـ عسكري، والالتزام بخلو أوكرانيا من الأسلحة النووية، والتزام الغرب برفع العقوبات المفروضة على روسيا.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • هل عرف قدماء المصريين الأضاحي؟.. خبير أثري يجيب
  • موعد بدء فصل الصيف فلكيًا
  • المصريون في أوروبا يهنئون الرئيس السيسي بحلول عيد الأضحى المبارك وبأداء الحج
  • الشمس ترتفع لذروتها في أطول أيام العام.. موعد الانقلاب الصيفي في مصر
  • اوعي تفوتك.. موعد صلاة عيد الاضحى 2024 في مصر وفق بيان المعهد القومي للبحوث الفلكية
  • بيسكوف: مقترح بوتين للتسوية غير محدد زمنيا لكن الوضع في الجبهة يتغير
  • لماذا أوصى الرسول بالنساء في خطبة الوداع؟.. المفتي يجيب
  • يورو 2024| الكل يتغير.. ورونالدو ثابت
  • الوداد البيضاوي يقرب موعد جمعه العام حيث ينتخب رئيسا جديدا للنادي
  • ما هي فوائد الصوم يوم عرفة ؟