الثورة / إسكندر المريسي

أكد رئيس الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني القاضي إبراهيم المنصور على أهمية توفير أراض لمشاريع الطاقة الشمسية الاستثمارية التي بدأت وزارة الكهرباء في تنفيذها في عدة محافظات. ووجه رئيس هيئة الأراضي في اجتماع بمقر الهيئة بحضور وزير الكهرباء والطاقة الدكتور محمد البخيتي وقيادات الهيئة بسرعة تجهيز المطلوب من أراضي ومخططات وتذليل كل الصعوبات لإنجاح هذه المشاريع الوطنية لما لها من دور كبير في تنمية البلاد في توفير الطاقة الكهربائية للمواطنين وفي خدمة المجال الصناعي كون الكهرباء أحد ركائز التنمية المستدامة.

من جهته قال وزير الكهرباء والطاقة الدكتور محمد البخيتي إن الوزارة تسعى لتنفيذ العديد من مشاريع الطاقة والتي تحتاج إلى تعاون الهيئة العامة للأراضي في توفير أراضي لإقامة المشاريع الاستثمارية للطاقة الكهربائية.
وأضاف الوزير البخيتي أن الوزارة تعمل على توليد الطاقة الكهربائية بواسطة الرياح في محافظة الحديدة وكذا توليد الطاقة الكهربائية بواسطة الطاقة الشمسية في محافظات منها تعز وإب وصنعاء .
وعبر وزير الكهرباء عن تقديره لجهود وتفاعل رئيس الهيئة للأراضي القاضي المنصور في إيجاد قطع أراض من أملاك الدولة بأمانة العاصمة ومحافظة حجة وكذا للمشاريع الأخرى التي تسعى الوزارة لتنفيذها ضمن خططها المستقبلية. كما جرى خلال الاجتماع مناقشات مستفيضة حول القضايا والمشاريع المشتركة بين الهيئة والوزارة لما فيه المصلحة العامة للوطن وتناول الاجتماع معالجة القضايا وأراضي الدولة الخاصة بمشاريع الكهرباء بمحافظة ذمار من حيث التخطيط العمراني والاستثماري كما خلص الاجتماع إلى تشكيل لجنة من الطرفين لمناقشة كيفية عمل العقود بين الهيئة والوزارة ومعالجة أي معوقات قد تعترض عمل المشاريع الاستثمارية بين الجهتين. حضر الاجتماع من جانب الهيئة الأستاذ عبد الاله الكراز المستشار الأول لرئيس الهيئة وأحمد الوزان الوكيل المساعد لقطاع الأراضي ورشيد القرماني مدير عام الاستثمار ومن جانب الوزارة عبد الجبار الشامي وكيل الوزارة لشؤون المشاريع وأحمد الدولة مدير عام الاستثمار وحزام العرشاني نائب الشؤون الفنية.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

4 ملايين ريال اتفاقيات لتنفيذ مشاريع تنموية وخدمية في الداخلية

 

نزوى- ناصر العبري

وقع سعادة الشيخ هلال بن سعيد بن حمدان الحجري محافظ الداخلية، مجموعة من الاتّفاقيات لتنفيذ عدد من المشاريع التنمويّة والخدميّة والتي تتجاوز قيمتها 4 ملايين ريال عُمانيّ، وذلك في إطار الجهود التي تبذلها المحافظة لتطوير الخدمات وتعزيز القطاع السياحيّ والاقتصاديّ.

وتضمنت الاتفاقيات مشروع إنشاء حديقة نزوى العامة الذي سيقام على مساحة 150 ألف متر مربع، إذ تتضمن الحديقة بحيرة اصطناعية بمساحة 4,542 متر مربع، إضافة إلى نوافير ومنطقة ألعاب ومساحة البلاط المطاطي تحت منطقة الألعاب، فيما تبلغ مساحة المسطح الأخضر 25 ألف متر مربع، وتضم الحديقة 3920 شجرة من بينها 520 من أشجار الظل، بينما سيبلغ عدد الشجيرات المزهرة 3400 شجيرة، إضافةً إلى وجود مقاه ومطاعم وأكشاك لبيع المنتجات، و"غابة للنزهات" تضم مسطحات ومقاعد للعائلات، وبيوت شجرية للأطفال، كما اشتمل التصميم على حديقة طبية تعليمية تضمُّ نباتات طبية تخدم الجانب التعليميّ للمجتمع والطلاب، بالإضافة إلى مكتبة ومرافق رياضيّة وساحات لمشاريع استثمارية، وغيرها من المكونات الخدمية التي تخدم الجانب التعليميّ للمجتمع والطلاب.

كما تم توقيع اتفاقية شراكة ومساهمة مع شركة بوارق الدوليّة للاستثمار لتطوير مواقع في حارة العقر بولاية نزوى؛ لتعزيز القطاع السياحي في المحافظة وتعظيم العوائد على المجتمع ورواد الأعمال والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وبما يخلق فرص وظيفية لأبناء المحافظة، بالإضافة إلى اتفاقية مساهمة لتبليط ممرات حارة العقر بولاية نزوى بما يتواكب مع المؤشرات السياحية وتجويد خدماتها، واتفاقية توريد وتركيب إنارة لطريق أدم سناو (المرحلة الأولى) بطول 13.5 كم بعدد 250 عمود إنارة بأحدث التقنيات الموفرة للطاقة، واتفاقية توريد برنامج مضاد الفيروسات لإدارة نظم معلومات.

مقالات مشابهة

  • 6 طرق لتنفيذ أحكام النفقة.. تعرف عليها
  • وزير الكهرباء يتفقد سير أعمال تحسين الشبكة الكهربائية ومحطتي التحويل في زبيد و الجراحي بالحديدة
  • البخيتي وقحيم يدشّنان المرحلتين الـ3 والـ4 من محطة الحسين للطاقة الشمسية في الحديدة
  • 4 ملايين ريال اتفاقيات لتنفيذ مشاريع تنموية وخدمية في الداخلية
  • “الكوني” يؤكد على أهمية حرس الحدود المحافظة على سيادة الدولة
  • الكهرباء: إضافة 11 ألف ميغاواط في 3 أعوام
  • خطة وزارة الكهرباء العراقية لزيادة الطاقة الكهربائية: تحليل ونظرة مستقبلية
  • «الشعب الجمهوري» يعقد ندوة «استراتيجية الدولة لتشجيع الاستثمار في مجال الكهرباء»
  • "الشعب الجمهوري" يعقد ندوة حول "استراتيجية الدولة لتشجيع الاستثمار في مجال أنشطة الكهرباء"
  • غزة - الصحة تطلق نداء استغاثة عاجل