أكد  إيتمار بن غفير، وزير الأمن الإسرائيلي:  أنه :"علينا زيادة التصعيد ومواصلة القتال بكل قوتنا وبأي ثمن لهزيمة حماس بعد القرار الدولي الأخير"، وفقا لما ذكرته فضائية "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل.

 

المفوضية الأوروبية: نرحب باعتماد مجلس الأمن قرار وقف إطلاق النار في غزة السعودية ترحب بقرار مجلس الأمن بوقف فوري لإطلاق النار في غزة حماس ترحب بقرار مجلس الأمن وقف إطلاق النار في غزة

وفي سياق آخر، رحبت حركة "حماس" بقرار مجلس الأمن الدولي اليوم الاثنين الذي يدعو لوقف فوري لإطلاق النار في غزة، مؤكدة استعدادها لبدء عملية تبادل تؤدي إلى إطلاق سراح الأسرى لدى الطرفين.

 

وجاء في بيان الحركة: "ترحب حركة المقاومة الإسلامية، بدعوة مجلس الأمن الدولي اليوم لوقف فوري لإطلاق النار، ونؤكد على ضرورة الوصول إلى وقف دائم لإطلاق النار، يؤدي إلى انسحاب كافة القوات الصهيونية من قطاع غزة، وعودة النازحين إلى بيوتهم التي خرجوا منها".

وأضاف البيان: "نؤكد استعدادنا للانخراط في عملية تبادل للأسرى فوراً تؤدي إلى إطلاق سراح الأسرى لدى الطرفين.. وفي سياق نص القرار، نؤكّد على أهمية حرية حركة المواطنين الفلسطينيين ودخول كل الاحتياجات الإنسانية لجميع السكان، في جميع مناطق قطاع غزة، بما فيها المعدات الثقيلة لإزالة الركام، كي نتمكن من دفن شهدائنا الذين بقوا تحت الركام منذ شهور".

 

ودعت حركة "حماس" مجلس الأمن "للضغط على الاحتلال للالتزام بوقف إطلاق النار ووقف حرب الإبادة والتطهير العرقي ضد الشعب الفلسطيني".

 

وأكدت "حماس" في بيانها على حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته الفلسطينية المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس، وحق العودة وتقرير المصير، وفق القرارات الدولية والقانون الدولي.

 

وجاء في ختام البيان: "نقدر الجهود الأشقاء في الجزائر وجميع الدول في مجلس الأمن التي ساندت وتساند شعبنا، وتعمل من أجل وقف العدوان وحرب الإبادة الصهيونية".

 

وتبنى مجلس الأمن الدولي مساء اليوم الاثنين أول قرار له من أجل وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة.

 

ولم تستخدم الولايات المتحدة حق النقض ضد القرار وامتنعت عن التصويت، بعدما عطلت محاولات سابقة لإصدار قرار عبر اللجوء الى حق النقض (الفيتو)، ليكون أول قرار لوقف إطلاق النار يعتمده المجلس بعد أربع إخفاقات سابقة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ايتمار بن غفير بن غفير الأمن الإسرائيلي حماس مجلس الأمن غزة وقف فوری لإطلاق النار إطلاق النار فی غزة وقف إطلاق النار مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

حماس تعلق على مشروع القرار الأمريكي بمجلس الأمن لوقف إطلاق النار

رحبت حركة حماس اليوم الاثنين بقرار مجلس الأمن الدولي حول وقف النار الدائم وانسحاب إسرائيل التام من قطاع غزة، حيث حظي مشروع قرار أمريكي يهدف إلى دعم اقتراح هدنة جديد بين إسرائيل وحركة حماس بدعم في مجلس الأمن الدولي.

بلينكن لقادة المنطقة: إذا أردتم وقف إطلاق النار اضغطوا على حماس

و صوت 14 من أصل 15 عضوا في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لصالح اعتماد الوثيقة وامتنعت روسيا عن التصويت على مشروع القرار الأمريكي، وتبنى مجلس الأمن الدولي مشروع القرار أمريكي يدعو لوقف إطلاق النار بغزة وتطبيق غير مشروط لصفقة تبادل أسرى. 

وكانت المندوبة الأمريكية في مجلس الأمن ليندا توماس جرينفيلد، قد دعت حماس لقبول الصفقة التي تؤدي لوقف إطلاق النار ونحث الطرفين على تطبيقها دون شروط"، موضحة أننا نريد وقفا دائما لإطلاق النار تأمن فيه إسرائيل ويعيد به الفلسطينيون بناء حياتهم.

وقالت إن الأشهر الثمانية الماضية كانت مدمرة للمدنيين في غزة، ومن المستحيل العثور على ملاذ آمن في غزة مضيفة أنه لا نزال ندعو إسرائيل لاتخاذ كل التدابير لحماية المدنيين في غزة، موضحة أن الأوضاع الإنسانية في غزة آخذة في التدهور وحماس لم تفعل أي شيء لحماية المدنيين.

وأوضحت المندوبة الأمريكية، أن الصفقة المطروحة الآن تلبي مطالب إسرائيل وتتيح إدخال المساعدات إلى غزة، مشيرة إلى أن إسرائيل وافقت على الصفقة المطروحة التي تمهد لتسوية سياسية.

وتابعت توماس، أن الأسر في غزة تحاول إيجاد الطعام وتوفير التعليم والمسنون لا يجدون الأدوية، مضيفة أن كل الدول في هذا المجلس تريد رؤية وقف لإطلاق النار والإفراج عن الأسرى.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل قرار مجلس الأمن بشأن غزة، وسر امتناع روسيا عن التصويت، وهل يدعو لوقف دائم لإطلاق النار؟
  • اليمن يُرحب باعتماد مجلس الأمن الدولي قراراً لوقف إطلاق النار في غزة
  • عضو بـ«الشيوخ»: قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار يفتح باب الأمل لإنهاء مأساة غزة
  • حماس تقبل قرار مجلس الأمن الدولي بوقف الحرب في غزة
  • المملكة ترحب بتبنّي مجلس الأمن الدولي مشروع القرار الأمريكي لوقف إطلاق النار الفوري بغزة
  • مجلس الأمن يتبنى مشروع قرار يدعم مقترح بايدن لوقف إطلاق النار بغزة
  • حماس تعلق على مشروع القرار الأمريكي بمجلس الأمن لوقف إطلاق النار
  • “حماس” ترحب بمضمون قرار مجلس الأمن الدولي بشان وقف إطلاق النار في غزة
  • حماس ترحب بقرار مجلس الأمن الدولي لوقف إطلاق النار في غزة
  • حماس ترحب بقرار مجلس الأمن بخصوص وقف إطلاق النار في غزة