في تصريحات صحفية أدلى بها على هامش حفل السحور الذي نظمته الشركة المصرية للاتصالات مساء الثلاثاء، شدد المهندس محمد نصر، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة، على الدور الحيوي الذي تلعبه تكنولوجيا الجيل الخامس (5G) في تحقيق تقدم كبير في مختلف القطاعات، بما في ذلك قطاع الموانئ.

أوضح المهندس نصر أن الانتقال من تكنولوجيا الجيل الرابع (4G) إلى 5G يمثل نقلة نوعية ليس فقط في سرعة الاتصال، بل في مستويات الكفاءة والاستجابة التي تتطلبها تطبيقات متطورة، والتي لم يكن من الممكن تحقيقها سابقًا.

وأكد على أهمية التطبيقات في توجيه الحاجة إلى التكنولوجيا المتقدمة، مشيرًا إلى التحول الذي شهدته الحياة اليومية مع استخدام تكنولوجيا 4G والفرص الجديدة التي يفتحها ظهور 5G. سلط الضوء على كيفية تأثير هذه التكنولوجيا على القطاعات الحيوية وخصوصًا الموانئ، التي بدأت تجذب انتباه الشركات العالمية المتخصصة بفضل تبني مصر لتكنولوجيا 5G.

وتابع المهندس نصر، قائلًا إن الشركات العالمية بدأت تنظر إلى مصر كنموذج لتطبيق تكنولوجيات وتطبيقات 5G المستخدمة عالميًا في الموانئ، مؤكدًا على الأهمية القصوى لمواكبة التكنولوجيا الحديثة لضمان الريادة وعدم التأخر عن باقي دول العالم في هذه القطاعات الأساسية للتجارة والاقتصاد.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: قطاع الموانئ وتطبيقات

إقرأ أيضاً:

مؤرخ فرنسي يؤكد بالدلائل التاريخية مغربية الصحراء ويؤكد مغربية توات وتندوف ومنطقة كولومب بشار

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي

"الصحراء الغربية في 10 أسئلة"، كتاب أصدرته دار النشر "إليبس"(Ellipses) الفرنسية، يؤكد بالدلائل والوثائق التاريخية أن الروابط التي تجمع بين المغرب وأقاليمه الصحراوية تعود لعهد الدولة المرابطية في القرن الحادي عشر، وأن الصحراء كانت قبل الفترة الاستعمارية مرتبطة اقتصاديا وسياسيا ودينيا بالمغرب، ولم تنفصل عنه يوما.

ويلخص الغلاف الذي يمثل في صورته الأمامية خريطة جغرافية للمغرب مضمون الكتاب، الذي كُتب على خلفيته "تظهر هذه الخريطة أنه بالنسبة إلى الجغرافيين الفرنسيين في نهاية القرن التاسع عشر، كانت الصحراء الغربية في كامل ترابها المغربي، وكذا توات وتندوف ومنطقة كولومب بشار".

وتناول المؤرخ الفرنسي "برنارد لوغان"، في كتابه الجديد، الذي تتجاوز عدد صفحاته 100 صفحة، قضية الصحراء، عبر عشرة فصول تمثل إجابات عن 10 أسئلة من قبيل: "هل يوجد شعب صحراوي؟"، و"هل كانت هناك دولة تسمى الصحراء الغربية في الماضي؟".

ويتضمن الكتاب وثيقة رسمية فرنسية، صادرة سنة 1891، تبين أن الصحراء كانت أرضا مغربية، إلى جانب مجموعة من الوثائق الأخرى وشهادات ومقابلات سلطت الضوء على ملف الصحراء المغربية، حيث ضم الكتاب 15 خريطة، تؤكد إعتبار السلطات الفرنسية لأكثر من قرن بأن الصحراء مغربية.

وحاول لوغان تقديم إجابات موثوقة تستند إلى وثائق وشهادات، على مجموعة من الأسئلة التي حاول من خلالها إلقاء نظرة على التغييرات التاريخية التي مرت بها المنطقة، مشيرا إلى أنه "لا يمكن الحديث عن النزاع طويل الأمد الذي يخوضه المغرب منذ العام 1975 مع جبهة البوليساريو التي تطالب باستقلال الإقليم مدعومة من الجارة الجزائر، بمعزل عن الحديث عن الاستعمار ودوره في هذه القضية".

وأشار المؤلف إلى أن الاستعمار الإسباني والفرنسي انتزع الصحراء الغربية من المغرب، معتبرا ذلك سببا رئيسيا في نشأة المشكلة وتطورها، حيث أكد بأن الصحراء الغربية أرض مأخوذة من المغرب عن طريق الاستعمار.

يذكر أن "برنارد لوغان" قال خلال تقديمه للكتاب إن: "الصحراء الغربية غير موجودة، وإنما هي تعريف جغرافي أرادت الجزائر أن تجعل منه تعريفا سياسيا وإثنيا".

مقالات مشابهة

  • خبير: تقارير البنك الدولي عن الاقتصاد المصري تساهم في جذب الاستثمار الأجنبي
  • الاتفاق مع صندوق النقد وخطة ماكينزي: مفتاح مرحلة التعافي
  • محمد غنيم: القيادة السياسية حولت بني سويف إلى طاقة نور في الاقتصاد المصري
  • نظمها مجلس محمد بن زايد.. ذياب بن محمد بن زايد يشهد محاضرة “رؤية أشمل لواقع الزراعة المستدامة”
  • مؤرخ فرنسي يؤكد بالدلائل التاريخية مغربية الصحراء ويؤكد مغربية توات وتندوف ومنطقة كولومب بشار
  • عضو مبادرة "ابدأ": نعمل في قطاعات متعددة لاستحداث تخصصات جديدة
  • بمجلس محمد بن زايد.. ذياب بن محمد يشهد محاضرة حول الزراعة المستدامة
  • ذياب بن محمد يشهد محاضرة «رؤية أشمل لواقع الزراعة المستدامة» التي نظمها مجلس محمد بن زايد
  • ذياب بن محمد يشهد محاضرة “رؤية أشمل لواقع الزراعة المستدامة” التي نظمها مجلس محمد بن زايد
  • كيف أنقذ هجوم 7 أكتوبر الاقتصاد المصري من الانهيار؟