أعلنت الجزائر، أن الأزمة التي اندلعت مع المغرب بشأن مصادرة  ممتلكات سفارتها بالرباط انتهت برد مغربي “لائق”.

وقال وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، الثلاثاء، إن “الأمر المتعلق بمصادرة ممتلكات سفارة الجزائر في المغرب “انتهى”، بعد إتخاذ المغرب لموقف تم اعتباره “لائقا”، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الجزائرية.

ودون أن يقدم تفاصيل عن “الرد المغربي” أكد عطاف خلال ندوة صحفية عقدها بمقر الوزارة، أن “سيادة الجزائر بين أيدي آمنة”, مشيرا إلى أن “الموضوع أثير من قبل المغربيين، ونحن قمنا بالرد عليه, الأمر الذي دفع المغرب إلى اتخاذ قرار نعتبره لائقا، وانتهى الأمر عند هذا”.

واندلعت أزمة جديدة بين البلدين بعد أن خرجت الجزائر، الأحد، ببيان شديد اللهجة، ردا على شروع السلطات المغربية في إجراءات لمصادرة ممتلكات تابعة لسفارتها في الرباط.

وأدانت الجزائر بـ”أشد العبارات” الخطوة، مؤكدة أن الحكومة الجزائرية “سترد على هذه الاستفزازات بكل الوسائل التي تراها مناسبة”، فيما لم يخرج الجانب المغربي بأي تعليق رسمي بشأن الموضوع.

وقال مصدر دبلوماسي مغربي، الإثنين، لوكالة فرانس برس، إن اتهامات الجزائر للرباط “بالسطو” على عقارات تابعة لها في المغرب “لا أساس له”، وتندرج في نطاق “روح تصعيدية غير مبررة”.

 وأوضح، مفضلا عدم ذكر اسمه، أن وزارة الخارجية المغربية تقدمت لدى السلطات الجزائرية عام 2022 بطلب لشراء مبنى تابع لها مجاور لمقر الوزارة، على أساس أنه بقي شاغرا منذ تغيير مقر السفارة الجزائرية في الرباط، وذلك في إطار مشروع لتوسعة مكاتب الوزارة.

 وأكد أن الأمر لا يتعلق بمقر سفارة الجزائر ولا مقر إقامة السفير، مشيرا إلى أن الخارجية المغربية قامت بإجراءات مماثلة مع مقار دبلوماسية أجنبية أخرى لتوسعة مقرها.

وتشهد علاقات البلدين أزمة دبلوماسية متواصلة منذ قطع الجزائر علاقاتها مع الرباط صيف العام 2021، متهمة الأخيرة باقتراف “أعمال عدائية” ضدها، في سياق النزاع بين البلدين حول الصحراء الغربية وتطبيع المغرب علاقاته مع إسرائيل في مقابل اعتراف الولايات المتحدة بسيادته على هذا الإقليم المتنازع عليه.

 وقد أعرب المغرب عن أسفه للقرار الجزائري ورفض “مبرراته الزائفة”.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: ازمة دبلوماسية الجزائر المغرب

إقرأ أيضاً:

تعرف على موعد وإجازة عيد الأضحى في المغرب 2024

كشفت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عن موعد عيد الأضحى في المغرب 2024 عقب الإعلان أن السبت الموافق الثامن من يونيو هو الأول من شهر ذو الحجة في المغرب.

الكشف عن موعد عيد الأضحى في المغرب 2024

وسيكون موعد عيد الأضحى في المغرب 2024 هو العاشر من ذو الحجة حسب التاريخ الهجري الذي يوافق الإثنين 17 يونيو الجاري حسب التاريخ الميلادي، وذكرت وزارة الأوقاف أنَّه تمّ مشاهدة هلال شهر ذو الحجة عقب المغرب يوم الجمعة 29 ذو القعدة الذي وافق 7 يونيو 2024.

تهاني بعد الإعلان موعد عيد الاضحى في المغرب 2024

وبعد الإعلان عن موعد عيد الأضحى في المغرب 2024 ذكرت الوزارة في بيان لها لتهنئة أهل المملكة المغربية: «أهّل الله هذا الشهر المبارك وعيد الأضحى السعيد على الملـك محمد السـادس نصره الله باليمـن والخير والبشر والبركـات، وعلى ولي  الحسن وسائـر أفراد الأسرة الملكية بالسعادة والهناء، وعلى الشعب المغربي والأمة الإسلامية قاطبة بالرقي والازدهار، إنه سميـع مجيـب، يردف بلاغ وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية».

إجازة عيد الأضحى في المغرب 2024

وحددت الدولة المغربية إجازة عيد الأضحى في المغرب 2024 والتي ستكون 3 أيام تبدأ من الإثنين 17 يونيو 2024 حتى الأربعاء 19 يونيو 2024.

يشار إلى أن يوم الجمعة في المملكة المغربية هو يوم عمل عادي وليس عطلة فيما تكون العطلة يومي السبت والأحد، وهو القرار الذي طبقته دولة الإمارات العربية المتحدة أيضا مؤخرا.

مقالات مشابهة

  • مباحثات بين الجزائر وسلطنة عمان لتحقيق الشراكة في القطاعات الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك
  • سفير إسبانيا بالرباط لـRue20 : العلاقات المغربية الإسبانية تعيش أزهى فتراتها
  • سلوفينيا تفتح سفارة بالرباط وتعلن دعم الحكم الذاتي في الصحراء المغربية
  • سيدة أعمال تعلن ترشحها لانتخابات الرئاسة الجزائرية
  • وزير الخارجية الجزائري: أفريقيا تريد إصلاحا في مجلس الأمن يرفع الظلم عنها
  • تعرف على موعد وإجازة عيد الأضحى في المغرب 2024
  • فيلم مغربي "ممنوع على أقل من 16 سنة".. ونجمته تؤكد: "المشاهد الجريئة مرفوضة" (فيديو+ صور)
  • متطوعي الكشفية الحسنية المغربية، فرع الرباط، في خدمة الحجاج
  • الجزائر أول دولة في العالم تقطع الإنترنت لمنع الغش في امتحانات الباكلوريا
  • أزمة سكن تضرب المدن المغربية وارتفاع مهول في أسعار العقارات