ثمن عادل بن عبد الرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي، مواقف جمهورية روسيا الاتحادية الداعمة للقضية الفلسطينية وللشعب الفلسطيني، في مواجهة جرائم الاحتلال وجرائم الحرب والإبادة الجماعية التي يقوم بها كيان الاحتلال الغاشم في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة على مدار أكثر من ستة أشهر بشكل متواصل، وأكد "العسومي" أن الشعب العربي يقدر استخدام روسيا الاتحادية لحق الفيتو في مجلس الأمن الدولي على نحو يساهم في التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار، انتصاراً لمبادئ الحق والعدل والضمير الإنساني الحي.

جاء ذلك خلال لقاء رئيس البرلمان العربي والوفد المرافق له مع كونستانتين كوساتشوف، نائب رئيس مجلس الاتحاد الفيدرالي الروسي في جنيف، وذلك على هامش المشاركة في اجتماعات الجمعية الـ 148 للاتحاد البرلماني الدولي التي استضافتها جنيف خلال الفترة من 23 إلى 27 مارس 2024م.

وخلال اللقاء، بحث رئيس البرلمان العربي مع نائب رئيس البرلمان الروسي سبل تعزيز العلاقات البرلمانية العربية الروسية، حيث أوضح أن التقدم الكبير في العلاقات الاستراتيجية بين روسيا والدول العربية على المستوى الحكومي، لا يوازيه تطور مماثل على المستوى البرلماني، وهو ما يدفع نحو ضرورة اتخاذ خطوات متقدمة نحو مأسسة العلاقات بين البرلمان العربي والبرلمان الروسي من خلال تبادل الزيارات وتوقيع مذكرة تفاهم مشترك ومنح صفة مراقب بشكل متبادل، فضلاً عن تنسيق المواقف تجاه القضايا محل الاهتمام المشترك في المحافل الدولية التي تجمع بين الجانبين.

ومن جانبه، أكد نائب رئيس مجلس الاتحاد الفيدرالي الروسي حرص بلاده على تعزيز علاقاتها مع الدول العربية، مؤكداً أن العلاقات العربية الروسية لم تشهد تقدماً إيجابياً مثلما تشهده في الفترة الحالية، سواء مع الدول العربية فرادى أو على المستوى الجماعي، مشدداً على حرص برلمان روسيا الاتحادية على تأسيس علاقات قوية ومنتظمة مع البرلمان العربي، بهدف الارتقاء بواقع العلاقات البرلمانية بين روسيا والدول العربية.

وفي هذا السياق، وجه نائب رئيس مجلس الاتحاد الفيدرالي الروسي الدعوة إلى رئيس البرلمان العربي لزيارة روسيا الاتحادية لبحث سبل مأسسة العلاقات بين البرلمان الروسي والبرلمان العربي، فضلاً عن اللقاء مع كبار المسئولين في روسيا الاتحادية بهدف تعزيز العلاقات العربية الروسية، خاصة على المستوى البرلماني.

كما أكد "كوساتشوف" موقف بلاده الواضح والقوي في دعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في مواجهة ما يتعرض له من جرائم حرب في قطاع غزة، مؤكداً على ضرورة أن يتوقف هذا العدوان بشكل فوري ودائم وأن يحصل الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة وفي مقدمتها إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

اقرأ أيضاًرئيس البرلمان العربي يعزي الإمارات والبحرين في شهداء الواجب من القوات المسلحة

رئيس البرلمان العربي يدعو لاتخاذ خطوات جادة وحاسمة لمكافحة التمييز العنصري

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البرلمان العربى البرلمان العربي الشعب العربى الشعب الفلسطيني القدس رئيس البرلمان العربي رئیس البرلمان العربی روسیا الاتحادیة على المستوى نائب رئیس

إقرأ أيضاً:

“أمانة البرلمان العربي للطفل” تبحث استعدادت عقد الجلسة الرابعة للدورة الثالثة

بحثت الأمانة العامة للبرلمان العربي للطفل، إحدى مؤسسات جامعة الدول العربية، استعداداتها لاستضافة فعاليات الجلسة الرابعة والختامية للدورة الثالثة للبرلمان.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته “الأمانة” بمقرها في مدينة الشارقة، للجان المنظمة والفرق التي ستشارك في عملية التنظيم، ترأسه أيمن عثمان الباروت، الأمين العام للبرلمان، وتمت خلاله مناقشة الترتيبات الخاصة باستقبال وفود أطفال الوطن العربي، في 15 يوليو المقبل، وتنظيم عدد من الدورات والبرامج التأهيلية التي تهدف إلى تأهيل الأطفال في مجال القيادة، واستيعاب المعارف الضرورية.

وأكد أيمن الباروت، أهمية البرنامج التأهيلي ودوره في تنمية قدرات الأطفال وتعزيز قيم التعاون والتضامن بينهم، مشيرًا إلى أن هذه الجهود تأتي في إطار التزام البرلمان بتعزيز دور الطفل في المجتمع العربي وتنمية مهاراته وقدراته ليكون قادرًا على المشاركة الفاعلة في بناء مستقبله ومستقبل وطنه.

ووقال إنه سيتم اختيار عنوان للجلسة المقبلة يتناسب مع المرحلة، ومن ثم توجيه الأطفال المشاركين بالاستعداد والتحضير لمناقشته تحت قبتهم البرلمانية وإعداد التوصيات المناسبة بشأنه.

وأوضح الباروت أن البرلمان العربي للطفل هو أحد أجهز جامعة الدول العربية، ويحظى بدعم ومتابعة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، باعتباره منصة للأطفال للتعبير عن احتياجاتهم وقضاياهم وتقديم التوصيات التي تخدم الطفولة في البلدان العربية، والتي يتمّ رفعها إلى الجامعة العربية لعرضها على القادة العرب في اجتماعاتهم الدورية.وام


مقالات مشابهة

  • مجلس الأعمال الروسي – العربي يلتقي بالوفد العماني ضمن التحضيرات لمعرض”أرابيا-إكسبو”
  • رئيس مجلس الدولة يبدأ زيارة إلى روسيا الاتحادية
  • أمانة البرلمان العربي للطفل تبحث استعدادت عقد الجلسة الرابعة للدورة الثالثة
  • “أمانة البرلمان العربي للطفل” تبحث استعدادت عقد الجلسة الرابعة للدورة الثالثة
  • البرلمان يدّعي الحيرة رغم وضوح تفسير الاتحادية .. ما الخطوة القانونية بعد الجولة الثانية؟
  • البرلمان يدّعي الحيرة رغم وضوح تفسير الاتحادية .. ما الخطوة القانونية بعد الجولة الثانية؟-عاجل
  • الإدارة الأمريكية تعتبر تعزيز العلاقات بين روسيا والصين "تحديا للنظام الدولي"
  • ملك البحرين يشكر الرئيس الروسي لجهوده في تعزيز العلاقات مع العالم العربي
  • ملك البحرين يعرب عن شكره لبوتين لجهوده في تعزيز العلاقات مع العالم العربي
  • وزير الشؤون الأفريقية يبحث مع الخارجية الغانية العلاقات الثنائية