وافقت المفوضية الأوروبية على خطة مساعدات قدمتها فرنسا بقيمة 900 مليون يورو لدعم الشركات التي تستثمر في استخدام الكتلة الحيوية والهيدروجين المتجدد في إنتاج الطاقة والوقود، لتعزيز الانتقال نحو اقتصاد صافي انبعاثات صفرية بما يتماشى مع الخطة الصناعية الخضراء للاتحاد الأوروبي.

وذكرت المفوضية في بيان، نشرته عبر موقعها الرسمي قبل ساعات قليلة، أن الموافقة على الخطة جاءت بموجب إطار المساعدات الحكومية لتجاوز الأزمات المؤقتة، الذي اعتمدته المفوضية في 9 مارس 2023 وتم تعديله في 20 نوفمبر 2023، لدعم التدابير في القطاعات التي تعتبر أساسية لتسريع التحول الأخضر وتقليل الاعتماد على الوقود.



وأضاف البيان أن فرنسا أخطرت المفوضية، بموجب إطار تجاوز الأزمات المؤقتة، بخطة بقيمة 900 مليون يورو لدعم إنتاج الحرارة والوقود من الكتلة الحيوية، مثل الغاز الاصطناعي والفحم الحيوي، لاستخدامهما في العمليات الصناعية والوقود السائل من الكتلة الحيوية والهيدروجين المتجدد لاستخدامه في العمليات الصناعية والنقل. وبموجب هذا الإجراء، ستتخذ المساعدات شكل منح مباشرة تغطي جزءا من تكاليف الاستثمار المؤهلة.

وسيكون هذا الإجراء مفتوحًا للمنشآت والمشاريع الجديدة التي تم تسريعها أو توسيع نطاقها بشكل كبير مع ضرورة استكمال المشاريع وتشغيلها في غضون 36 شهرًا من منح المساعدة.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

وسائل إعلام: شارل ميشيل يريد منع فون دير لاين من حضور اجتماع زعماء الاتحاد الأوروبي

يسعى رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل لاستبعاد رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين من المشاركة في اجتماع زعماء الاتحاد الأوروبي الذي سيناقشون فيه توزيع المناصب الرئيسية.

أفادت بذلك "بوليتيكو" نقلا عن سبعة مصادر بين دبلوماسيين ومسؤولين أوروبيين وممثلي حكومات الاتحاد الأوروبي، حيث تابعت: "في المفاوضات مع زعماء الاتحاد الأوروبي ومساعديهم، اقترح رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل استبعاد رئيسة المفوضية الأوروبية من المشاركة في الاجتماع الذي سيعقد في 17 يونيو الجاري، والذي سيناقش فيه رؤساء الدول والحكومات أعلى المناصب في الاتحاد الأوروبي".

إقرأ المزيد مدفيديف يدعو ماكرون وشولتس إلى الرحيل بعد الهزيمة في انتخابات البرلمان الأوروبي

وقد لوحظ أن بعض دول الاتحاد الأوروبي تعارض اقتراح ميشيل، وبحسب عدد من دول الاتحاد، يحاول ميشيل تعطيل تعيين فون دير لاين رئيسة للمفوضية الأوروبية لولاية ثانية.

وكانت "يوراكتيف" قد ذكرت في وقت سابق أنه، وبرغم عدم ذكر أسماء، انتقد ميشيل علنا فون دير لاين، مشيرا إلى أن قيادة المفوضية الأوروبية تنتهك مبدأ حياد هذه الهيئة، المنصوص عليه بشكل مباشر في معاهدات الاتحاد الأوروبي. وذكرت "بوليتيكو"، نقلا عن مسؤولين أوروبيين، ان لديهم شكوكا بشأن فرص فون دير لاين في الفوز بولاية ثانية، حيث تتعرض لانتقادات متزايدة بسبب الأخطاء.

على وجه الخصوص، انتقدت قوى المعارضة في البرلمان الأوروبي تصرفاتها خلال الأزمة التي سببتها جائحة فيروس كورونا، عندما قامت بروكسل بعمليات شراء غامضة ومفرطة بشكل واضح للقاحات من عمالقة شركات الأدوية. إضافة إلى ذلك، واجهت المفوضية الأوروبية في الأشهر الأخيرة احتجاجات واسعة النطاق من المزارعين الأوروبيين الذين يلقون باللوم على سياسات بروكسل الزراعية في محنتهم. وفون دير لاين معروفة أيضا بتصريحاتها القاسية وغير الدبلوماسية بشأن روسيا ودعمها الأحادي الجانب لإسرائيل في الصراع مع الفلسطينيين. كما تم انتقاد صراعاتها العديدة مع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • 450 مليون يورو من "الاستثمار الأوروبي" لدعم الشركات في تونس
  • إسبانيا تخصص 60 مليون يورو لدعم الشعب الفلسطيني
  • وسائل إعلام: شارل ميشيل يريد منع فون دير لاين من حضور اجتماع زعماء الاتحاد الأوروبي
  • هل تعود مفاوضات عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي إلى الحياة؟
  • من التجارة إلى المناخ.. أبرز الملفات التي قد تتأثر بالانتخابات الأوروبية
  • الجزائر تدعم حق الدول في استخدام الطاقة النووية لأغراض سلمية
  • أول تعليق من رئيسة المفوضية الأوروبية على نتائج انتخابات البرلمان الأوروبي
  • رئيسة المفوضية الأوروبية: لا يمكن تشكيل أغلبية بدون حزب الشعب الأوروبي
  • مركز تحديث الصناعة يستعرض الخدمات المقدمة إلى الشركات لدعم التحول الأخضر
  • رئيس الهيئة الدولية لدعم الشعب الفلسطيني: أمريكا تدعم الاحتلال باستخدام «الفيتو» في مجلس الأمن