سرايا - استخدمت روسيا أمس الخميس حق النقض (الفيتو) لمنع التجديد السنوي للجنة خبراء تراقب تنفيذ عقوبات الأمم المتحدة المفروضة منذ فترة طويلة على كوريا الشمالية بسبب برامج الأسلحة النووية والصواريخ الباليستية، واعتبرت كوريا الجنوبية الفيتو الروسي بأنه تصرف "غير مسؤول".

وامتنعت الصين عن التصويت، في حين صوّت باقي أعضاء مجلس الأمن وعددهم 13 لصالح التجديد للجنة.



وقالت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية في بيان إن سول "تؤكد بوضوح أن روسيا الاتحادية اتخذت قرارا غير مسؤول رغم أنها عضوة دائمة في مجلس الأمن الدولي".

وقال سفير كوريا الجنوبية لدى الأمم المتحدة جون-كوك هوانغ إن الفيتو الروسي "يشبه تقريبا تدمير كاميرا مراقبة لتجنب الضبط في حالة تلبس".

وجاء موقف سول بعيد تنديد واشنطن بالفيتو الروسي واعتباره محاولة من موسكو لإخفاء تعاونها العسكري المتزايد مع بيونغ يانغ.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر إن "أفعال روسيا اليوم قوضت بشكل ساخر السلام والأمن الدوليين، وكل ذلك من أجل المضي قدما في الصفقة الفاسدة التي أبرمتها موسكو مع كوريا الشمالية".

وقال روبرت وود نائب السفير الأميركي لدى الأمم المتحدة للمجلس إن "موسكو تقوض احتمال التوصل إلى حل سلمي ودبلوماسي لواحدة من أخطر قضايا الانتشار النووي في العالم".

وتأتي الخطوة وسط اتهامات تقودها الولايات المتحدة بأن كوريا الشمالية تنقل أسلحة إلى روسيا لتستخدمها موسكو في الحرب بأوكرانيا، وتنفي موسكو وبيونغ يانغ هذه الاتهامات رغم أنهما تعهدتا العام الماضي بتعزيز العلاقات العسكرية.

وتراقب لجنة الخبراء المستقلين تنفيذ عقوبات الأمم المتحدة المفروضة على كوريا الشمالية على مدار الـ15 عاما الماضية، وتقدم تقارير مرتين سنويا إلى مجلس الأمن وتوصي بالقيام بعمل لتحسين تنفيذ الإجراءات، وسينتهي تفويض اللجنة الحالية في 30 أبريل/نيسان 2024.

وتخضع كوريا الشمالية منذ 2006 لعقوبات دولية مرتبطة بشكل خاص ببرنامجها النووي، وتم تشديدها مرات عدة في عامي 2016 و2017.

ومنذ عام 2019 تحاول روسيا والصين عبثا إقناع المجلس بتخفيف هذه العقوبات التي لم يحدد تاريخ انتهائها.
 
إقرأ أيضاً : استشهاد الصحفي محمد أبو سخيل برصاص قوات الاحتلال في محيط مستشفى الشفاءإقرأ أيضاً : ناجية من مذبحة هجوم موسكو تروي تفاصيل تجربتها المرعبةإقرأ أيضاً : جيش الاحتلال يعلن اغتيال قيادي في كتائب القسام .. تفاصيل


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: کوریا الشمالیة الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

"يونهاب": كوريا الشمالية تطلق دفعة جديدة من "بالونات القمامة" نحو جارتها الجنوبية (صور)

أفادت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية اليوم السبت بأن بيونغ يانغ أطلقت دفعة جديدة من البالونات المحملة بالقمامة باتجاه جارتها الجنوبية.

إقرأ المزيد مصدر كوري جنوبي: كوريا الشمالية أطلقت بالونات محملة بالنفايات على أراضينا (صورة)

وذكرت الوكالة نقلا عن الجيش الكوري الجنوبي أن هذه الواقعة هي الثانية خلال فترة قصيرة حيث أطلقت بيونغ يانغ دفعة من هذه البالونات خلال الأسبوع الماضي.

وطالب الجيش الكوري الجنوبي في بيان رسمي المواطنين بالابتعاد عن تلك البالونات وأي أجسام مشبوهة وعدم لمسها، مشددا على ضرورة إبلاغ السلطات المختصة عن أي بالونات يتم رصدها لتفادي أي أضرار يمكن أن تنتج عنها.

AP

ولم تكشف وزارة الدفاع الكورية الجنوبية عدد البالونات التي رصدتها أو عدد البالونات التي هبطت في كوريا الجنوبية.

وأعلنت السلطات الكورية الجنوبية بأنه تم رصد أجسام مجهولة في سماء البلاد يشتبه بأنها قادمة من كوريا الشمالية يعمل الجيش على التصدي والتعامل معها.

إقرأ المزيد شقيقة زعيم كوريا الشمالية تعلق على إرسال بلادها "بالونات قمامة" إلى جارتها الجنوبية

ومن جانبها قالت بيونغ يانغ إن هذه الخطوة كانت إجراءا انتقاميا من النشطاء الذين أطلقوا منشورات مناهضة لكوريا الشمالية عبر الحدود.

وبحسب وكالة "يونهاب" فقد أرسلت كوريا الشمالية مئات البالونات المحملة بالقمامة والفضلات نحو جارتها الجنوبية يومي الثلاثاء والأربعاء، بعد أن حذرت من "إجراءات متبادلة" ضد المنشورات المناهضة لبيونغ يانغ التي أرسلها نشطاء كوريا الجنوبية.

AP

ووفقا لهيئة الأركان المشتركة بكوريا الجنوبية، تم "اكتشاف حوالي 260 بالونا في كل أرجاء البلاد حتى الساعة الرابعة بعد ظهر الأربعاء".

وكانت وسائل إعلام في كوريا الجنوبية أفادت بأن بعض بالونات القمامة التي أطلقتها كوريا الشمالية، هبطت على سطوح مبان حكومية في العاصمة الكورية الجنوبية سيئول.

وانتقدت هيئة الأركان إرسال البالونات، قائلة إن "هذه الأفعال التي تقوم بها كوريا الشمالية تنتهك بوضوح القانون الدولي وتهدد بشكل خطير سلامة شعبنا".


المصدر: يونهاب + وكالات 

مقالات مشابهة

  • كوريا الشمالية تمطر جارتها الجنوبية بــ 600 بالون قمامة
  • كوريا الشمالية تستفز جارتها الجنوبية بـمناطيد القمامة
  • كوريا الشمالية تهادي جارتها الجنوبية بالقمامة!
  • كوريا الشمالية تطلق بالونات قمامة تجاه جارتها الجنوبية
  • "يونهاب": كوريا الشمالية تطلق دفعة جديدة من "بالونات القمامة" نحو جارتها الجنوبية (صور)
  • كوريا الشمالية توجه بالونات إلى جارتها الجنوبية
  • الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أشخاص ومؤسسات كورية شمالية بزعم مساعدة روسيا
  • كوريا الجنوبية تعلن زوال التجارة مع جارتها الشمالية
  • فيديو.. كوريا الشمالية تحاكي هجمات استباقية على جارتها
  • بعد 35 عاما.. كوريا الجنوبية تعلن زوال التجارة مع جارتها الشمالية