رد الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، على سؤال طفلة حول كيفية دخول إبيلس الجنة لكى يوسوس لسيدنا آدم وزوجته ليأكلا من الشجرة التي حرمها الله عليهما؟. 

علي جمعة: كل المسلمين صوفية ولله 243 اسمًا والشائع 99 علي جمعة: لو لم يحبك الله ما خلقك (فيديو)

وقال خلال حلقة برنامجه الرمضاني "نور الدين"، الذي يعرض على القناة الأولى، اليوم الجمعة: "هو مدخلش الجنة، دلوقتى في وسائل التواصل الاجتماعي، واحد موجود في أمريكا وأنت هنا ينفع تعملوا شات؟ ينفع، حاجات زي كده لكن الوسوسة ممكن تكون عن طريق الاتصال".

 

وأضاف: "ربنا سبحانه وتعالى، هو خالق الكون عالم الغيب وعنده أشياء كثيرة جدا من هذا القبل، وقدرنا نفهما حتى موجودة في القرآن الكريم، والحوار بين أهل الجنة والنار هيكون إزاى؟، ممكن يكون عن طريق الستالايت والشاشات، ربنا علم البشر يخترعوا ده، أومال القدرة الإلهية هتكون ازاى".   

إلغاء النار في الآخرة والجميع يدخل الجنة

قال الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، إن طبيعة الخطاب الذى ندعوه به الناس لا بد من أن يكون فيه دعوة إلى الرحمة والحب وليس إلى الكراهية، موضحًا: "فى خطاب خلى الدنيا والاخرة سودا، واحنا بنقول لهم أنتوا فاكرين الموت عدم لا الموت حياة، والحياة ليست فى الدنيا فقط لا فى حياة فى الآخرة برضو".

وأضاف: "تلاقى اللى بيتكلم عن عذاب القبر والثعبان الاقرع، فى كتب كثيرة بتقول في أهوال يوم القيامة، لكن محدش قال فى شفاعة وفى ٧٠ الف شفيع وكل واحد يشفع فى ٧٠ ألف شفيع يعنى ٤ مليار وكل المسلمين ٢ مليار بس".

وتابع: "وارد ان ربنا يلغى النار في الآخرة ويدخل كل الناس الجنة، وفى علماء كثير، قالوا كده، وممكن النار دى تكون معمولة الناس تكون خايفة من عقاب ربنا فلا يؤذى احدا.. لازم العلاقة بينى وبن ربنا تكون مبنية على الحب والرحمة".

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجنة مفتي الجمهورية سؤال الوفد بوابة الوفد علی جمعة

إقرأ أيضاً:

أدريس إلبا: أداء الشخصيات الشريرة يكون علاج أحيانا

قال الفنان البريطاني إدريس إلبا إنّ أداء الشخصيات الشريرة في الأعمال الفنية «علاج نفسي»، موضحا: «عيش شخصيات غير مقبولة اجتماعيًا على الإطلاق يبدو وكأنّه علاج».

وأضاف إدريس إلبا لصحيفة «وول ستريت جورنال» عن أدوار الشر، «هؤلاء الأشخاص يقولون أشياء لا نفكر فيها إلا في أعماقنا الحالكة، إنّهم يقولون أشياء فظيعة ويصرخون بأشياء فظيعة ويصبحون غير مقبولين اجتماعياً على الإطلاق، كممثل، تكون هذه في بعض الأحيان هدية، وأحيانًا قليلًا من العلاج».

وأضاف إلبا أنّ جزءًا من فعالية الصفات الشريرة للشخصيات أن تكون مكتوبة بشكل جيد، متبعا: «عندما ترى رجلاً سيئًا مثيرًا للاهتمام حقًا، فستفكر في الممثل، ولكن في الحقيقة يجب أن تفكر في الكاتب».

شخصيات شريرة قدمها أدريس إلبا في مسيرته الفنية 

وعلى مدار مسيرته الفنية قدّم إدريس إلبا العديد من الشخصيات الشريرة في أفلام منها «Beasts of No Nation»، و«Hobbs & Shaw» بالإضافة إلى «The Harder They Fall» في عام 2021.

وعن كيفية اختيار إدواره، أوضح: «أعتقد أنّني واحدا من هؤلاء الممثلين الذين يعتقدون أنّ التمثيل هو تمثيل، ليس لديّ صيغة محددة لما أختاره، ولكن أسأل نفسي إذا كنت أتوافق مع الشخصية، هل الكتابة جيدة؟ هل هو شيء قمت به من قبل؟ هل يمكنني أن أختفي في هذا الدور؟».

 

مقالات مشابهة

  • هل الدعاء للميت بعبارة «ربنا يجعل مثواه الجنة» خطأ؟.. شيخ أزهري يوضح
  • نص الدرس الرابع لقائد الثورة من حكم أمير المؤمنين علي عليه السلام
  • قائد الثورة: النظام السعودي استجابة لأمريكا يتخذ خطوات عدائية ضد شعبنا
  • 20 علامة للتأكد من سلامة أضاحي العيد واللحوم
  • هل الأضحية بكبش تكون عن شخص واحد أم أسرة؟.. الإفتاء توضح
  • أدريس إلبا: أداء الشخصيات الشريرة يكون علاج أحيانا
  • طقس اليوم صحو إلى غائم جزئياً
  • لميس الحديدي باكية: أخفيت سبب إصابتي بالسرطان لهذا السبب (فيديو)
  • نص الدرس الثاني لقائد الثورة من حكم أمير المؤمنين علي عليه السلام
  • فرنجية يكشف عن المطلوب حاليًا: للذهاب الى الحوار أو لجلسة انتخاب