أدعية متعددة ترددها الألسنة في الليالي الوترية التي يتحرى فيها المسلمون في شتى بقاع الأرض أن تكون ليلة القدر، ومن دعاء ليلة القدر «اللهم إن كانت هذه ليلة القدر فاغفر لنا ذنوبنا»، إذ يعد الدعاء بغفران الذنوب من الأمور التي يسعى لها الصائمون، وذلك طمعاً في أن تشملهم رحمة الله الواسعة، وأن يكون لهم نصيب في العتق من النيران في الشهر الكريم، خاصة في العشر الأواخر من رمضان.

دعاء ليلة القدر اللهم إن كانت هذه ليلة القدر

وحول صيغة دعاء ليلة القدر، فقال الدكتور عطية لاشين، عضو لجنة الفتوى في الأزهر الشريف، لـ«الوطن»، إنه يستحب الإكثار من الدعاء في شهر رمضان خاصة الليالي الوترية منه، والتي تبدأ من ليلة 21، وذلك علّها تصادف ليلة القدر، ومن تلك الصيغ المستحب ترديدها: «اللهمّ إن كانت هذه ليلة القدر فاختم بالسّعادة آجالنا، وبالزّيادة آمالنا، واقرن بالعافية غدوّنا وآصالنا، واجعل إلى رحمتك مصيرنا ومرجعنا، وصب سجال عفوك على ذنوبنا، واجعل التّقوى زادنا وفي دينك اجتهادنا، وعليك توكُّلُنا واعتمادنا، ثبّتنا على نهج الاستقامة، وأعذنا من موجبات النّدامة يوم القيامة».

«اللهمّ في ليلة القدر خفّف عنّا ثقل أوزارنا، وارزقنا عيشة الأبرار، واكفنا واصرف عنّا شرّ الأشرار، واعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمّهاتنا وعشيرتنا من عذاب القبر ومن النّيران، برحمتك يا أرحم الرّاحمين، اللهمَّ اجعَل لنا في هذا اليوم دعوة لا‌ تُرَد، وافتح لنا باباً في الجنةِ لا‌ يُسَد، واحشرنا في زمرةِ سيدنا محمد صلى الله عليهِ وسلم».

- اللهم لا تصرفني من هذه الليلة إلا بذنب مغفور وسعي مشكور وعمل متقبل مبرور وتجارة لن تبور وشفاء لما في الصدور وتوبة خالصة لوجهك الكريم، اللهم إن كانت هذه ليلة القدر فاقسم لي فيها خير ما قسمت، واختم لي في قضائك خير ما ختمت، واختم لي بالسعادة فيما ختمت، وافتح لي فيها باب كل خير فتحته لأحد من خلقك وأوليائك وأهل طاعتك ولا تسده عني وارزقني رزقا تغيثني به من رزقك الطيب الحلال.

دعاء ليلة القدر

- اللهم إني أسالك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم وأعوذ بك من الشَّرِّ كله عاجله وآجله ماعلمت منه وما لم أعلم، اللهم إنا نسألك ببركة العشر الأواخر من رمضان والتي فيها ليلة القدر العظيمة أن تحفظ اليمن والبلدان العربية وتجيرها من الفتن والمعتدين، اللهم إن كانت هذه ليلة القدر فاقسم لي فيها خير ما قسمت واختم لي في قضائك خير ما ختمت واختم لي بالسعادة فيمن ختمت.

- اللهم اعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا وأزواجنا وأبنائنا وكل من له حق علينا من النار يا رب عوضنا عن كل شيء أحزننا وأبكانا وارزقنا بدل منه فرحة تدمع لها أعيننا وغير أقدارنا لأفضل حال وثبتنا على الحق وارزقنا الإيمان، يارب اني أستغفرك من كل فريضة أوجبتها علي في اناء الليل والنَّهار وتركتها خطأً أو عمدًا أو نسيانًا أو جهلًا.

- اللّهم إنا نسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة، اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين نظرت إليهم وغفرت لهم ورضيت عنهم، اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين تُسلّم عليهم الملائكة. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ليلة القدر 2024 ليلة القدر دعاء ليلة القدر أدعية ليلة القدر العشر الأواخر من رمضان دعاء لیلة القدر خیر ما

إقرأ أيضاً:

أمين الفتوى يكشف أفضل دعاء في يوم عرفة (فيديو)

أجاب الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال متصلة حول: "ماذا أقول ليلة يوم عرفة؟".

أفضل الأدعية وتكبيرات العيد مكتوبة.. أدعية يوم عرفة 2024 خالد الجندي للمصريين: اغتنموا فضل ثواب يوم عرفة بهذه الأمور (فيديو)

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال لقائه ببرنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأربعاء: "سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم علمنا ذكر إننا نقوله وقال: خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا أنت وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير".

وأضاف "أما الدعاء فالدعاء قول ما يحل به لسانك وأنت في حالة خشوع وتضرع إلى الله سبحانه وتعالى، ويلا يقيد نفسه بدعاء معين، وهو يطلق لسانه للذكر".

عدة الأرملة 

وفي سياق منفصل أجاب الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال متصلة حول: " هل يجوز للأرملة الخروج من بيتها أثناء عدتها؟".

وقال "العدة تجب على الزوجة تكون أربعة شهور و10 أيام، إذا كانت غير حامل، ولو كانت حامل تكون طول فترة الحمل، وتقضى كلها في بيت الزوجية إلا إذا كان هناك عذر يتطلب نقلها وأيضا تمكث فيه".

وتابع: "الاضطرار يكون من وجه نظر صاحب المشكلة نفسه، الشرع قال لنا الإنسان أدرى بحاله، وهو من يحدد مشكلته وحاله، لو في ضرورة إنها تتنقل لا يوجد مشكلة إنها كبيرة في السن أو لا تستطيع إنها تعيش لوحدها أو الشقة كانت إيجار ولازم تغير".

مقالات مشابهة

  • دعاء الرسول عند المرض.. «اللهم أذهب البأس رب الناس واشف أنت الشافي»
  • أمين الفتوى يكشف أفضل دعاء في يوم عرفة (فيديو)
  • دعاء اليوم: لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحبها الله
  • أفضل الأدعية والأعمال المستحبة في يوم عرفة
  • دعاء اليوم السادس من ذي الحجة.. «اللهم إنا نسألُك العفوَ والعافيةَ»
  • 20 دعاء مستجاب في الحج بإذن الله تعالى
  • فضل صيام يوم عرفة 1445.. صيغة الأدعية المأثورة فيه كما وردت عن النبي
  • دعاء اليوم الخامس من ذي الحجة.. «اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك»
  • ردده الآن.. دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
  • دعاء اليوم الرابع من شهر ذي الحجة.. ردده الآن