في دعم ديموقراطي قوى حضر الرئيسان الأمريكيان الأسبقان باراك أوباما وبيل كلينتون حملة لجمع التبرعات لحملة جو بايدن الرئاسية، من أجل تقديم دفاعا قويا عن تعامل البيت الأبيض مع أزمة غزة، ليفاجئهم المتظاهرون المعترضون لدعم بايدن لدولة الاحتلال، في حدث جمع أكثر من 25 مليون دولار.

تفاصيل تجمع الرؤساء الثلاث على مسرح واحد

أفادت وكالة رويترز، أن بايدن، وأوباما وكلينتون خاضوا مناقشة طويلة أدارها مضيف برنامج «The Late Show» ستيفن كولبير في قاعة موسيقى راديو سيتي الشهيرة أمام آلاف الضيوف، لكن حملة جمع التبرعات تخللتها عدة احتجاجات داخل القاعة الضخمة، حيث صرخ الحاضرون في عدة لحظات مختلفة أثناء المناقشة، في إشارة إلى دعم بايدن لإسرائيل في حرب غزة التي أودت بحياة عشرات الآلاف من الشهداء والجرحي.

المتظاهرون يعلنون رفضهم لسياسة بايدن

وكان موكب القادة الثلاثة مر بمئات المتظاهرين، المناهضين لحرب غزة، وبعد دخولهم القاعة هتف أحد المعترضين «عار عليك يا جو بايدن!»، من جانبهم عرض أوباما وكلينتون منظوراً رئاسياً لأزمة غزة يؤكد على الحقائق السياسية لوجودهما في البيت الأبيض.

وقالوا إن الرئيس يجب أن يكون قادرًا على دعم إسرائيل في نفس الوقت الذي يقاتل فيه من أجل حصول الفلسطينيين على المزيد من الغذاء والإمدادات الطبية ودولة مستقبلية.

وقال أوباما: «من حقائق الرئاسة أن العالم به الكثير من البهجة والجمال، ولكن فيه أيضًا الكثير من المآسي والقسوة، ومن المفهوم، أن الشعوب في كثير من الأحيان، يريدون أن يشعروا ببعض النقاء فيما يتعلق بكيفية اتخاذ تلك القرارات، لكن الرئيس لا يتمتع بهذا الترف».

أوباما يرد على أحد المتظاهرين بحسم

وخلال الحديث قاطع أحد المتظاهرين الحديث السياسي القائم، فرد الرئيس السابق قائلا: «لا يمكنك أن تتحدث فقط ولا تستمع.. هذا ما يفعله الجانب الآخر».

ودافع الرئيسان السابقان أيضًا عن طريقة تعامل بايدن مع الاقتصاد، الذي حصل على تقييمات منخفضة في استطلاعات الرأي الوطنية.

وقال كلينتون إن الأرقام الاقتصادية لبايدن فاقت أرقام إدارة ترامب بشكل كبير، متابعا: أؤمن بأهمية حفظ النتائج، لقد كان جيداً لأمريكا، ويستحق فترة ولاية أخرى.

قيمة تذكرة حضور اللقاء الثلاثي

وتتراوح تكلفة تذاكر الحفل بين 250 و500 ألف دولار، وفقًا لأحد الديمقراطيين المطلعين على التخطيط، وكان من المتوقع حضور أكثر من 5000 شخص.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أوباما بايدن كلينتون حملة انتخابية حملة بايدن الانتخابية

إقرأ أيضاً:

بايدن وماكرون يتفقان على دعم أوكرانيا بأصول روسيا المجمدة

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الخميس، إنه توصل إلى اتفاق مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون بشأن استخدام أرباح الأصول الروسية المجمدة لمساعدة أوكرانيا.

وسئل بايدن عما إذا كان هو وماكرون قد ناقشا القضية وإذا ما كانا قد توصلا إلى اتفاق، فأجاب بالقول: "نعم ونعم".

وتدرس دول مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي كيفية استخدام الأرباح الناتجة عن الأصول الروسية المجمدة في الغرب لتزويد أوكرانيا بقرض كبير يُقدم الآن وتوفير التمويل لكييف عام 2025.

ونحو 260 مليار يورو (280.9 مليار دولار) من أموال البنك المركزي الروسي مجمدة في جميع أنحاء العالم، معظمها في الاتحاد الأوروبي، وتدر هذه الأموال أرباحا تتراوح بين 2.5 و3.5 مليارات يورو (2.7 مليار دولار و3.78 مليارات دولار) سنويا.

ويقول الاتحاد الأوروبي إنها ليست مستحقة لروسيا بموجب عقود، ومن ثم تمثل مكاسب غير متوقعة.

بايدن (يمين) يدعم أوكرانيا في مواجهة روسيا (الفرنسية)

 

مصدر للإيرادات

وتتلخص الفكرة -التي تؤيدها الولايات المتحدة- في استخدام هذا الربح ليكون مصدرا ثابتا للإيرادات لخدمة قرض كبير بقيمة 50 مليار دولار يمكن جمعه من السوق، وتقول روسيا إن أي تحويل للأرباح من أموالها المجمدة سيكون سرقة.

ويثير استغلال الأرباح من الأصول الروسية مخاوف بعض الدول، لكن مسؤولا بوزارة الخزانة الأميركية قال -الثلاثاء الماضي- إن الولايات المتحدة وشركاءها في مجموعة السبع يحرزون تقدما في هذا الصدد

من جهتها، قالت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين -خلال الشهر الماضي- إن تقديم قرض لأوكرانيا مدعوم بعوائد الأصول السيادية الروسية المجمدة هو "الخيار الرئيسي" الذي سيدرسه زعماء مجموعة السبع في يونيو/حزيران، لكنها أضافت أنها لا ترغب في "استبعاد أي خيار ممكن".

وقالت يلين إن الخطة تحظى بدعم واسع النطاق و"لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به" لإنجازها، وإن الخطة تحتاج لمصادقة الاتحاد الأوروبي المؤلف من 27 عضوا.

وأضافت: "تجب بلورة هذا (الأمر) داخل الاتحاد الأوروبي، حتى يصبح اقتراحا يحظى بمصادقة التكتل، وهذا ما تؤيده دول كثيرة.. إنه ليس أمرا مفروغا منه، لذلك، لا أقول إنها صفقة اكتملت تماما".

مقالات مشابهة

  • حملة لجمع المتسولين والمشردين بمارتيل بعد وصول الملك
  • هيئة محلفين تدين نجل بايدن بشأن ترخيص سلاح: «مدمن مخدرات»
  • إدانة نجل الرئيس الأمريكي بثلاث تهم
  • الزمالك يحسم موقفه من تجديد عقد أوباما
  • مالاوي تعلن رسميا مصرع نائب الرئيس
  • الرئيس الفرنسي يوشح محاميا مغربيا من إقليم آسا بجهة كلميم
  • هنتر بايدن.. والدعوات القضائية
  • عزت إبراهيم: هدفان رئيسان من زيارة «بلينكن» للمنطقة
  • الزمالك يستقر على الإطاحة بـ 5 نجوم وغموض بخصوص أوباما
  • بايدن وماكرون يتفقان على دعم أوكرانيا بأصول روسيا المجمدة