بوابة الوفد:
2024-06-11@19:47:17 GMT

"مليحة" يسرد النكبة وخسارة الشعب الفلسطيني

تاريخ النشر: 29th, March 2024 GMT

تصدر مسلسل مليحة، مؤشر البحث العالمي جوجل، وسرد في المشاهد السابقة النكبة وكيفية خسارة الشعب الفلسطيني، وكشفت الحلقة الرابعة من المسلسل نكبة 1948 وما جرى بعدها وخسائر فلسطين والعرب جراء هذه الهزيمة.

كما ورد في الحلقة الثانية من أحداث مسلسل مليحة، على لسان الجد "سامي مغاوري" أن أحد أهم أسباب قيام ثورة 23 يوليو 1952، كان هزيمة الجيوش العربية فى حرب فلسطين، وعدم استطاعة الجيش المصري الذي لم يكن يمتلك سلاحا لمواجهة العدو، بجانب وجود المستعمر.

مؤلفة مسلسل مليحة: حرصنا على المزج بين الدراما والوثائقي (فيديو) مسلسل مليحة الحلقة 6| تاريخ تقسيم فلسطين وكواليس قرار الأمم المتحدة
محمد أنور السادات

كما استشهد المسلسل بخطاب قيام الثورة الذى ألقاه الزعيم الراحل محمد أنور السادات، وخلال حرب فلسطين 1947-1949، فر أو طرد ما يقدر بنحو 700،000 فلسطيني، يشكلون حوالي 80% من السكان العرب الفلسطينيين فيما يقرب من نصف هذا الرقم فروا أو طُردوا قبل إعلان قيام إسرائيل في  مايو 1948.

وفي الفترة التي أعقبت الحرب، حاول عدد كبير من الفلسطينيين العودة إلى ديارهم، قتل ما يتراوح بين بين 2,700 و5,000 فلسطيني على يد إسرائيل خلال هذه الفترة، وكانت الغالبية العظمى منهم غير مسلحة وتعتزم العودة لأسباب اقتصادية أو اجتماعية، وقد وصف بعض المؤرخين طرد الفلسطينيين منذئذ بأنه تطهير عرقي.


وجاء في البيان مجلس قيادة الثورة: "اجتازت مصر فترة عصيبة في تاريخها الأخير من الرشوة والفساد وعدم استقرار الحكم، وقد كان لكل هذه العوامل تأثير كبير على الجيش وتسبب المرتشون والمغرضون في هزيمتنا في حرب فلسطين، وأما فترة ما بعد هذه الحرب فقد تضافرت فيها عوامل الفساد وتآمر الخونة على الجيش وتولى أمره إما جاهل أو خائن أو فاسد حتى تصبح مصر بلا جيش يحميها".
تفاصيل مسلسل مليحة

مسلسل مليحة مكون من 15 حلقة تأليف رشا عزت الجزار وإخراج عمرو عرفة إنتاج شركةDS+، ويقوم ببطولته كلاً من دياب، ميرفت أمين، أشرف زكي، الفلسطينية سيرين خاس، أمير المصري، أنور خليل، ورحاب الشناط، ديانا رحمة، مروان عايش، مروة أنور، حنان سليمان، وغيرهم من الفنانين.
وقامت ثورة يوليو بعد تدني أحوال البلاد في عهد الملك فاروق ومواقفه المتغيرة أثناء الحرب العالمية الثانية بين دول الحلفاء والمحور، ثم موقفه من حرب فلسطين واتهامه بأنه السبب في هزيمة الجيش، وفي تلك الاثناء نشأ تنظيم الضباط الأحرار.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: نكبة 1948 الرشوة والفساد قيام الثورة إسرائيل فلسطين الشعب الفلسطينى مليحة النكبة مسلسل ملیحة حرب فلسطین

إقرأ أيضاً:

وزير فلسطيني يؤكد ضرورة وقف الحرب في غزة وإغاثة الشعب وإعادة إعمار القطاع

 

أكد وزير الدولة لشؤون الإغاثة الفلسطيني باسل ناصر، ضرورة وقف الحرب الإسرائيلية على غزة من أجل إغاثة الشعب الفلسطيني وإعادة إعمار القطاع المدمر بشكل كامل.

القطاع المصرفي الأمريكي يسجل خسائر غير محققة بقيمة 517 مليار دولار.. فيديو القسام تستهدف أباتشي في سماء رفح وتقنص جنود الاحتلال جنوب القطاع

وقال الوزير الفلسطيني ـ في مقابلة خاصة مع قناة (القاهرة) الإخبارية اليوم الإثنين إن "الوضع الإنساني في قطاع غزة وصل عقب مرور 9 أشهر على حرب الإبادة منقطعة نظير على الشعب الفلسطيني، إلى مرحلة لا يمكن وصفها".

وأشار إلى "استشهاد أكثر من 37 ألف فلسطيني أغلبهم من المدنيين والنساء والأطفال في الحرب المستمرة التي أدت إلى نزوح أهالي القطاع من منازلهم وتدمير معظم مرافق البنية التحتية من طرق وشبكات مياه وصرف صحي وكهرباء، وانتشار الأمراض الجسدية والنفسية نتيجة الظروف الكارثية والصعبة، وتسببت في مفاقمة الظروف الصحية في غزة".

وبشأن الأوضاع في مدينة رفح الفلسطينية، قال الوزير الفلسطيني إن "العملية العسكرية التي شنتها قوات الاحتلال مؤخرا أدت إلى نزوح أكثر من نصف مليون فلسطيني إلى خان يونس والمنطقة الوسطى"، موضحا أن "حياة الآلاف معرضة للخطر بسبب انتشار الأمراض والأوبئة نتيجة الظروف غير الآدمية التي يعيشها سكان القطاع، خاصة رفح المكتظة بالنازحين في مخيمات غير مهيأة للمعيشة مع وجود ندرة في الطعام والمياه الصالحة للشرب والدواء والمستلزمات الضرورية". 

واستنكر بشدة تعرض مراكز اللجوء والنزوح للقصف من قبل قوات الاحتلال بشكل ممنهج ومستمر، واصفا حياة المدنيين في مدينة رفح بـ"المعقدة والصعبة للغاية".

وشدد وزير الدولة لشؤون الإغاثة الفلسطيني على "أهمية إيصال المزيد من المساعدات الإنسانية إلى القطاع خاصة في ظل هذه الفترة الصعبة، محذرا من مجاعة وشيكة جراء نقص المستلزمات الغذائية والطبية".

ودعا المجتمع الدولي إلى "ممارسة كافة الضغوطات الممكنة على حكومة الاحتلال من أجل فتح جميع المعابر بشكل كامل لإدخال المساعدات الإغاثية إلى جميع مناطق القطاع دون توقف، مشددا في الوقت نفسه على أهمية الخطة الفلسطينية للاستجابة الطارئة لإغاثة أهالي غزة بتمويل المنظمات والهيئات والصناديق والدول في تنفيذها بالتنسيق مع الحكومة الفلسطينية".

وأشار وزير الدولة لشؤون الإغاثة الفلسطيني إلى أن "هذه الخطة تتضمن ثلاث مراحل تبلغ تكلفتها حوالي 3ر1 مليار دولار"، موضحا أن "المرحلة الأولى مدتها 6 أشهر تركز على توفير الحماية الاجتماعية من الطعام والماء والدواء والإيواء المؤقت، فيما تشمل المرحلة الثانية التي حددت مدتها 12 شهرا كافة القطاعات الإضافية من بينها إزالة الركام وإصلاح الأضرار الجزئية في المرافق الصحية والتعليمية والمباني السكنية، بينما تستهدف المرحلة الثالثة والأخيرة ترميم جميع المباني وتعويض أصحاب المنشآت الاقتصادية وخلق فرص عمل مؤقتة للشباب في قطاع غزة وبرامج دعم نفسي وغيرها".

وأعرب عن أمله "في تمويل هذه الخطة من الدول المانحة والمنظمات والصناديق والبنوك التنموية لإغاثة غزة وإصلاح ما يمكن إصلاحه من الدمار الهائل الناجم عن الحرب الإسرائيلية"، مشيدا بالاستجابة الجيدة والعالية من قبل المجتمع الدولي والعربي للحاجات الإنسانية في قطاع غزة التي تعرقلها قوات الاحتلال وتمنع دخولها جراء الحصار المستمر والمفروض على المعابر.

مقالات مشابهة

  • الخميس.. دياب ضيف برنامج "أسرار النجوم"
  • ممثل الجزائر لدى مجلس الأمن: وافقنا على مشروع القرار الأمريكي لوقف الحرب بغزة
  • ربنا كتبلنا عمر جديد.. مروة أنور تنجو من حادث سير مروع
  • بعد تعرضها لحادث سير.. مروة أنور تكشف تطورات حالتها الصحية (صور)
  • الفنانة مروة أنور تعلن تعرضها لحادث سير (صور)
  • وزير فلسطيني يؤكد ضرورة وقف الحرب في غزة وإغاثة الشعب وإعادة إعمار القطاع
  • النرويج تثمن جهود الجزائر بمجلس الأمن حول غزة
  • مسيرة حاشدة في فانكوفر الكندية تضامناً مع فلسطين واليمن
  • «الدولية لدعم الشعب الفلسطيني» تطالب بتشكيل محكمة خاصة لمحاسبة الجيش الإسرائيلي
  • اتحاد الكتاب العرب يشارك الجبهة التركية المناهضة للإمبريالية في فعالية حول التطورات في فلسطين