أفاد باحثون من الولايات المتحدة الأمريكية أنهم تمكنوا من إثبات أن الهواء الملوث يمكن أن يؤثر سلبا على صحة الناس، بل ويزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء.

 

لذلك، قام الباحثون بتحليل النساء المصابات بسرطان الثدي، وأخذوا منهن اختبارات وأجروا استبيانات ونتيجة لذلك، كان من الممكن تحديد تأثير الهواء الملوث على تطور سرطان الثدي لدى النساء.

 

يقول العلماء أنه في الوقت الحالي يتزايد عدد حالات سرطان الثدي باستمرار في العالم، وهو ما قد يكون بسبب البيئة السيئة على وجه التحديد، والتي لها مثل هذا التأثير على صحة المرأة، ونتيجة لسوء البيئة، يزداد عدد الجزيئات الدقيقة في الهواء، والتي تسبب المرض.

 

كما يعاني الرجال من آثار صحية ضارة، ولكن بدرجة أقل؛ النساء أكثر عرضة.

 

ويقول العلماء إنه عند اختيار مكان للعيش، يجب على المرأة أيضًا الانتباه إلى حالة البيئة في ذلك المكان، حيث أن البيئة السلبية يمكن أن تخلق العديد من المشاكل وتسبب سرطان الثدي.

 

في المدن الكبيرة، نتيجة للتلوث البيئي، تدخل الجزيئات الدقيقة إلى الرئتين وتلوث الجسم ويمكن لهذه الجسيمات أيضًا أن تسبب سرطان الرئة.

 

ويواصل العلماء حاليًا دراسة كيفية تقليل مخاطر هذه المواد، لإنهم يبحثون عن طرق لتنظيف الهواء من عدد كبير من المواد الضارة أو تقليل تأثيرها على جسم الإنسان.

 

ما هو سرطان الثدي 

يأتي سرطان الثدي بعد سرطانَ الجلد من حيث كونه أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بين النساء في الولايات المتحدة ويصيب سرطان الثدي كلاً من الرجال والنساء، إلا أنه أكثر شيوعًا بين النساء.

 

لقد ساعد الدعم الكبير للتوعية بسرطان الثدي وتمويل الأبحاث على إحداث تقدم في تشخيص سرطان الثدي وعلاجه. 

وزادت معدلات البقاء على قيد الحياة لمرضى سرطان الثدي، كما قل عدد الوفيات المرتبطة بهذا المرض بشكل منتظم، ويرجع ذلك في الأغلب إلى عدد من العوامل، مثل الكشف المبكر، واتباع طريقة علاج جديدة تراعي حالة كل مريض، والارتقاء بمستوى فهمنا لطبيعة هذا المرض.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سرطان الثدي الثدي تطور سرطان الثدي الهواء الملوث حالات سرطان الثدي صحة المراة سرطان الرئة الرئتين بسرطان الثدی سرطان الثدی

إقرأ أيضاً:

علماء يكتشفون السر.. لماذا تعمر النساء أكثر من الرجال؟

كشفت صحيفة "الغارديان" البريطانية، في تقرير، لمحرر الشؤون العلمية، إيان سامبل، عن ما يوصف بـ"اللغز الدائم خلف تعمير النساء أكثر من الرجال"، مرجّحا السبب إلى "أصغر وأكبر الخلايا في الجسم: الحيوانات المنوية والبويضات التي تعتبر أساسية في التكاثر البشري".

وتابع التقرير، المُستند على ما أبرزه عدد من العلماء في اليابان، لأول مرة، في أن "الخلايا التي تتطور إلى بويضات عند الإناث وحيوانات منوية عند الذكور تؤدي إلى اختلافات بين الجنسين في متوسط العمر، وأن إزالة الخلايا تؤدي إلى حيوانات لها نفس متوسط العمر المتوقع".

وبحسب العلماء أنفسهم، قد "تم القيام بالتجارب على أسماك كيليفيش الصغيرة، ذات اللون الفيروزي، وهي من أنواع سمك المياه العذبة التي تصل إلى مرحلة النضج الجنسي خلال أسبوعين وتعيش لمدة أشهر"، في إشارة إلى أن "الباحثين يشتبهون في وجود آلية بيولوجية مماثلة يمكن أن تؤثر على فجوة العمر لدى البشر والأنواع الأخرى أيضا".

وفي السياق نفسه، قال تورو إيشيتاني، وهو كبير مؤلفي الدراسة في جامعة أوساكا: "إن عملية الشيخوخة لدى أسماك كيليفيش مماثلة لتلك الموجودة لدى البشر، لذلك لا أعتقد أن البشر بالضرورة أكثر تعقيدا"، مضيفا: "أعتقد أن هذا البحث سيكون بمثابة نقطة انطلاق لفهم السيطرة على الشيخوخة لدى البشر".

وأكّد إيشيتاني أن "وجود الحيوانات المنوية أو البويضات كان أحد أكثر الاختلافات وضوحا بين الذكور والإناث، لذا فمن المنطقي التحقق مما إذا كان لهما تأثير على العمر أم لا".

وتابع بأنه في سلسلة من التجارب، أظهر فريقه أن تعطيل إنتاج الخلايا الجرثومية، التي تتطور إلى حيوانات منوية أو بويضات، أدى إلى ذكور أطول عمرا، وماتت الإناث في سن أصغر من المعتاد، مما أدى بشكل أساسي إلى سد فجوة العمر.

وقال إيشيتاني: "كنا نتوقع أن إزالة الخلايا الجرثومية من شأنها إطالة عمر الذكور والإناث على حد سواء، لكنها تطيل عمر الذكور فقط وتقصر عمر الإناث؛ لقد كان الأمر غير متوقع، لكننا أدركنا أن هذا الاكتشاف قد يسلط الضوء على الاختلافات بين الجنسين في العمر".

وفي الوقت الذي لم يتأكّد فيه بعد ما إذا كانت الحيوانات المنوية تخفّض متوسط العمر المتوقع للرجال، أوضح إيشيتاني بأن "هناك بعض الأدلة التي تدعم الفكرة. وجدت دراسة أجريت عام 2012 على 81 من الخصيان الكوريين أنهم عاشوا فترة أطول من 14 إلى 19 سنة من الرجال غير المخصيين من خلفية اجتماعية واقتصادية مماثلة. لكن السجلات تعود إلى الفترة من القرن السادس عشر إلى القرن التاسع عشر ومن الصعب استبعاد عوامل أخرى".


ومضى الفريق في اختبار ما إذا كان إعطاء فيتامين د لأسماك كيليفيش يطيل العمر، وسجّل زيادات بنسبة 21 في المئة في الذكور و7 في المئة في الإناث. ورغم عدم ملاحظة أي آثار سيئة، قال إيشيتاني إنه من المهم استخدام "الكمية المناسبة". في المملكة المتحدة، يوصي مسؤولو الصحة بتناول 10 ميكروجرام أو 400 وحدة دولية من فيتامين د يوميا في الخريف والشتاء. إن تناول أكثر من 100 ميكروجرام، أو 4000 وحدة دولية، يوميا يمكن أن يكون ضارا.

كذلك، يصف الباحثون في مجلة Science Advances كيف "أدّت التغيرات الهرمونية لدى الإناث إلى تحفيز النمو على حساب الحفاظ على الأنسجة السليمة، بينما أدى انخفاض هرمون الاستروجين إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وأنتج الذكور المزيد من فيتامين د في أكبادهم، مما قد يفسر صحة العظام والعضلات والجلد بشكل أفضل".

وأوضح تقرير الصحيفة البريطانية، أن "النساء، على مستوى العالم، تعيش في المتوسط حوالي 5 في المئة أطول من الرجال"، مؤكدا أن "هناك عوامل عدّة تُساهم في هذا التفاوت، حيث يكون الشباب الذكور أكثر عرضة للوفاة في حوادث أو من خلال الانتحار، وغالبا ما تتبع النساء أنماط حياة صحية أكثر".


واستطرد التقرير نفسه، أن "هذا التفاوت يظهر في الأنواع الأخرى أيضا: تميل إناث القردة العليا وقرود العالم القديم إلى العيش لفترة أطول من نظرائهم الذكور"، مسترسلا أنه "بالنسبة للبشر، يختلف حجم الفجوة في متوسط العمر المتوقع بشكل كبير بين البلدان".

إلى ذلك، يبلغ متوسط العمر المتوقع للأشخاص المولودين في المملكة المتحدة بين عامي 2020 و2022 78.6 عاما للرجال و82.6 عاما للنساء. وفي روسيا، يميل الرجال إلى الوفاة قبل النساء بنحو 13 عاما، ويرجع ذلك جزئيا إلى الإفراط في شرب الخمر والتدخين، بحسب التقرير.

مقالات مشابهة

  • علماء يكتشفون السر.. لماذا تعمر النساء أكثر من الرجال؟
  • تحذير من غسول فم شائع الاستخدام.. يسبب الإصابة بسرطان الأمعاء والمريء
  • الهجرة الدولية: أكثر من نصف النازحين في السودان هم من النساء وربعهم تقريبا من الأطفال دون سن الخامسة
  • «صحة المرأة»: 49 مليون زيارة للكشف المبكر عن سرطان الثدي بنسب شفاء تصل لـ80%
  • التوتر والاكتئاب كيف يؤثران على قلوب النساء..!
  • التوتر والاكتئاب كيف يؤثران على قلوب النساء؟
  • ازدراء النساء لا يبنى أمماً متحضرة
  • سرطان المعدة: قاتل يُنهي حياة آلاف اليمنيين سنوياً.. تعرف على علامات التحذير المبكرة وطرق الوقاية!
  • كيف أثرت الحرب في غزة على منظمات تقودها النساء بالأراضي الفلسطينية؟
  • تجمع الرياض الصحي يوضّح أعراض الإصابة بسرطان الدماغ