تفقد سفير الاتحاد الأوروبي في مصر، كريستيان برجر، اليوم الأحد، مشروع صوامع القمح الممول من الاتحاد في منيا القمح بمحافظة الشرقية،

وأوضح برجر أن هذا الدعم المالي البالغ 60 مليون يورو سيتم استثماره في تطوير مرافق تخزين الحبوب بهدف تحسين جودة الإنتاج الزراعي وتعزيز القدرة على التخزين.

وقال إن الصومعة  تتسع لـ 5000 طن من الحبوب بتمويل إيطالي، حيث تُعد نموذجًا مثاليًا للمشاريع التي يُمولها الاتحاد الأوروبي من خلال مرافق الغذاء، موضحا أنها تهدف إلى زيادة سعة التخزين وتعزيز القدرة على التكيف مع تقلبات السوق، وبالتالي تحقيق توازن أفضل في السوق الغذائية، مشيراً إلى توقيع اتفاق مع الحكومة الفرنسية منذ حوالي عام لبناء صوامع في الشرقية.

وأكد برجر أن هذه المبادرة تأتي في إطار التعاون الوثيق بين الاتحاد الأوروبي ومصر في مجال الزراعة والتنمية الريفية، مؤكداً على التزام الاتحاد بدعم جهود مصر في تحقيق الاستدامة الزراعية وتعزيز الأمن الغذائي.

وشدد برجر على أهمية استخدام التخزين في دعم المزارعين المحليين وتشجيعهم على زيادة إنتاجهم من خلال توفير البنية التحتية اللازمة وتحسين الإمكانيات اللوجستية.

وفي نفس السياق، تحدث برجر عن أهمية تبادل المعرفة والخبرات بين الاتحاد الأوروبي ومصر في مجال الزراعة، مشيراً إلى ضرورة تعزيز التعاون في مجالات مثل النقل والنظام ومشاركة المعدات.

وختم برجر حديثه بالتأكيد على استمرار التعاون بين الاتحاد الأوروبي ومصر في تحقيق أهداف التنمية وتعزيز الشراكة الاقتصادية.

من جانبه قال المهندس أحمد سعيد، مدير صومعة منيا القمح، إنه يوجد مجموعتان من الصوامع للتجميع، حيث تبلغ سعتهما الاستيعابية حوالي 120 ألف طن، بالإضافة إلى صوامع تخزين تستوعب حوالي 5000 طن من الحبوب، وذلك لتقديم الدعم للمزارعين في عمليات النقل إلى أماكن أخرى.

وأضاف سعيد أن عملية تخزين القمح في الصومعة تبدأ بوزن القمح لتحديد كميته المتواجدة في السيارة التي تقوم بنقله، ومن ثم يتم توجيهها إلى منطقة الاستقبال حيث يتم استلام القمح عبر روافع رأسية وكتاين أفقية.

وأوضح أنه بعد ذلك، يتم تخزين القمح في 4 خلايا تخزين، حيث يستوعب كل خلية حوالي 1250 طن من الحبوب. يتم مراقبة عينات من القمح وإجراء التحسينات اللازمة في حال اكتشاف أي مشكلة به، ويمكن أيضًا استخدام أقراص التبخير في حال وجود حشرات في الحبوب.

وأشار سعيد إلي أن الصومعة مجهزة بأنظمة مساعدة في الموقع تشمل مجموعة متنوعة من الحساسات وأنظمة الحماية وإطفاء الحرائق، حيث تم تصميم هذه الأنظمة لتناسب كل جزء من المكان بشكل فعال.

وقال : تتضمن الأنظمة أيضًا نظامًا متكاملًا لمنع الصواعق ومنظومة لاسلكية للاتصالات. بالإضافة إلى ذلك، تتوفر أنفاق تحت الأرض بعمق يصل إلى 15 مترًا لتوفير حماية إضافية، بالإضافة إلى نظام متقدم لكاميرات المراقبة لمراقبة النشاط في الموقع على مدار الساعة.

وفي سياق متصل، أوضح مصطفى الحفناوي، المشرف على صوامع الشرقية وقناة السويس، أن الصومعة الأولى تم إنشاؤها في منطقة الحسينية عام 2004. وأشار إلى وجود تسع صوامع حاليًا في المحافظة، تتميز بسعات تخزين متنوعة لتلبية احتياجات الشرقية. كما أكد أنه في حال توجيه الحاجة، يمكن تعزيز صوامع المحافظات الأخرى بنفس النمط والقدرات.

IMG-20240331-WA0025 IMG-20240331-WA0028 IMG-20240331-WA0026 IMG-20240331-WA0023 IMG-20240331-WA0024

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي في مصر الاستدامة الزراعية دعم المزارعين صوامع القمح الاتحاد الأوروبی IMG 20240331

إقرأ أيضاً:

تواصل أعمال امتحانات الدبلومات الفنية بالشرقية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يواصل نحو 60 ألفا و393 طالبا وطالبة اليوم الاحد امتحانات الدبلومات الفنية للعام الدراسي 2023 /2024م موزعين على 208 لجان امتحانية على مستوى 20 إدارة تعليمية بنطاق محافظة الشرقية، وذلك وسط تطبيق كافة الإجراءات التأمينية والوقائية حفاظًا على صحة سلامة الطلاب والملاحظين والعاملين بالمدارس المنعقد بها الامتحانات. 

وأكد المهندس على عبدالرؤوف وكيل أول وزارة التربية والتعليم بالشرقية إنهاء كافة الاستعدادات اللازمة لاستقبال امتحانات الدبلومات الفنية للعام الدراسي 2023 /2024م، مؤكدًا جاهزية اللجان أمام الطلاب لأداء الامتحانات في جو من الهدوء والانضباط وتهيئة الأجواء المناسبة لهم لحسن سير وانتظام الامتحانات والمقرر لها خلال الفترة من 25 مايو الجاري حتى 6 يونيو المقبل.

وأوضح وكيل أول الوزارة أنه تم التنسيق بين مديريات التربية والتعليم والأمن والصحة ورؤساء المراكز والمدن كلُ فيما يخصه لتأمين اللجان وأوراق الأسئلة والإجابة وغرفة الكنترول والعمل على منع الغش وتكليف طبيب أو زائرة صحية داخل اللجان لتقديم الإسعافات الأولية اللازمة للطلاب في حالة حدوث ظرف صحي وكذلك الاهتمام بأعمال النظافة ورفع القمامة أولاً بأول من محيط المدارس بنطاق دائرة المحافظة لتوفير جو صحي وملائم لأداء الإمتحان.

وشدد وكيل الوزارة على ضرورة التنسيق بين الجهات المعنية للتنفيذ الحاسم للإجراءات الإحترازية والوقائية لمواجهة الأمراض والأوبئة داخل اللجان والاستراحات المخصصة لاستقبال المراقبين والمصححين ورؤساء اللجان مع استمرار أعمال التطهير والتعقيم قبل وبعد الدخول والخروج من اللجان وكذلك الاستراحات حفاظا على صحة وسلامة الجميع، مشيرا إلى أن إجمالي عدد الطلاب المقرر لهم أداء امتحانات الدبلومات الفنية 2023 / 2024 لجميع النوعيات "تجاري وصناعي وزراعي والتعليم والتدريب المزدوج" يبلغ 60 ألفا و393 طالبا وطالبة مقسمين إلى 26719 طالبا وطالبة بالثانوي الفني الصناعي يؤدون الامتحان داخل 86 لجنة و4326 طالبا وطالبة بالثانوي الزراعي يؤدون الامتحان داخل 19 لجنة و27682 طالبا وطالبة بالثانوي التجاري يؤدون الامتحان داخل 97 لجنة و1666 طالبا وطالبة بالتعليم والتدريب المزدوج يؤدون الامتحان داخل 6 لجان بإجمالي 208 لجنة على مستوى 20 إداره تعليمية بمختلف مراكز ومدن المحافظة .

وأضاف وكيل وزارة التربية والتعليم أنه تم التنسيق مع مديرية الأمن لتأمين اللجان وأوراق الأسئلة والإجابة وتأمين غرفة الكنترول وتجهيز الاستراحات المخصصة للمشرفين على امتحانات الدبلومات الفنية لهذا العام والبالغ عددها 40 استراحة.

مقالات مشابهة

  • الشرقية تتصدر محافظات الجمهورية في توريد القمح بـ 603 ألف طن
  • توريد 340 ألف طن قمح بشون وصوامع المنيا منذ بدء الموسم
  • تواصل أعمال امتحانات الدبلومات الفنية بالشرقية
  • محافظ الشرقية: انتظام توريد القمح للشون والصوامع
  • توريد 107 آلاف طن قمح إلى صوامع وشون المنوفية
  • احتفالية لمطرانية الزقازيق ومنيا القمح لإحياء ذكري مرور العائلة المقدسة بالشرقية
  • انتظام سير العمل بمنظومة توريد القمح لشون وصوامع الشرقية
  • شون وصوامع البحيرة تستقبل 224 ألف طن قمح
  • توريد 172 ألف طن قمح منذ بدء الموسم في محافظة أسيوط
  • سفير الصين لـ«الاتحاد»: نقطة انطلاق جديدة لعلاقاتنا مع الإمارات تستشرف المستقبل