كشف السفير محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، عن جهود الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال الـ10 سنوات الماضية، خاصة في قطاع السياسة الخارجية، وأبرز الملفات التي تعمل القاهرة على حلها بالمنطقة.

تغطية خاصة لحفل تنصيب الرئيس عبد الفتاح السيسي

وقال «حجازي» خلال فيلم تسجيلي «10 سنوات من الإنجازات.. حكاية قائد ومسيرة وطن»، بالتغطية الخاصة لحفل تنصيب الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيسا لمصر بولاية جديدة، على قناة صدى البلد، إن مصر حققت العديد من الإنجازات السياسة الخارجية.

سياسة الرئيس السيسي بنيت على قوانين دولية

وأضاف أن السياسة التي تبناها الرئيس السيسي بنيت على قوانين دولية وميثاق الأمم المتحدة؛ من أجل أمن واستقرار المنطقة والعالم، معلقًا: السياسة الدولية اتسمت بالحفاظ على المصالح الوطنية من خلال التنسيق مع الشركاء الدوليين، ومن ثم كانت هناك علاقات استراتيجية بأمريكا والصين وروسيا والهند، ضمن منظومة عمل مشترك لرفعة مكانة المنطقة بدبلوماسية محورية.

واستكمل: تبذل مصر جهودًا كبيرة لحل المشكلات الحدودية خاصة في السودان وقطاع غزة وليبيا، وفق دبلوماسية واعية، مضيفًا أن ما تم تحقيقه في مجال السياسة الخارجية دليل على احترام مصر المصالح الدولية والقوانين الخاصة بالشرعية الدولية.

مصر انضمت لقمة البريكس لتكون صوتا للقارة الإفريقية

واختتم: مصر انضمت لقمة البريكس لتكون صوتًا للقارة الإفريقية التي تحظى بكل الاهتمام من الرئيس السيسي، وتكون سندًا وساعدًا لإفريقيا في الفاعليات الدولية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السيسي الرئيس السيسي

إقرأ أيضاً:

خارجية أمريكا وتركيا يبحثان جهود التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في غزة

بحث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مع وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، الجهود المبذولة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.


وجاء في بيان على الموقع الرسمي لوزارة الخارجية الأمريكية أن بلينكن إلتقى فيدان في العاصمة التشيكية براغ على هامش اجتماع غير رسمي لوزراء خارجية دول حلف الناتو.

وأشار البيان إلى أن الوزيرين ناقشا الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة يضمن إطلاق سراح المحتجزين، بالإضافة إلى أهمية زيادة المساعدات الإنسانية الى قطاع غزة ومنع عدم الاستقرار الإقليمي، وبحثا أيضا فرص دعم السلام والإزدهار في منطقة القوقاز.

ومن جهة أخري، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن إدارة الرئيس جو بايدن سوف "تتكيف وتتأقلم" مع تطور الحرب بين روسيا وأوكرانيا، إلا أنه لم يؤكد صراحة تأييد بلاده لاستخدام أسلحة أمريكية لشن ضربات داخل روسيا.

وقال بلينكن في تصريحات صحفية، خلال زيارة إلى تشيسيناو عاصمة مولدوفا: "لم نشجع، أو نمكن، شن ضربات خارج أوكرانيا"، لكنه أردف: "في كل خطوة من الطريق، كنا نتكيف ونتأقلم حال الضرورة، نتخذ دائما قرارات بشأن ما هو ضروري للتأكد من أن أوكرانيا يمكنها الاستمرار بشكل فعال في الدفاع عن نفسها، وسنواصل ذلك".

وجاءت تصريحات وزير الخارجية الأمريكي في ظل تزايد الدعوات من مسؤولين في الغرب للموافقة على قيام أوكرانيا بشن هجمات انتقامية داخل الأراضي الروسية، وهي خطوة كانت الولايات المتحدة تعتبرها تصعيدا استفزازيا في الحرب.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن بلينكن قوله إن روسيا سعت من خلال الهجوم حول خاركيف في شمال شرق أوكرانيا، إلى الاستفادة من تأخير الكونجرس تمرير حزمة تمويل بقيمة 61 مليار دولار لأوكرانيا.

وأضاف أن تسليم الأسلحة الأمريكية بعد موافقة الكونجرس على الحزمة التكميلية في أواخر أبريل أدى إلى "استقرار الجبهة".
 يشار إلى أن وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، دعا نتنياهو إلى إقالة جالانت على خلفية تصريحاته حول عدم جدوى البقاء في غزة بعد الحرب وهو ما أثار حفيظة وزير الأمن القومي الذي أوضح أن هناك مرشحين ممتازين وجيدين، وسيجد نتنياهو من يعيّنه بدلًا من جالانت.

 

مقالات مشابهة

  • حين تعوض السياسة فشل الحرب
  • «السياسة الخارجية والأوضاع في غزة» على مائدة مناقشات الحوار الوطني
  • خارجية أمريكا وتركيا يبحثان جهود التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في غزة
  • الخارجية الروسية تشبه سياسة الولايات المتحدة في تايوان بسياستها في أوكرانيا
  • خارجية النواب: كلمة السيسي في المنتدى الصيني العربي تناولت قضايا مهمة
  • المنظمة البحرية الدولية تعتمد قراراً يدين هجمات الحوثيين المتهورة على السفن
  • مساعد وزير الخارجية الأسبق: التعامل مع دولة الصين يعكس بعدًا استراتيجيًا مهمًا لمصر
  • برلماني تركي: على واشنطن وضع سياسة جديدة في سوريا
  • الأساطير الأربع الكبرى في سياسة دونالد ترامب
  • مستشار وزير السياحة الأسبق: "رأس الحكمة" سيحقق طفرة في حركة السياحة الوافدة إلى مصر