أفاد موقع "أكسيوس" بأن مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك ساليفان سيزور السعودية حيث سيناقش مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، "صفقة ضخمة" تشمل التطبيع مع إسرائيل ومعاهدة دفاعية.

بلينكن يعلن عن تقدم في مسار التطبيع بين إسرائيل والسعودية

ونقل الموقع الأمريكي عن 4 مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين، أن زيارة سوليفان "تأتي ضمن جهود البيت الأبيض للعمل على صياغة معاهدة دفاعية بين أمريكا والسعودية، وتفاهمات تتعلق بدعم الولايات المتحدة لبرنامج نووي مدني سعودي".

وأضاف التقرير أن المسؤولين الأمريكيين يأملون في التوصل خلال الزيارة إلى "اتفاق ثنائي" مع السعودية، يتم عرضه بعد ذلك على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مشيرا إلى أن الجانب الإسرائيلي من الاتفاق "يتضمن الالتزام بمسار يقود إلى حل الدولتين".

وقال مسؤول إسرائيلي: "كان هناك تقدم كبير في المحادثات بين الولايات المتحدة والسعودية حول مسودة معاهدة الدفاع الخاصة بهما. يريدون إنهاء الجانب الخاص بهم من الصفقة قبل وضعها على طاولتنا، ويقولون لنا: اقبلوها أو اتركوها".

وذكر مسؤول أمريكي أن سوليفان سيجري مشاورات واسعة النطاق بشأن عدد من الأمور، موضحا: "لم يزر السعودية منذ فترة وهناك الكثير مما يمكن مناقشته".

المصدر: axios

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار السعودية اتفاق السلام مع إسرائيل البيت الأبيض الرياض جيك ساليفان محمد بن سلمان واشنطن

إقرأ أيضاً:

البيت الأبيض يرد على تصريح نتنياهو بشأن عدم معقولية حجب السلاح عن إسرائيل

(CNN)-- قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان بيير، إنها لا تعرف ما الذي يتحدث عنه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عندما قال إنه "من غير المعقول" أن الولايات المتحدة تحجب الأسلحة عن بلاده.

وأضافت المتحدثة، خلال مؤتمر صحفي، الثلاثاء: "نحن بشكل عام لا نعرف ما الذي يتحدث عنه كانت هناك شحنة معينة من الذخائر تم إيقافها مؤقتا، وقد سمعتمنا نتحدث عن ذلك مرات عديدة".

وكررت ما قاله وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، في وقت سابق من الثلاثاء، بأنه لم يكن هناك "تغيير" في الموقف الأمريكي فيما يتعلق بالشحنة.

وكان بلينكن قال، في مؤتمر صحفي في وزارة الخارجية مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرغ، إن الولايات المتحدة تواصل مراجعة الشحنة بسبب مخاوف بشأن احتمال استخدامها "في منطقة مكتظة بالسكان مثل رفح"، لكن الولايات المتحدة ستتأكد من أن إسرائيل لديها "ما تحتاجه للدفاع عن نفسها بفعالية".

وأضاف أن قرار تعليق شحنة القنابل إلى إسرائيل- الذي أعلنه الرئيس الأمريكي جو بايدن في أوائل مايو/أيار - سيظل قائما حتى هذا الوقت.

مقالات مشابهة

  • سيناتور أمريكي يطالب بقطع المساعدات العسكرية عن "إسرائيل"
  • مستشار الأمن القومي الأمريكي يلتقي نظيره الإسرائيلي
  • سيناتور أمريكي يطالب بقطع المساعدات العسكرية عن الاحتلال الإسرائيلي
  • سيناتور أمريكي يطالب بقطع المساعدات العسكرية عن إسرائيل
  • واشنطن تدرس تسليم شحنة قنابل ثقيلة إلى الاحتلال
  • البيت الأبيض يرد على تصريح نتنياهو بشأن عدم معقولية حجب السلاح عن إسرائيل
  • البيت الأبيض يرد على هجوم نتنياهو: لا نعرف ما يتحدث عنه
  • نتنياهو: رفض واشنطن تزويدنا بالذخائر أمر غير معقول وأتمنى تجاوز هذه العقبة
  • إسرائيل تبلغ الولايات المتحدة بقرب إنهاء العمليات العسكرية في رفح الفلسطينية
  • مباشر. حرب غزة| قصف وقتال مستمران في القطاع وعضوان بارزان في الكونغرس يوافقان على صفقة أسلحة ضخمة لإسرائيل