قال الدكتور محمد سالم أبوعاصي، أستاذ التفسير، عميد كلية الدراسات العليا السابق بجامعة الأزهر، إنه من الخطأ أن نفهم كلمة الجهاد في القرآن كله على أنه القتال بالسيف.

وأضاف "أبوعاصي" خلال حديثه لبرنامج "أبواب القرآن" تقديم الإعلامي الدكتور محمد الباز، على قناتي "الحياة" و"إكسترا نيوز"، "ضيقنا المفهوم في هذا فقط، مع أن الجهاد جهاد للنفس وجهاد للشيطان وجهاد في نشر الدعوة والمرحلة الاخيرة الجهاد بالسيف امتى؟ قال لما يعتدى عليا".

وتابع: "القرآن الكريم يقول وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم" موضحًا أن العلماء يقولون إن قول الذين يقاتلونكم قيد بمنزلة العلة، متابعًا: "وقاتلوا في سبيل الله إيه العلة تقاتل في سبيل الله "الذين يقاتلونكم" يعني هو إذا لم يقاتلني فليس من حقي أن اقاتله".

واستكمل: "ده كمان قال لك وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا، والاعتداء مجاوزة للحد يعني هو اذا اعتدى عليك رد عدوانه بالمثل ما تتجاوزش في رد العدوان في حرب".

وأردف: "وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا ان الله لا يحب المعتدين، ويقول في الآية الثانية فان اعتدوا عليكم افعتدوا عليهم بمثل ما اعتدي عليكم بالمثل لا بصورة أعلى، هذا يفسر عدم مجاوزة الحد".

وأوضح أن العلة في القتال هنا باللغة القديمة هي درء الحرابة، متابعًا: "درء الحرابة يعني لا يؤذن لي في القتال إلا اذا اعتدى عليّ الاخر فأنا أرد العدوان، الحرابة درء الحرب عني وهذا امر مشروع وكل الدول اذا حد اعتدى عليك من حقك ان ترد العدوان".

وأضاف: "المفهوم المرفوض أنك تبدأ الناس بالعدوان أو تبدأ الناس بالقتال" مؤكدًا أن الائمة أبو حنيفة ومالك وأحمد المذاهب الثلاثة وقول عند الشافعي على أن مشروعية القتال في الاسلام لدرء الحرب وليست لابتداء الحرب وليست لإرغام الناس على الدين وليست لإكراه الناس على الدين والآية واضحة ومحكمة "لا اكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أبو عاصي الإعلامي الدكتور محمد الباز أستاذ التفسير الدراسات العليا الدكتور محمد سالم أبوعاصي الأزهر جامعة الأزهر عمى كلية الدراسات العليا كلية الدراسات

إقرأ أيضاً:

أوقاف الفيوم تواصل تنظيم برنامج المنبر الثابت بالمساجد

نظمت مديرية الأوقاف بالفيوم برئاسة الدكتور محمود الشيمي وكيل الوزارة، فعاليات برنامج المنبر الثابت، بالتعاون مع الأزهر الشريف بعنوان "فضل العمل الصالح في العشر الأوائل".

يأتي ذلك في إطار الدور التثقيفي ونشر الفكر الوسطي المستنير الذي تقوم به مديرية أوقاف الفيوم، وضمن التعاون المشترك بين الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف المصرية.

أقيمت فعاليات "المنبر الثابت"، برعاية الإمام الأكبر فضيلة الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، وفضيلة الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، وتحت إشراف الدكتور محمود الشيمي وكيل وزارة الأوقاف بالفيوم، وبحضور نخبة من كبار العلماء والأئمة المميزين، وذلك تحت عنوان "فضل العمل الصالح في العشر الأوائل من ذي الحجة" بعدد من المساجد الكبرى بادارات الأوقاف الفرعية، ضمن مجالس العلم والذكر.

العلماء: العشر الأوائل من ذي الحجة أيام طيبة مباركة 

وقد أكد العلماء أن العشر الأوائل من شهر ذي الحجة أيام طيبة مباركة، عن جابر (رضي الله عنه) أن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: "أفضل أيام الدنيا العشر -يعني عشر ذي الحجة-" قيل: ولا مثلهن في سبيل الله؟ قال: "ولا مثلهن في سبيل الله، إلا رجل عفر وجهه بالتراب". وعفر وجهه بالتراب أي رجل خرج مجاهدًا في سبيل الله َمخاطرًا بنفسه وماله وفاضت روحه في سبيل الله، ويقول الله عز وجل" وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُود".

وأضاف العلماء أن العشر الأوائل من ذي الحجة، امتن فيها الله (عز وجل) بفضل عظيم على الحجيج وغير الحجيج؛ حيث إن الحجيج لهم سعيهم وطوافهم ووقوفهم بعرفة وهديهم ونسكهم وصلاتهم في المسجدين الشريفين، قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم)" صلاةٌ في مسجدِي هذا خيرٌ من ألفِ صلاةٍ في ما سواه إلا المسجدَ الحرامَ، وصلاةٌ في المسجدِ الحرامِ أفضلُ من مائةِ صلاةٍ في مسجدِي هذا"، وقد شاءت إرادة الله (عز وجل) ألا يحرم غير الحجيج من الفضل، فالأبواب عديدة، ومنها الصيام فمن استطاع فليصمها جميعها أو ليصم ما استطاع منها، مع الحرص على صوم يوم عرفة، والمحافظة على الصلوات المكتوبة في أوقاتها، والإنفاق على الفقراء والمساكين والتوسعة عليهم، والصدقات، وأيضًا كثرة التكبير (قول الله أكبر)، والتهليل (قول لا إله إلا الله)، والتحميد( قول الحمد لله) وذلك للحجيج وغير الحجيج، و أيضًا الأضحية سنة مؤكدة عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم). 

مقالات مشابهة

  • مواسم الخير
  • أوقاف الفيوم تواصل تنظيم برنامج المنبر الثابت بالمساجد
  • تعرف على أهمية يوم عرفة في الإسلام
  • تعرف على الأضحية وأحكامها الشرعية في الإسلام
  • تعرف على أسباب الأضحية في الإسلام
  • منها الموت يوم الجمعة.. علامات تدل على حسن الخاتمة
  • الحج في الإسلام.. شروطه وأركانه ومناسكه!
  • عادل عسوم: هويتي كسوداني
  • القتال أو الترحيل.. روسيا تجنّد شبانا أفارقة في حربها ضد أوكرانيا
  • ما بين الشّعر والإسلام والنبوّة.. هل أجملُ القصائد أكذَبُها؟