موقع النيلين:
2024-04-13@06:06:01 GMT

رشان أوشي: مطبخ الفوضى ومقادير السم!

تاريخ النشر: 3rd, April 2024 GMT


الهجوم عبر طائرة مسيرة انتحارية على مناسبة إفطار جماعي دعت له “كتيبة البراء” بمدينة عطبرة ، وهي قوات تتبع لاحتياط الجيش السوداني منذ سنوات، ليست لحظة فارقة كما حاول تصويرها إعلام التمرد وحلفائه، إنما يمكن وصفها بالفصل المثير، من فصول معركة الكرامة.

العملية برمتها لا تهدف لتحقيق نصر عسكري ميداني، وإنما فرقعة إعلامية وحرب نفسية مستهدف بها الشعب وليس الجيش، من نفذ الهجوم يعلم أنه إفطار اجتماعي، يضم أسر المقاتلين وذوي الشهداء من المدنيين الأطفال، النساء وكبار السن، من نفذها عينه على منتصف أبريل ميعاد استئناف التفاوض عبر منبر جدة، حسب المقترح الأمريكي.

منذ منتصف الأسبوع الماضي اشتدت الحملات المنظمة لجر السودان إلى فوضى، وتظهر تلك الحملات جلياً بوسائل التواصل الاجتماعي، وهي حملات تذكر بأيام ما عرف زورا ب شعار (لا للحرب) الذي ينشط مع كل جولة تفاوض، ويقصد منه تحييد الشعب السوداني عن معركته الوجودية.

النشاط العسكري المتصاعد بولاية الجزيرة، واحتدام عمليات النهب، الترويع، التهجير القسري للسكان، محاولة التقدم إلى ولاية “سنار”، نشاط سياسي محتدم لحلفاء التمرد، السعي لصرف أنظار الرأي العام عن المعركة وتوجيهها صوب إشاعة تتحدث عن صراعات بين قادة الجيش، الاستثمار في تصريحات “كباشي” ولي عنق الحقيقة.

شارك، ويشارك، بتلك الحملات معرفات، ومواقع، محسوبة على (الجبهة المدنية_تقدم أو قوى الحرية والتغيير)، وبالطبع “مليشيا الدعم السريع” و “الكتائب الإلكترونية المدعومة من الإمارات”، وساهم ويساهم في التأجيج وسائل إعلام بالمنطقة يفترض أنها تعلمت شيئاً من دروس الماضي، لكن تلك قصة أخرى.

كل ذلك الضجيج ناتج عن خوف الإمارات من خسارة محتملة لجبهة “الحرب في السودان”، والتي يتلقى خلالها حلفاؤها من المليشيات والمدنيين الصفعات تلو الأخرى من قبل الجيش والشعب السوداني، سواء في ميدان المعركة، أو السياسة.

ومع تقدم القوات المسلحة على محور الميدان بأم درمان، وتوسعها غرباً بمحلية امبدة فإن “الإمارات” تسعى لضمان جبهة بديلة، وهي مدن أخرى غير الخرطوم التي احترقت أوراقها، ولو بفرض الفوضى لتحقيق نقاط عدة ومهمة.

وإضافة لما سبق، فإن أي اهتزاز للاستقرار بالمدن التي لم تشهد عمليات عسكرية، فإنه سيشكل فرصة ل “الدعم السريع” وحلفاءها لإعادة التموضع في مسرح التفاوض.

وفي سياق آخر، لا بد من إعادة قراءة متأنية للتداعيات الناشئة عن اهتمام قيادة “كتيبة البراء” بالمناشط الاجتماعية والظهور الإعلامي المفرط، الذي يفتقر للحساسية الأمنية، في خضم معركة متعددة الأدوات (عسكرية، مخابراتية)، وعن السلوك الذي اعتمدته والذي أظهر خللا بالغ السوء في موقف الكتيبة التي تقاتل تحت قيادة القوات المسلحة بنسبة عالية، وموقف الجيش عموما بنسبة أقل حدة.
محبتي واحترامي

رشان أوشي

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

مقاتلة إسرائيلية تقصف آلية عسكرية ضخمة تابعة للجيش في خانيونس..(صورة)

أعلن الجيش الإسرائيلي عن قصف إحدى مقاتلاته لآلية عسكرية ضخمة تعود لإحدى تشكيلاته في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة.

واشار الجيش الإسرائيلي في بيان مساء اليوم الخميس إلى أن "خللا غير معتاد" وقع في قطاع غزة، موضحا أن الفرقة 98، التي غادرت خان يونس هذا الأسبوع، نسيت آلة حفر عسكرية في الميدان وهي أداة هندسية كبيرة يستخدمها الجيش الإسرائيلي للكشف عن الانفاق.

إقرأ المزيد غالانت يذكر سبب انسحاب الجيش الإسرائيلي الكامل من خان يونس

وأوضح البيان أنه بعد اكتشاف "الخلل"، قامت مقاتلة بقصف الآلية وتدميرها.
وبدأت الفرقة 98 التحقيق في الحادث "غير العادي"، ويجري اتخاذ إجراءات بحق المسؤولين عن الخلل.

وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي ردا على ذلك: "هذا حادث لا يتوافق مع الإجراءات والأوامر ويجري الآن التحقيق فيه، وفي النهاية سيتم تعلم الدروس".

يذكر أن كتائب القسام أعلنت يوم السبت الماضي أنها قتلت 14 جنديا إسرائيليا وأصابت آخرين في منطقتي الزنة وحي الأمل بخان يونس جنوبي قطاع غزة.

وسحب الجيش الإسرائيلي الأسبوع الماضي الفرقة 98 التي عملت خلال الأشهر الأخيرة في خان يونس.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • شاهد بالفيديو.. تغنى لهم بجلالات عسكرية.. الفنان عاطف السماني يلهب حماس كتيبة من الجيش والجمهور يطالب بتكريمه: (فنان تجري الوطنية في عروقه والوحيد الذي يستحق التكريم)
  • الجيش السوداني يتحرك من 3 محاور لاستعادة الخرطوم .. تفاصيل. أكبر العمليات البرية التي تشهدها الحرب في السودان.
  • الحرب في السودان.. من يدعم حميدتي ومن يساند البرهان؟
  • الجيش السوداني يراهن على المسيّرات الإيرانية لتغيير مسار الحرب
  • عاجل : مقاتلة إسرائيلية تقصف آلية عسكرية ضخمة تابعة للجيش في خانيونس
  • مقاتلة إسرائيلية تقصف آلية عسكرية ضخمة تابعة للجيش في خانيونس
  • مقاتلة إسرائيلية تقصف آلية عسكرية ضخمة تابعة للجيش في خانيونس..(صورة)
  • المبعوث الأمريكي للسودان يعلن موقف مفاجئ عن مفاوضات جدة بين الجيش والدعم السريع
  • ‏الجيش الإسرائيلي يعلن إطلاق عملية عسكرية على مشارف مخيم النصيرات للاجئين في وسط قطاع غزة
  • ثاني أيام العيد.. جيش الاحتلال يبدأ عملية عسكرية وسط غزة