قال الشيخ معاذ عبد الرحمن شلبي، عضو لجنة الفتاوى الالكترونية بالمركز، إن من أفطر في يوم من أيام رمضان قبل أذان المغرب مُخطئًا، ثم تبين له أنه لم يحن وقت الإفطار بعدُ، فعليه قضاء ذلك اليوم؛ إذ لا عبرة بالظن البيِّن خطؤه.

وأضاف ، أنه لا إثم عليه إن شاء الله لعدم تعمُّده؛ فالخطأ رافع للإثم، دون الأثر وهو وجوب القضاء.

دعاء الشفاء العاجل للمريض قبل الإفطار.. ردده بيقين وخشوع أدعية العشر الأواخر من رمضان.. أفضل دعاء مستجاب ردده كل ليلة

هل يجوز الإفطار على أذان الهاتف

أجاب أهل العلم على سؤال ما حكم من أفطر على أذان الهاتف في رمضان بأنه في حال وافق منبه الجوال غروب الشمس وتأخر المؤذن عن الآذان فإن ذلك لا يبطل الصيام، كما أنه ليس عليه قضاء، فلقد قال الله سبحانه وتعالى: {.. فالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ ۚ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ۖ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ..}. [سورة البقرة: 187].


حكم من أفطر على آذان المؤذن خطأ
قال الفقهاء يعد من شروط صحة الأذان أن يكون بعد دخول الوقت، ويحرم قبله، ولكن لا إثم على المؤذن أو من افطر وذلك لأنهم معذورون جميعًا بالخطأ، وكما جاء في الحديث ” عُفِيَ عن أُمَّتِي الخطَأُ، والنِّسيانُ، وما اسْتُكْرِهوا عليه “. [فتاوى نور على الدرب لابن عثيمين]. ويجب على من أفطر على ذلك الآذان قضاء ذلك اليوم، حيث يعد من شروط صحة الصيام الإمساك عن المفطرات من طلوع الفجر وحتى غروب الشمس، ولقد قال الشافعي في الأم “إذا تسحر بعد الفجر وهو لا يعلم، أو أفطر قبل الليل وهو لا يعلم، فليس بصائم في ذلك اليوم، وعليه بدله“.

هل يجوز الافطار عند سماع الاذان مباشرة

قال العلماء أنه يجب على الصائم الأخذ بالاحتياط والبعد عن الشبهة، ففي حال أذن المؤذن عند الغروب يجب عدم التعجل والتأكد من أنه يؤذن على الوقت، حيث يوجد بعض المؤذنين من يعجلون والمسارعة في الأذان من غير تثبيت، أو قد تكون ساعته قد قدمت، لذلك يستحسن حتى يؤذن اثنان أو ثلاثة، وإذا كان هناك مؤذن ذو ثقة بقربك ويمكن الاعتماد عليه فلا بأس بذلك.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: من أفطر

إقرأ أيضاً:

مقتل امرأة بقصف إسرائيلي على مواقع جنوب لبنان

شن الطيران الحربي الإسرائيلي قصفا استهدف حي المدرسة في بلدة طيرحرفا وبلدة الجبين في القطاع الغربي قضاء صور، ما أدى لمقتل امرأة وإصابات عديدة.

وأفادت وكالة الأنباء اللبنانية، أن “طائرة مسيرة إسرائيلية شنت غارة استهدفت منزلاً في بلدة عدلون قضاء صيدا، مما أدى إلى تدمير المنزل بالكامل على قاطنيه”.

وكشفت الوكالة، أن “عددا من الإصابات وقع جراء القصف الإسرائيلي، فيما أشارت وسائل إعلام لبنانية إلى أن مقتل امرأة وسقوط و4 جرحى جراء الغارة على المنزل في عدلون”.

هذا و”كان لبناني قتل وأصيب آخر في هجومٍ لطائرة مسيّرة إسرائيلية على سيارة إسعاف في بلدة الناقورة، جنوبي لبنان، نهار أمس الجمعة”.

مقالات مشابهة

  • وزير الداخلية يخصص(150)منتسبا من الإيزيدين لحماية مزاراتهم
  • مقتل امرأة بقصف إسرائيلي على مواقع جنوب لبنان
  • الكنيست يعقد يوماً نقاشياً بالشراكة مع اتحاد منظمات الهيكل لمناقشة سبل تغيير هوية المسجد الأقصى
  • الكنيست الصهيوني يعقد يوماً نقاشياً لمناقشة سبل تغيير هوية المسجد الأقصى
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف
  • بسبب العدوان على الجنوب... إفادات عقارية عن قضاء مرجعيون حاصبيا
  • حكم قراءة القرآن قبل أذان الجمعة في المساجد.. «الإفتاء» توضح
  • الأوقاف تفتتح 10 مساجد اليوم الجمعة
  • فعاليات وأنشطة دعوية مكثفة بـ أوقاف السويس تزامنًا مع ذكرى مولد الغريب