تشهد أسواق سلطنة عمان قبيل عيد الفطر المبارك حركة شرائية نشطة لشراء مستلزمات العيد الأساسية، حيث تكون ذروتها خلال الفترة المسائية في الأسواق الشعبية وأسواق الخضروات والفواكه والمحلات والمراكز التجارية المختلفة. حيث تشهد هذه الأسواق حراكا ملحوظا لشراء الملابس الرجالية والنسائية وملابس الأطفال، وشراء الحلي والأحذية والعطور والبخور، وشراء الخضروات والفواكه والتمور وذبائح العيد، بالإضافة إلى الإقبال على شراء المكسرات والحلويات والحلوى العمانية التي نجدها في كل بيت عماني.

وأشاد عدد من المواطنين بالحركة الشرائية النشطة التي تشهدها الأسواق خلال هذه الفترة، مشيرين إلى ضرورة التخطيط المسبق لشراء مستلزمات العيد لتجنب الزحام وارتفاع الأسعار ونفاذ البضائع من الأسواق. وأكدوا على ضرورة تكثيف الحملات التفتيشية من قبل الجهات المعنية المتخصصة بمراقبة الأسواق للتأكد من جودة المنتجات والسلع وتجنبا للتلاعب بالأسعار.

المستلزمات الضرورية

في البداية قالت بدرية بنت مبارك البلوشية: تزداد الحركة الشرائية مع اقتراب عيد الفطر المبارك، فالكل يتجهز لاستقبال العيد وفرحته بشراء المستلزمات الضرورية، كالملابس، والخضروات والفواكه والحلويات، وتجهيز المنزل بالزينة استقبالا لصلة أرحامهم. مشيرة إلى أنها تخطط للشراء المسبق لمستلزمات العيد تجنبا للازدحام. وحول نظرتها لأسعار المنتجات والسلع، قالت: نلاحظ أن بعض الأسعار ثابتة وبعضها مناسب، وقليل من المحلات التجارية ترفع الأسعار وقت المناسبات والازدحام. وأكدت البلوشية أنه توجد رقابة من هيئة حماية المستهلك على الأسواق والمحلات التجارية تجنبا لرفع الأسعار أو بيع منتجات مغشوشة أو منتهية الصلاحية.

زيادة الازدحام المروري

وأوضحت أفنان العامرية أنه مع قرب أيام العيد نلاحظ زيادة كبيرة في الحركة الشرائية، مما يؤدي إلى زيادة الازدحام المروري في مختلف المناطق التي توجد فيها أسواق كبيرة. قالت: أنا أفضل الشراء المسبق لمستلزمات العيد، تجنبا للازدحام وإهدار الكثير من الوقت في الأسواق. وحول نظرتها لأسعار السلع والمنتجات في الأسواق، قالت العامرية: نلاحظ ارتفاعا في أسعار بعض الأقمشة من بعض التجار مستغلين حاجة المستهلك، وندعو الجهات المعنية بمراقبة الأسواق وتكثيف حملاتهم التفتيشية لتشمل كافة الأسواق، خاصة مع اقتراب عيد الفطر المبارك.

عروض ومنافسة بين التجار

من جانبه أوضح يوسف الجهوري أن مختلف الأسواق في سلطنة عمان تشهد في هذه الأيام حركة شرائية نشطة وتزاحما كبيرا في الطرق والأسواق، مشيرا إلى ضرورة وضع خطة للشراء قبل أيام العيد بفترة طويلة، وقال: «جمال الشراء في أيام العيد لا يتعوض وله طعم مختلف، وتشعرنا بالسعادة في هذه الأيام المباركة». وحول الأسعار، أوضح الجهوري أنه يوجد تباين في أسعار السلع، وقال: نلاحظ تقديم عروض وتخفيضات مختلفة ومنافسة كبيرة بين التجار لكسب الزبائن، ونادرا ما نلاحظ رفع الأسعار استغلالا لأيام العيد. مؤكدا على ضرورة تكثيف الحملات التفتيشية خاصة في أيام المناسبات الاجتماعية.

التخطيط المسبق

وقالت بلقيس بنت حمد الرطيبية: مع اقتراب عيد الفطر المبارك تزيد الحركة الشرائية في الأسواق لشراء المستلزمات الأساسية، لكن نلاحظ انخفاض الشراء في هذه السنة عن السنوات الماضية. وأضافت: لابد من التخطيط المسبق لشراء المستلزمات بفترة طويلة، تجنبا للازدحام وتضييع الوقت في هذه الأيام المباركة. وأكدت الرطيبية ضرورة سعي الجهات المعنية لمراقبة الأسواق في مختلف محافظات سلطنة عمان، ورصد المخالفات للتجار الذين يستغلون حاجة الناس للشراء في مثل هذه الأوقات.

العودة للأسواق قبيل العيد

من جهته أوضح محمد الرزيقي أن أغلب المواطنين يستعدون لمناسبة عيد الفطر المبارك بالتوجه للأسواق لشراء المستلزمات الأساسية من ملبس ومأكل وحلويات ومواشي وهدايا وغيرها، مما يزيد حركة الشراء خلال هذه الفترة، التي تزيد من الازدحام الكبير في هذه الأسواق. وقال الرزيقي: نحاول دائما بقدر الاستطاعة أن نستعد للعيد قبل دخول شهر رمضان المبارك، ولكن ليس كل ما نحتاجه نجده في الأسواق قبل الشهر الفضيل؛ ولذا تنقصنا بعض الحاجات ونضطر أن نعود إلى الأسواق مرة أخرى قبيل العيد للبحث عن ما ينقصنا من مستلزمات أساسية. وحول الأسعار، قال: نلاحظ تفاوتا في أسعار السلع، ففيها الغالي وفيها منخفض السعر، مؤكدا ضرورة مراقبة الأسواق باستمرار لتجنب التلاعب بالأسعار.

نفاذ السلع سريعا

وأوضحت حبيبة بنت عامر السعدية أن أغلب السلع تنفذ بشكل سريع قبل عيد الفطر المبارك، لكثرة توجه المواطنين والمقيمين للشراء استعدادا لهذه المناسبة. مؤكدة ضرورة التخطيط المسبق لشراء المستلزمات لضمان توفر السلع في الأسواق وتجنبا للازدحام الذي يؤدي إلى عدم اختيار السلع المناسبة. وأشارت السعدية إلى تفاوت الأسعار في الأسواق حسب نوع وجودة المنتجات، وقالت: نلاحظ قلة مراقبة الأسواق والتجار من قبل الجهات المعنية، ونؤكد على ضرورة تكثيف الحملات التفتيشية خلال هذه الفترة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الحرکة الشرائیة الجهات المعنیة سلطنة عمان فی الأسواق أیام العید فی هذه

إقرأ أيضاً:

الترشيد ضرورة

رغم الحالة الضنك والارتفاع الجنونى فى الأسعار، ورغم ضعف الدخل والمرتبات، فإن هناك أملاً كبيراً أن تتحسن الأحوال المعيشية للمواطنين.. والمعروف أن هذه الظروف السيئة سببها ومرجعها الرئيسى هو ظروف خارجة عن الإرادة.
لكن على أية حال حدث ما حدث وبتنا أمام حالة صعبة شديدة يعانى منها الناس ولابد من التعامل على هذا الأساس وإيجاد حلول سريعة لهذه الكارثة.
فى إطار هذا الموقف لابد من التعاطى مع أزمة ارتفاع الأسعار، بشكل آخر هو البحث عن وسائل تتمشى مع الظرف الراهن، ويتمثل ذلك على سبيل المثال لا الحصر، فى ترشيد النفقات فى كل المجالات، سواء من جانب المواطنين أو الحكومة على السواء، ترشيد النفقات بات ضرورة ملحة ولا مناص منها، وكذلك لابد من التعامل بشدة مع كل المحتكرين للسلع والتجار الجشعين الذين يستغلون هذه الظروف الصعبة ولا يعنيهم سوى تحقيق الأرباح والمكاسب على حساب ظروف الناس الصعبة.
الترشيد والضرب بيد من حديد على الجشعين ليس ترفاً الآن بل بات ضرورة ملحة حتى تعبر البلاد هذه الظروف الصعبة والعصيبة التى تمر بها مصر حالياً.. ولابد أن تكون هناك قناعة بذلك خاصة أن الأمل قادم بما يحمل النفع والخير للمواطن، ولا أعتقد أن هذه الأحوال المعيشية الصعبة ستستمر كثيراً، إنها فترة زمنية محدودة.
الحمد لله لقد كان الشعب المصرى لديه وعى سياسى بالفطرة ونجح فى اجتياز هذه العقبة الكئود، ويؤسس لدولته الجديدة القائمة على استقلال القرار الوطنى، وما يحدث له الآن من ظروف معيشية، نتيجة طبيعية لما حدث، ولذلك فإن الأمل لم ينقطع أبداً فى الوصول إلى الأفضل والأحسن، فى ظل هذه الاستثمارات الكبيرة الحالية.
كل أمة يتعرض أمنها القومى للخطر وتدافع عنه بكل صلابة لابد أن تواجه بعض المشاكل ونحن فى مصر قد اجتزنا مرحلة الخطر وبقيت هذه الظروف الاقتصادية الصعبة، وهذه مقدور عليها بالترشيد ومحاربة الجشعين.

مقالات مشابهة

  • موعد يوم عرفة في سلطنة عمان 2024 وعدد أيام إجازة عيد الأضحى المبارك
  • سلطنة عمان تدين محاولات الاحتلال الإسرائيلي إقصاء "أونروا"
  • مع اقتراب عيد الأضحى المبارك…الزراعة تحذر من خطورة شراء "أضاحي الجلالة"
  • «حماية المستهلك»: تطبيق «رادار الأسعار» يساعد على ضبط الأسواق ويعزز التنافسية
  • «سكك حديد مصر» تعلن مواعيد حجز تذاكر السفر إلى محافظات وجه قبلي.. مع اقتراب العيد
  • الترشيد ضرورة
  • الركود يضرب أسواق الغربية بسبب إرتفاع أسعار الأضاحى
  • سلطنة عمان تحصد 3 جوائز صحية عالمية
  • مع اقتراب العيد| أحد علماء الأزهر: "مينفعش نضحي بـ فرخة أو ديك"
  • مع اقتراب عيد الأضحى.. تعرف على أسعار اللحوم بمنافذ التموين