استقبلت وزارة الصحة والسكان ممثل منظمة الصحة العالمية فى مصر،  الدكتور نعمة عابد، بمقر الوزارة في العاصمة الإدارية الجديدة، وذلك لمتابعة وتقييم نتائج الدعم المقدم من المنظمات الأممية والدولية، لتعزيز جهود الدولة المصرية في تقديم الخدمات الطبية للمصابين والمرضى الفلسطينيين الذين جرى إجلاؤهم من غزة.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إنه جرى الاطلاع على المنظومة الإلكترونية التفاعلية التي أعدتها منظمة الصحة العالمية، التي توضح بيانات عدد المرضى والمصابين ومرافقيهم الذين جرى إجلاؤهم من غزة، ممن تلقوا الخدمات الطبية، بالإضافة إلى حجم إسهام المنظمات الأممية والدولية الشريكة في توفير الأدوية والمستلزمات الطبية.

إعداد قاعدة بيانات مفصلة ومدققة باللغتين العربية والإنجليزية

وأوضح عبدالغفار أن جرى التوجيه بإعداد قاعدة بيانات مفصلة ومدققة باللغتين العربية والإنجليزية تتضمن عدد المرضى والجرحى الفلسطينيين وحالتهم الصحية، معززة بالملف الطبي لكل حالة، والتدخلات الجراحية التي جرى إجراؤها، والإجراء الطبي المتبع مع كل حالة، فضلا عن الأجهزة والمعدات الطبية المستخدمة في التشخيص والعلاج.

وأشارت إلى أن يجرى مشاركة تلك البيانات مع منظمة الصحة العالمية، ووضعها في إطار منظومة إلكترونية تفاعلية، بما يسهم في تعزيز الجهود التي بذلتها الدولة المصرية في إغاثة مصابي غزة، وتقديم الخدمات الطبية لهم.

حصول 891 من الأطقم الطبية على عدد من الدورات التدريبية

وأوضح أنه في إطار بناء قدرات العاملين بوزارة الصحة والسكان وهيئة الإسعاف المصرية، حصل 891 من الأطقم الطبية على عدد من الدورات التدريبية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، في مجالات عدة منها إدارة الأزمات والطوارئ، وإدارة المنظومة الصحية ودورات في التغذية الصحية السليمة، وذلك في محافظات القاهرة والإسماعيلية وشمال سيناء وبورسعيد.

حضر الاجتماع الدكتور محمد حساني ، مساعد وزير الصحة والسكان لمبادرات الصحة العامة، والدكتور حاتم عامر، معاون وزير الصحة والسكان للعلاقات الدولية، ومن جانب المنظمة، حضر الدكتور عمر عبدالعزيز أبو العطا، مسئول برنامج الطوارئ الصحية بمنظمة الصحة العالمية بمصر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأطقم الطبية الإسعاف المصرية التغذية الصحية الجرحى الفلسطينيين الخدمات الطبية الدورات التدريبية الدولة المصرية الصحة العالمية منظمة الصحة العالمیة الصحة والسکان

إقرأ أيضاً:

خدمات صحية مجانية لـ 821 مواطناً بمركز دشنا شمال قنا

قال عمر عبد الباقي المتحدث الرسمي لمحافظة قنا، إن مديرية الصحة والسكان نظمت قافلة طبية مجانية بنجع أبو نبوت التابعة لمركز دشنا، شمال قنا.

وبيّن أن القافلة ضمن فعاليات القوافل الطبية التى تنظمها وزارة الصحة والسكان بالقرى والنجوع الأكثر احتياجاً لتحسين مستوى الخدمات الطبية وتوفير الرعاية الطبية للمرضى غير القادرين وتوعيتهم بمشاكل المجتمع، وذلك في إطار المبادرة الرئاسية " حياة كريمة.

 وأضاف عبد الباقى، أن القافلة نجحت فى توقيع الكشف الطبى على عدد 821 مواطن بواقع 146 حالة امراض باطنة و 56 حالة جراحة عامة، 158 حالة طب أطفال ، 247 حالة رمد، 152 حالة أمراض جلدية، 38 حالة تنظيم الأسرة " فضلا عن إجراء فحوصات معملية لعدد 37 حالة ، وكشف مبكر للضغط والسكر لعدد 20 حالة ، كما تم تحويل حالتين للمستشفيات الحكومية لاستكمال العلاج، كما تم إنهاء إجراءات العلاج على نفقة الدولة لعدد 6 مواطنين.

 مشيرًا إلى أن هذه القافلة تأتي انطلاقا من حرص الدولة المستمر على تقديم الرعاية الطبية اللازمة للأسر الاولي بالرعاية عبر القوافل المجهزة بأحدث الإمكانيات والكوادر الطبية. 

و من جانبه قال الدكتور محمد بدران وكيل وزارة الصحة والسكان بقنا، أنه على هامش القافلة تم عقد 10 ندوات للتثقيف الصحي عن كيفية الوقاية من الأمراض المعدية ( الالتهاب الكبدي الفيروسي ، فيروس كورونا ، السعار ، أنفلونزا الطيور ، الطفيليات المعوية والبلهارسيا) ، الأمراض غير المعدية (الضغط ،السكر والسمنة)، أورام الصدر ، تنظيم الأسرة ، النظافة الشخصية ونظافة المنزل، التغذية السليمة للسيدة الحامل والطفل وكبار السن ، ومتابعة الحمل وعلامات الخطورة

25 قافلة مجانية: 

وفي وقت سابق، بيّن المتحدث الرسمى لمحافظة قنا، إن مديرية الصحة والسكان نظمت 25 قافله طبية مجانية خلال النصف الأول من العام الجارى، استفاده منها 24 ألف و 908 مواطن.

وأضاف إنه تم  صرف العلاج بالمجان، و تحويل 38 مريض إلى المستشفيات الحكومية لاستكمال العلاج، وإنهاء إجراءات العلاج على نفقة الدولة لعدد 32 مواطن، وإجراء فحوصات معملية لعدد 1674 حالة ، وإجراء 329 أشعة تشخصية .

وبيّن المتحدث الرسمي، أن ذلك ضمن فعاليات القوافل الطبية التي تنظمها وزارة الصحة والسكان في جميع التخصصات بالقرى والنجوع الأكثر احتياجًا لتحسين مستوى الخدمات الطبية في إطار المبادرة الرئاسية «حياة كريمة».

وأضاف عبد الباقى أن القوافل الطبية جرى تنظيمها بجميع مراكز المحافظة وذلك وفقا لمدى احتياج القرى للخدمات الطبية حيث تم توزيع القوافل الطبية بواقع " 4 قوافل بمركز دشنا وأبو تشت ، و 3 قوافل يمركز قنا ، و قافلتين بمركز قفط ، و5 قوافل بمركز نجع حمادي، و 6 قوافل بمركز قوص، وقافله بمركز نقادة".

وأشار الدكتور محمد بدران وكيل وزارة الصحة والسكان بقنا، إلى أن القوافل شملت جميع التخصصات الطبية، فضلا عن تنظيم ندوات للتثقيف الصحي حول الأمراض الوبائية وطرق الوقاية منها وكيفية تطبيق الإجراءات الاحترازية

 

مقالات مشابهة

  • الصحة تضبط مخالفات في مستشفي خاص بمحافظة أسيوط
  • خدمات صحية مجانية لـ 821 مواطناً بمركز دشنا شمال قنا
  • ضمن قوافل «حياة كريمة» الطبية.. الكشف على 821 مواطنا في قنا
  • «الصحة» توجه بسرعة الانتهاء من المنصة الإلكترونية للسياحة العلاجية
  • «الصحة»: ضبط مخالفات في أحد المستشفيات الخاصة بأسيوط
  • تفاصيل ضبط مخالفات داخل مستشفى الزهور بمركز القوصية بأسيوط 
  • 15 طفلًا من غزة ينتقلون للعلاج في إسبانيا.. والصحة العالمية تشكر مصر
  • نقل 15 طفلا غزيا للعلاج في إسبانيا
  • باحثة سياسية: نتنياهو يستغل المعركة الانتخابية الأمريكية لصالحه بعد انسحاب بايدن
  • الصحة العالمية تحذر من انتشار الأمراض المعدية وانهيار المنظومة الصحية في غزة