تابع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الإجراءات التنفيذية التي اتخذتها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لتنفيذ توصيات المرحلة الأولى من الحوار الوطني فيما يخُص التعليم قبل الجامعي، وذلك عبر تقرير أعدّه الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

خطة استراتيجية لتطوير التعليم

ولفت حجازي، إلى أنّ الوزارة صاغت خطة استراتيجية (2024-2029) لتوحيد سياسات التعليم والتوافق مع الاتجاهات العالمية في التعليم، وتُقدّم مجموعة من السياسات والبرامج لتفعيل مشروع إصلاح التعليم المصري من رياض الأطفال إلى الصف الثالث الثانوي العام والفني، وكذلك مَحْو الأمية، وتعليم الكبار، وتضمنت استحداث مادة متخصصة في المرحلة الثانوية تحت مسمى «الوعي الوطني».

وأكد الوزير أنّ وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني حرصت على إيلاء عظيم الاهتمام لدراسة التوصيات المُنبثقة عن الحوار الوطني في مرحلته الأولى، وتنفيذها على النحو الأمثل من خلال رؤية مُوحدة وجهودٍ متضافرة من قِبل شتّى الجهات التابعة للوزارة؛ وجرى تشكيل لجنة مُوسَّعة برئاسة وزير التربية والتعليم، وأثمرت جهودها عن الإجراءات التنفيذية التالي ذِكرها.

وأوضحت الخطة الرؤية طويلة المدى لمشروع إصلاح التعليم المصري، وتُحدد الأولويات الاستراتيجية، وتُقدم خارطة طريق للتنفيذ، وكذلك تستجيب للسياقات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية المتغيرة ديناميكيًا على المستويين العالمي والوطني.

وتهدف رؤية وزارة التربية والتعليم والتعْليمِ الفَنِّي في هذا الصدد، إلى توفير تعليم وتدريب قَائِم على الجَودَة والتميز، يَرتكِزُ عَلَى الاستدامة والإتاحة العادلة؛ لإعداد مُتَعلِم قَادِر عَلَى الإبداع والابتكار، والتنافسية العالمية.

وإضافة إلى صياغة الخطة الاستراتيجية، أوضح الدكتور رضا حجازي أنّ الإجراءات التنفيذية تضمنت إشراك المجتمع المدني في العملية التعليمية، من خلال توسيع نطاق الشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني وأفراده، وتذليل العقبات مؤسسيًا من خلال الجهات المعنية بالوزارة.

وأضاف حجازي أنّ الوزارة تعمل ضمن إجراءاتها لتنفيذ توصيات الحوار الوطني، على تنمية وتطوير مواردها الذاتية من خلال التوسع في مجالات الاستثمار مع القطاع الخاص، والعمل على تعدد الفرص الاستثمارية، وتعظيم العائد منها بما يحقق دخلًا ماديًا للوزارة تستطيع من خلاله الإنفاق على القضايا الملحة في العملية التعليمية. 

واهتمت وزارة التربية والتعليم بتضمين قضية المواطنة في المناهج المطورة بدءًا من رياض الأطفال إلى الصف السادس الابتدائي، مع التخطيط للتوسع في معالجة قضية المواطنة عند تطوير مناهج المرحلة الإعدادية. 

استحداث مادة الوعي الوطني

ولفت الدكتور رضا حجازي، إلى أنّه من المُخطط استحداث مادة متخصصة في المرحلة الثانوية تحت مسمى «الوعي الوطني»، كما تضمّنت مفاهيم وتطبيقات القيم والأخلاق في المناهج الدراسية لجميع المراحل الدراسية، إضافة إلى بناء مناهج منفصلة للقيم واحترام الآخر في مرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية.

في سياق مُتصل، أكد الدكتور رضا حجازي في تقريره، أنّ إجراءات الوزارة شملت الاستعانة بالأساتذة والخبراء التربويين من المعاهد البحثية المختصة والجامعات المصرية في بناء المناهج الدراسية وتطويرها لجميع المراحل التعليمية، بدءًا من مرحلة تصميم الإطار العام لكل مرحلة دراسية، مرورًا بوضع الأطر الخاصة بكل مادة دراسية، وانتهاءً بتأليف ومراجعة المناهج وأساليب التقويم الخاصة بكل منهج دراسي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إصلاح التعليم التربية والتعليم التعليم الفنى التعليم الفني التعليم المصري التعليم قبل الجامعي الجامعات المصرية الجهات المعنية التعليم وزارة التربیة والتعلیم الدکتور رضا حجازی الوعی الوطنی من خلال

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم يتعهد بانضباط امتحانات الثانوية العامة 2024

تعهد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بانضباط امتحانات الثانوية العامة لهذا العام 2023-2024. 

وزير التربية والتعليم: امتحانات الثانوية العامة 2024 خالية من الألغاز وزير التعليم: إدخال الذكاء الاصطناعي في مناهج الثانوية العامة

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن امتحانات الثانوية العامة 2024 ستأتي مطابقة لنفس مواصفات امتحانات العام الماضي. 

ونبه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بأن تكون امتحانات الثانوية العامة 2024 خالية من أي تعقيدات أو ألغاز. 

مواصفات امتحانات الثانوية العامة 2024 

تبدأ امتحانات الثانوية العامة 2024 بدءا من يوم الإثنين الموافق 10 يونيو 2024 للمواد غير المضافة للمجموع ويوم السبت الموافق 22 يونيو 2024 للمواد الأساسية. 

ويؤدي نحو 800 ألف طالب امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2023-2024 في الفترة من 10 يونيو 2024 حتى 20 يوليو 2024 داخل لجان تقليدية مؤمنة بالمدارس. 

وتتضمن امتحانات الثانوية العامة 2024 نسبة 15 في المائة من الدرجات أسئلة مقالية قصيرة، بالإضافة إلى 85 في المائة أسئلة اختياري من متعدد MCQ. 

وتحتوى امتحانات الثانوية العامة 2024 على 30 في المائة أسئلة لحل المشكلات والإبداع، و30 في المائة أسئلة للفهم، و40 في المائة للتطبيق، على أن تحتوي على جميع المستويات المعرفية. 

نصائح وزير التربية والتعليم لطلاب الثانوية العامة 2024 

ووجه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الطلاب بالاهتمام ومراعاة الدقة فى كتابة البيانات بورق الإجابة في امتحانات الثانوية العامة 2024، مع ضرورة الانضباط حتى لا يتعرض الطالب للمسائلة القانونية. 

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بأن الوزارة تعمل على مراعاة تكافؤ الفرص في امتحانات الثانوية العامة 2024، والالتزام والعمل على توفير الجو  المناسب والهدوء للطلاب.

ووجه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني المراقبين بتوفير المناخ المناسب داخل لجان امتحانات الثانوية العامة 2024 وتوفير احتياجات الطلاب وتيسير أداء الامتحانات. 

وأشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إلى عمل مجموعات المراجعة النهائية المجانية لطلاب الثانوية العامة 2024 ليتم من خلالها العديد من المراجعات لتدريب الطلاب على أساليب الامتحانات، وكيفية استخدام البابل شيت. 
ولفت وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إلى أن الوزارة أنتجت فيديو توضيحى لطريقة كتابة البيانات والإجابة بالبابل شيت وورقة إجابة الأسئلة المقالية في امتحانات الثانوية العامة 2024. 
 

مقالات مشابهة

  • ختام المراجعات المجانية لطلاب الثانوية العامة في الفيوم
  • وزير التعليم يتوجه إلى لندن للمشاركة في المنتدى العالمي للتعليم 2024
  • “ حجازي” يعرض تجربة مصر في تطوير المناهج وبنوك الأسئلة في المُنتدى العالمي للتعليم 
  • "حجازي" يعرض تجربة تطوير المناهج في المنتدى العالمي للتعليم 2024
  • وزير التعليم يتعهد بانضباط امتحانات الثانوية العامة 2024
  • «التحالف الوطني» ينظم مراجعات نهائية لطلاب الثانوية العامة بالإسماعيلية
  • "حجازي": امتحانات الثانوية العامة ستكون منضبطة ومطابقة للمواصفات الامتحانية وخالية من التعقيد
  • دون ألغاز.. رد حاسم من وزير التعليم بشأن امتحانات الثانوية العامة
  • «مسار جديد».. وزير التعليم يكشف ملامح تطوير نظام الثانوية العامة الجديد
  • وزير التعليم: امتحانات الثانوية العامة هذا العام منضبطة دون ألغاز