قال رحمة حسن، الباحثة بالمركز المصري للفكر والدراسات، إن الدولة المصرية تقوم بدور تاريخي تجاه القضية الفلسطينية، وتؤكد فكرة ضرورة الحل الجذري للأزمة الفلسطينية حتى من قبل 7 أكتوبر الماضي، إذ اتخذت العديد من الإجراءات من أجل توحيد الفصائل الفلسطينية، للتأكيد على حقهم في حكم الدولة الفلسطينية القائمة على مبدأ حل الدولتين.

إسرائيل تحاول القضاء على فكرة حل الدولتين

وأضافت خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية «إكسترا نيوز»، أن إسرائيل تحاول القضاء على فكرة حل الدولتين، من خلال عملية الاستيطان الممنهجة في الضفة الغربية، وكذلك عملية الاقتحام غير المنظم والمحسوب في غزة، وآخرها الاقتحامات في مدينة رفح الفلسطينية، موضحة أن كل هذه الأمور أدت إلى مزيد من الأزمات الإنسانية التي نشهدها اليوم.

جهود مصر لوقف العدوان الإسرائيلي

وأشارت إلى أن مصر وقفت بالمرصاد للعديد من الأزمات الإنسانية التي يعانيها الشعب الفلسطيني في الكثير من المنصات الدولية، والتي بدأت بمؤتمر القاهرة للسلام في 21 أكتوبر الماضي، فضلا عن دعوة المجتمع الدولي للوقوف أمام الممارسات الإسرائيلية المرتكبة في حق الفلسطينيين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الضفة الغربية غزة مصر إسرائيل

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية: بايدن اعترف بأهمية الدور المصري بشأن القضية الفلسطينية

أكد الدكتور محمد كمال أستاذ العلوم السياسية، أن الشباب الأمريكي بات ناقمًا عن الإجراءات والتحركات الأمريكية بشأن الحرب في قطاع غزة، موضحًا أن هناك اجتماع غدًا يضم ممثلين لمصر وإسرائيل وأمريكا ويناقش موضوع إدارة معبر رفح، موضحًا أن مصر لن تتخلى عن مبدأ أن تدير إسرائيل معبر رفح، مشددًا على أنه يعتقد الاتفاق مع قوى أممية لإدارة معبر رفح البري.

الإجراءات الأمريكية ليست "مدروسة" وارتكبت حماقات على مدار التاريخ

 

وأشار "كمال"، خلال لقائه مع الإعلامي أسامة كمال، ببرنامج "مساء دي أم سي"، المُذاع عبر شاشة "دي أم سي"، اليوم السبت، إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن تعرض لضغوط ضخمة من أجل إقناع إسرائيل بإنفاذ المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، مؤكدًا أن البعض يبالغ باعتبار سياسة أمريكا "مدروسة" الإجراءات الأمريكية ارتكبت حماقات على مدار التاريخ.

 

وأضاف أن مصر هي جزء أساسي بالجهد المتعلق بالتوصل لهدنة إنسانية، مؤكدًا أن الرئيس الأمريكي جو بايدن تحدث عن الجهد المصري واعترف بأهمية الدور المصري في أكثر من موضع، أنه المرحلة تعتمد على وقف الأعمال العدائية وسيكون لمصر دور أساسي لضمان وقف إطلاق النار .

 

وتابع أستاذ علوم سياسية، : "مصر سيكون لها دور في تجميع الأطراف للتوصل للهدنة".

مقالات مشابهة

  • عاجل.. برلماني ليبي: مصر الدولة الكبرى والمؤثرة التي راعت كافة مصالح الدولة الفلسطينية
  • أستاذ في العلاقات الدولية: الاجتماع الثلاثي يؤكد جهود مصر تجاه القضية الفلسطينية
  • وزير الري: مصر تلعب دورا رائدا لدعم التعاون بين دول حوض النيل
  • برلماني: رؤية مصر تجاه العدوان على غزة واضحة وحاسمة
  • أستاذ علوم سياسية: بايدن اعترف بأهمية الدور المصري بشأن القضية الفلسطينية
  • المصري للفكر والدراسات: دعم مصر للقضية الفلسطينية لم ينقطع ولو يومًا واحدًا منذ عقود
  • باحثة: دعم مستمر من مصر لفلسطين ورفض تام لتصفية القضية (صور)
  • باحثة: دعم مستمر من مصر لفلسطين ورفض تام لتصفية القضية (فيديو)
  • باحثة: الاعتراف بدولة فلسطين يسهّل مفاوضات «حل الدولتين»
  • برلماني أردني: التشكيك في دور مصر تجاه القضية الفلسطينية غير مجدي (فيديو)