تجدد الجدل بشأن إزالة متحف الفنان المصرى الراحل نبيل درويش «1936- 2002»، عقب تلقى أسرة درويش قراراً بإخلاء محتويات المتحف فى غضون أسبوعين، وذلك بسبب دخول المتحف حيز توسعة جديد على طريق سقارة السياحى بمحافظة الجيزة (غرب القاهرة).

وحسب أسرة الفنان الراحل قد سبق قبل عامين أن تلقت إخطاراً لإزالة المتحف لتوسعة ستجرى على كوبرى محاذٍ له، لكن الأمر استوعب فى ذلك الوقت وجرى تجنب إزالة المتحف، حسبما تقول سارة درويش، كريمة الفنان الراحل، التى أوضحت أن قرار الإزالة الجديد الذى وصل لأسرة الفنان بسبب تأسيس طريق جديد على طريق المريوطية، ورغم كل المناشدات التى قامت بها الاسرة فإن آخر ما توصل له اجتماع اللجنة الخاصة بهيئة الطرقات والكبارى والمساحة، أن قرار إزالة المتحف قائم.

وتشير سارة درويش إلى أن قرار الإزالة سيشمل المتحف والحديقة والبيت، لذلك حتى عملية نقل محتويات المتحف إلى البيت لم تعد تصلح حيث طلبت أسرة الفنان أن تمنح فرصة لنقل محتويات المتحف أو مساعدتها فى نقل محتوياته إلى مكان آمن، لكن لم يجر التواصل معها ولا منحوا مكاناً بديلاً، فالمتحف يضم نحو 3500 قطعة خزفية، وهو من المتاحف النادرة فى العالم المختصة بفن الخزف.

قرار الإزالة يشمل المتحف وبيت الفنان الراحل (نبيل درويش)، وتقول ابنة الفنان الراحل: إن وزارة الثقافة تنظر إلى متحف نبيل درويش بوصفه متحفاً خاصاً وليس حكومياً.

نبيل درويش 

ويعد الفنان نبيل درويش أحد أبرز رواد فن الخزف فى مصر، وله أعمال مقتناة فى عدد من أكبر المتاحف العالمية، وقد أنشأ متحفه عام 1983 فى منطقة طريق سقارة بالجهود الذاتية، ويقع على مساحة ألف متر، ويجاور المكان العديد من مدارس تعليم الكليم والبردى، وهو مفتوح بالمجان للزائرين وطلاب كليات الفنون الجميلة والتربية الفنية، وإلى جانب منجزه الفنى الواسع، فإن الراحل كان له باع بحثى فى مجال فن الخزف، فسجل أول رسالة علمية للدكتوراه عن صنع المصريين القدماء لفوهات سوداء للأوانى الخزفية.

ويثير خبر إزالة متحف الفنان نبيل درويش ردود أفعال غاضبة، وسط تداول واسع لصور المتحف، وسيرة الفنان نبيل درويش، ودعاوى لزيارة المتحف فى محاولة لتجنب وقف هدمه.

وناشدت الأكاديمية الدولية للخزف فى سويسرا التابعة لـ«اليونيسكو» عبر خطاب أرسلته قبل أيام إلى وزارة النقل فى مصر بعدم هدم متحف نبيل درويش استناداً للقيمة الفنية للفنان المصرى الراحل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المريوطية الفنان نبيل درويش الفنان الراحل نبیل درویش

إقرأ أيضاً:

لهذا السبب... سمير صبري يتصدر تريند "جوجل"

 

تصدر إسم الفنان الراحل سمير صبري تريند محركات بحث جوجل، نظرا لإنتشار تصريحات مدير مكتب الفنان الراحل سمير صبري، محمد هادي حول الكشف أسرار وكواليس حياته الشخصية خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية نهال طايل، ببرنامج تفاصيل المذاع على قناة صدى البلد 2.

 

قال محمد هادي سمير صبري لم يكتب وصيته، ولكن حرر عقد بيع لشقته في 2013 باسم أولاد خالته، مؤكدا أن أولاد خالته "ماكنوش يعرفه أنه عمل كده إلا بعد فترة كبيرة".
 

وأضاف:" أن أولاد عم الفنان الراحل سمير صبري، قاموا بعمل إعلام الوراثة للفنان سمير صبري، ورفعوا قضية على أولاد خالته".

 

وتابع:" الفنان الراحل سمير صبري مقاليش أنه عنده أولاد مجابش سيرة خالص بالموضوع ده، وإعلام الوراثة مكانش فيه إن عنده أولاد".

وأشار:" أن الفنان الراحل، تبرع قبل وفاته بـ5 أشهر بملابسه وملابس فرقته للفرقة القومية للفنون الشعبية".

 

آخر أعمال سمير صبري

والجدير بالذكر آخر أعمال سمير صبري،  فيلم طلعت حرب 2، الذي لم يعُرض في السينمات المصرية، وإنما عرض في المسابقة الرسمية لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية في دورته 11، وحصل على  العديد من  الجوائز، منها جائزة مؤسسة شباب الفنانين المستقلين، كأفضل فيلم. 

أحداث فيلم طلعت حرب 2

وتدور أحداث فيلم طلعت حرب2، في إطار اجتماعي سياسي، حول  شارع طلعت حرب عبر شقة سكنية، تطل على ميدان التحرير بمصر، ويستعرض الفيلم أربع حكايات مختلفة على مدار فترة زمنية طويلة.

أبطال فيلم طلعت حرب 2

ويضم فيلم طلعت حرب 2، عددًا من الفنانين، منهم: سمير صبري، عبير صبري، محمود قابيل، ياسمين الخطيب، سهر الصايغ، شريف دسوقي،أحمد مجدي، عمر زهران، رحاب حسين، وهو من إخراج مجدي أحمد علي.

مقالات مشابهة

  • لهذا السبب... سمير صبري يتصدر تريند "جوجل"
  • آخرهم سمير صبري.. أزمة بيع مقتنيات الفنانين عرض مستمر (صور)
  • أمسية فنية عن مسار رحلة العائلة المقدسة في متحف الحضارة
  • متحف الحضارة يحتفل بذكري مسار رحلة العائلة المقدسة في مصر
  • المتاحف الخاصة.. وجهات سياحية وحفظ لتراث سلطنة عُمان
  • شرطة نيويورك تتدخل باحتجاج مؤيد للفلسطينيين.. وتعتقل 29 شخصا
  • المتحف اليونانى يعرض العملات بشكل معاصر بالإسكندرية
  • بالفيديو.. محتجون مؤيدون للفلسطينيين يحتلون أجزاء من متحف بروكلين في نيويورك
  • بالفيديو.. اقتحام متحف أميركي شهير دعما لغزة
  • متظاهرون مؤيدون لفلسطين يقتحمون متحف بروكلين في نيويورك (فيديو)