يتساءل الكثيرون عن العدد الحقيقي للحور العين للمسلم في الجنة، جعلنا الله وإياكم من ساكنيها.

الصحيح الثابت في السنة النبوية هو الحديث عن زوجتين للمؤمن في الجنة، كما ثبت في "صحيح البخاري.

وقد وردت بعض ألفاظ هذا الحديث تقيد الزوجتين بوصفهما من الحور العين، وروايات أخرى مطلقة دون تقييد.

وأما الزيادة على ذلك – سواء على سبيل الزواج أو على سبيل التسري - فقد ورد فيها حديث صحيح ، لكنه غير صريح، وأحاديث أخرى صريحة ولكنها غير صحيحة.

سيأتي نقلها في كلام العلماء .

والمقصود هنا : بيان الحاصل من هذه الأحاديث، وهو ما قاله ابن قيم الجوزية رحمه الله:

"لا ريب أن للمؤمن في الجنة أكثر من اثنتين ، لما في الصحيحين [البخاري (3243)، ومسلم (2838)] من حديث أبي عمران الجوني، عن أبي بكر بن عبد الله بن قيس، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أن للعبد المؤمن في الجنة لخيمة من لؤلؤ مجوفة طولها ستون ميلا ، للعبد المؤمن فيها أهلون ، فيطوف عليهم لا يرى بعضهم بعضا)" انتهى من "حادي الأرواح" (ص232)

ولمزيد من العلم ننقل هنا أقوال العلماء التي وقفنا عليها في عدد ما للمسلم في الجنة من النساء، وخلاصتها ما قررناه أعلاه، ولا نرى أكثر ما سنسرد من أقوال متعارضا معه، فالفارق أننا لم نخض في التفرقة بين ما له من نساء الدنيا، وما له من الحور العين:

القول الأول:

له زوجتان من نساء الدنيا، وله من الحور العين سوى ذلك بحسب عمله، دون تحديد بعدد.

يقول ابن تيمية رحمه الله:

"وقد صح : لكل رجل من أهل الجنة زوجتان من الإنسيات ، سوى الحور العين" انتهى من "مجموع الفتاوى" (6/ 432)

ويقول ابن كثير رحمه الله:

"المراد من هذا أن هاتين من بنات آدم، وله غيرهما من الحور العين ما شاء الله عز وجل" انتهى من "البداية والنهاية" (20/341)

وزاد بعض العلماء بأن الزوجتين هما أقل ما يكون، وإلا فالعدد في زيادة.

يقول ابن حجر العسقلاني رحمه الله:

"قوله: (ولكل واحد منهم زوجتان) أي: من نساء الدنيا؛ فقد روى أحمد من وجه آخر عن أبي هريرة مرفوعا - في صفة أدنى أهل الجنة منزلة -: (وإن له من الحور العين لاثنتين وسبعين زوجة ، سوى أزواجه من الدنيا) وفي سنده شهر بن حوشب، وفيه مقال. ولأبي يعلى في حديث الصور الطويل من وجه آخر عن أبي هريرة في حديث مرفوع: (فيدخل الرجل على ثنتين وسبعين زوجة مما ينشئ الله، وزوجتين من ولد آدم) وأخرجه الترمذي من حديث أبي سعيد رفعه: (إن أدنى أهل الجنة الذي له ثمانون ألف خادم، وثنتان وسبعون زوجة) وقال: غريب. ومن حديث المقدام بن معد يكرب عنده: (للشهيد ست خصال) الحديث. وفيه: (ويتزوج ثنتين وسبعين زوجة من الحور العين) وفي حديث أبي أمامة عند ابن ماجه والدارمي رفعه: (ما أحد يدخل الجنة إلا زوجه الله ثنتين وسبعين من الحور العين، وسبعين وثنتين من أهل الدنيا) وسنده ضعيف جدا.

وأكثر ما وقفت عليه من ذلك ما أخرج أبو الشيخ في العظمة والبيهقي في البعث من حديث عبد الله بن أبي أوفى رفعه: (إن الرجل من أهل الجنة ليزوج خمسمائة حوراء، أو إنه ليفضي إلى أربعة آلاف بكر، وثمانية آلاف ثيب) وفيه راو لم يسم. وفي الطبراني من حديث ابن عباس: (إن الرجل من أهل الجنة ليفضي إلى مائة عذراء).

وقال ابن القيم: ليس في الأحاديث الصحيحة زيادة على زوجتين ، سوى ما في حديث أبي موسى: (إن في الجنة للمؤمن لخيمة من لؤلؤة له فيها أهلون، يطوف عليهم) .

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الزواج أهل الجنة رحمه الله حدیث أبی فی الجنة فی حدیث من حدیث عن أبی من أهل

إقرأ أيضاً:

بعد حديث «حجازي» عن ملامح تطوير الثانوية العامة الجديدة.. المميزات والعيوب؟

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشف الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني،  ملامح استعدادات الوزارة للحوار الوطني حول تطوير الثانوية العامة الجديدة.

وأوضح وزير التربية والتعليم، أنه سيتم دراسة تطوير الثانوية العامة الجديدة، والتعامل معه خلال الحوار الوطني، وتتمثل أبرز الملامح: نظام مسارات، وحرية الاختيار، وتعدد الفرص، والمواد المؤهلة، وفرص المستقبل، معلقا: الثانوية العامة الجديدة “ستاخد روح دراسة IG”.

«التعليم»: تطوير الثانوية العامة الجديدة يضمن تعدد الفرص

وتابع وزير التعليم، أن الحوار الوطني في تطوير الثانوية العامة الجديدة، سيتم عبر ورش عمل بمشاركة الخبراء وأولياء الأمور والمعنيين بذلك بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

واشار وزير التعليم إلى أننا نسعي فى تطوير الثانوية العامة الجديدة، بالاستفادة من مناهج مدارس النيل، حيث إنها شهادة معتمدة من كامبريدج وجرى اعتمادها من الدولة المصرية.

د. رضا حجازي


وأكد الوزير على أن ملامح نظام الثانوية العامة الجديدة سيتضمن تعدد الفرص لتحسين أداء الطلاب فى الامتحانات، وتعدد المسارات، مشيرًا إلى أن الطالب سيدرس المواد المؤهلة لكل قطاع، بالإضافة إلى مراعاة وظائف المستقبل وسوق العمل.

وأوضح الوزير أن الوزارة حاليًا تتعاون مع وزارة التعليم العالى للإعداد ووضع معايير وخطة العمل في الثانوية العامة الجديدة، مضيفًا أنه سيجرى عقد حوار مجتمعي موسع، لإجراء التعديلات المناسبة، يليها العرض على مجلس الوزراء، فضلًا عن عرضها على مجلس النواب فى المرحلة الأخيرة لتطبيقها بعد ذلك بعد إصدار القانون، وسيعلن عن القرار الوزاري لتطبيقها بناء على اصدار القانون.

ونظام IG من أنظمة التعليم الحديثة التي يبحث عنها الكثير من أولياء الأمور خاصة في المرحلة الثانوية، لزيادة مهارتهم وتنمية قدراتهم، والتي تؤهلهم لدخول الجامعات العالمية. 
 

«حجازي»: IG يساعد على تحديد أهداف الطالب في الثانوية العامة الجديدة والحوار الوطني سينتج أفكارا تعالج المشكلات

 

د. عاصم حجازي

من جهته قال الدكتور عاصم حجازي، أستاذ علم النفس التربوي والقياس والتقويم التربوي المساعد بجامعة القاهرة، والخبير التربوي، إنه لازالت المقترحات الخاصة بتطوير الثانوية العامة حبيسة في عقول أصحابها وسوف تتاح لها الفرصة في الظهور قريبا حينما يتم عقد الحوار المجتمعي الموسع لتطوير الثانوية العامة والذي بلا شك سوف يسفر عن مجموعة من المقترحات التي تعالج الكثير من مشكلاتها وتقدم أفكارا مبتكرة لتطويرها.

وأضاف «حجازي» لـ«البوابة نيوز»: هناك الكثير من الأنظمة التعليمية المتميزة التي يمكن استلهام المميزات الخاصة بها والاستفادة منها في تطوير الثانوية العامة  كما في نظام IG  أو ما يسمي بالدبلومة البريطانية ويتمتع هذا النظام بعدد من المميزات التي يمكن استلهامها والاستفادة منها في تطوير الثانوية العامة ومن هذه المميزات:

- تقديم المواد التعليمية والمعارف والمهارات متدرجة من العام إلى الخاص بحيث يبدأ الطالب بدراسة المواد الأساسية في المستوى العادي ثم في المستوى المتقدم يقوم بدراسة مواد مؤهلة للمرحلة الجامعية في قطاع معين وهو مستوى أقل عمومية ثم تضيق الدائرة في المستوى المتقدم التكميلي ليدرس الطالب المواد المؤهلة لكلية معينة وقد يفيد في هذه الحالة الاستعانة بأساتذة الجامعات كل في تخصصه لوضع الخطوط العريضة لما يجب أن يدرسه الطالب في كل مسار وهذا التدرج يمنح الطالب قدرا من المتعة العقلية إلى جانب التأكيد على إلمام الطالب بمجموعة واسعة من المهارات والمعارف العامة والتخصصية على حد سواء.

- سوف يساعد استلهام روح نظام IG  في جعل أهداف الطالب أكثر تحديدا كما أنه يجعله أكثر قدرة على اكتشاف ذاته وتحديد قدراته في وقت مبكر وأكثر حماسا ودافعية.

- يساعد هذا النظام على إضفاء معنى وقيمة على ما يدرسه الطالب كونه مرتبطا بأهدافه بشكل مباشر.

- يدعم  استقلالية الطالب وقدرته على اتخاذ القرار.

- يمنح الطالب قدرا أكبر من المرونة في الدراسة والامتحان.

- يحمل هذا النظام قدرا كبيرا من التجاوب مع الفروق الفردية بين الطلاب ويتيح لكل طالب أن يتعلم وفقا لسرعته وقدراته ويتم ذلك عمليا من خلال تعدد فرص التقييم.

- يتوافق هذا النظام بشكل كبير مع التغيرات التي طالت التعليم الجامعي والمتمثلة في استحداث برامج وتخصصات بينية تتطلب الإلمام بمعارف ومهارات من الشعبتين العلميتين معا وهو ما يعمل على إيجاد نوع من التناغم والانسجام بين التعليم قبل الجامعي والتعليم الجامعي.

ولفت عاصم حجازي، إلى أن هذا النظام لا يخلو أيضا من العيوب، الآتية:

-سوف يعزز من وجود الدروس الخصوصية ولكن بصور وأشكال مختلفة.

- كما أنه سوف يمثل عبئا نفسيا على كل من الأسرة والطالب حيث إن كل مستوى من المستويات يتطلب جهدا خاصا.

- كما أنه لا يقدم في ذاته حلولا جذرية لمشكلات الغش والتداول.

مقالات مشابهة

  • عين من عيون الجنة يغفل عنها الكثيرون.. فرصة اغتنمها في موسم الحج
  • سر البركة والتوفيق في الحياة.. تخلص من الهم والكرب العظيم
  • بعد حديث «حجازي» عن ملامح تطوير الثانوية العامة الجديدة.. المميزات والعيوب؟
  • في حديث ما بعد الإدانة.. "سي إن إن" تفند 6 "أكاذيب" لترامب
  • كواليس حديث محمد صلاح مع لاعبي منتخب مصر قبل مباراة بوركينا فاسو
  • أهالى الجعفرية بالشرقية يشيعون جنازة صبي عُثر عليه مقتولاً داخل حظيرة مواشي
  • العـدد مـئتـــان وخمسة وأربعون من مجلة فيلي
  • «الممثل بين المسرح والتلفزيون».. محور حديث المقهى
  • سعد الصغير ناعيا والدة محمود الليثي: «في الجنة يا أمي» (صورة)
  • مصطفى بكري: لا حديث للمواطنين إلا عن رفع سعر رغيف الخبز