حذرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، اليوم الخميس، من الأسلحة القديمة التي تمثل خطرا مميتا على المجتمعات التي تحاول أن تعيش حياة آمنة وطبيعية، مشيرة في هذا الصدد إلى مقتل تسعة أطفال صغار في أفغانستان الأسبوع الجاري، بعد أن التقط أحدهم جسما غير مألوف وتسبب في انفجار مميت بما يؤكد الخطر المستمر الناجم عن هذة الذخائر.

وقال رئيس وحدة التلوث بالأسلحة في اللجنة الدولية للصليب الأحمر إريك توليفسين، في بيان له اليوم بمناسبة اليوم الدولي للتوعية بالألغام والمساعدة في الأعمال المتعلقة بها، إن العالم غارق في صراعات شديدة الحدة من النوع الذي يخلف وراءه أعدادا لا حصر لها من الذخائر غير المنفجرة.

وشدد على ضرورة تركيز وسائل الإعلام على المخاطر التى ينطوي عليها القتال الفعلي في كولومبيا وغزة والسودان وأوكرانيا، قائلاً: إن ما يتم نسيانه في كثير من الأحيان هو ما يأتي بعد ذلك حيث العواقب القاتلة للحرب التي تستمر لفترة طويلة بعد توقف القتال.

وأكدت اللجنة الدولية على أن هناك حاجة إلى المزيد من الموارد المالية والمعدات لإزالة الذخائر غير المنفجرة وتثقيف المجتمعات حول كيفية حماية أنفسهم، مشيرة إلى أنها تعمل جنبا إلى جنب مع شركائها بما في ذلك الجمعيات الوطنية للصليب الأحمر والهلال الأحمر في مناطق الحرب ومناطق الحرب السابقة في جميع أنحاء العالم للمساعدة في توعية السكان بهذه المخاطر وكل ذلك بهدف حماية المزيد من الأطفال مثل أولئك الذين يعيشون في أفغانستان من الموت بلا داع.

اقرأ أيضاًمنظمة المرأة العربية: جار إعداد نداء يوجه للأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان والصليب الأحمر بشأن أحداث غزة

متحدث الصليب الأحمر بغزة: الاحتلال ينفذ اعتداءات ضد العاملين بالمنظمة

لجنة الصليب الأحمر تعرب عن قلقها إزاء «العنف المتصاعد» بالشرق الأوسط

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: فلسطين قوات الاحتلال قطاع غزة لبنان اسرائيل الاحتلال الاسرائيلي الصليب الأحمر الأسلحة اخبار فلسطين عاصمة فلسطين ذخائر تل ابيب فلسطين اليوم غلاف غزة الحدود اللبنانية قصف اسرائيل طوفان الاقصى احداث فلسطين أخبار إسرائيل اليوم اسرائيل ولبنان مستشفيات غزة أخبار لبنان الحدود مع لبنان لبنان واسرائيل أخبار إسرائيل صراع اسرائيل ولبنان أخبار لبنان اليوم

إقرأ أيضاً:

رئيس الحكومة يؤكد على أولوية تشجيع الإستثمار الخاص وتوفير فرص الشغل خلال ترأسه اللجنة الوطنية للإستثمار

زنقة 20. الرباط

ترأس رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء4 يونيو 2024 بالرباط، الدورة الخامسة للجنة الوطنية للاستثمارات، المحدثة بموجب ميثاق الاستثمار الجديد، الذي دخل حيز التطبيق في مارس 2023، تنفيذا للتوجيهات السامية لجلالة الملك، نصره الله.

وصادقت اللجنة الوطنية للاستثمارات على 22 مشروع اتفاقية و5 ملاحق اتفاقيات، في إطار نظام الدعم الأساسي للاستثمار. وتقدر القيمة الاستثماريةللمشاريع الـ 27 المصادق عليها 7.7 مليار درهم، إذ ستمكن من خلق 7.000 منصب شغل مباشر وغير مباشر، من بينها 5.300 منصب شغل مباشر، و1.700 منصب شغل غير مباشر. ‏

اللجنة صادقت أيضا على مشروع واحد في إطار نظام الدعم الخاص المطبق على المشاريع الاستثمارية ذات الطابع الاستراتيجي بقيمة استثمارية تقدر بـ 12.8 مليار درهم، حيث سيمكن هذا المشروع المتعلق بالتنقل الكهربائي في جهة الرباط سلا القنيطرة، من خلق 17.600 منصب شغل مباشر وغير مباشر.

وكشفت المشاريع المصادق عليها خلال الدورة الخامسةللجنة الوطنية للاستثمارات، أن 89% من الاستثمارات المصادق عليها في إطار نظام الدعم الأساسيللاستثمار، ستنجزها مقاولات مغربية. كما أن المشاريع المصادق عليها تهم 19 إقليما وعمالة في 7 جهات للمملكة.

ويتصدر قطاع الصناعات الكيميائية وشبه الكيميائية، المشاريع الاستثمارية التي تمت المصادقة عليها بـ 56% من إجمالي المبالغ المعتمدة لهذه المشاريع، يليه صناعة السيارات بـ 7%، ومواد البناء بـ 6%، في حين تشمل باقي القطاعات الصناعة الغذائية بـ 4%، ثم الصحة وتربية الأحياء البحرية والنسيج وصناعة الطيرانوالبيوتكنولوجيا بـ 1% لكل قطاع.

ويعد قطاع صناعة السيارات القطاع الرئيسي فيما يخص عدد مناصب الشغل المرتقب إحداثها بفضل المشاريع المصادق عليها في إطار نظام الدعم الأساسيللاستثمار، إذ سيخلق هذا القطاع أكثر 30% من إجمالي فرص الشغل، يليه قطاع السياحة بما يفوق 21%، ثم النسيج بـ 16%.

وخلال الاجتماع، أكد رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش، أن دعم الاستثمار الخاص وإحداث فرص الشغل اللائق، يعتبران من بين أهم الأولويات لدى الحكومة ومختلف الفاعلين المعنيين، وذلك من أجل ضمان استدامة الدينامية الحالية، في ظل ميثاق الاستثمار الجديد الذي جاء بفضل التوجيهات الملكية السامية.

وتأتي هذه الدورة، وهي الثالثة للجنة الوطنية للاستثمارات خلال سنة 2024، لتؤكد الدينامية التي يشهدها الاستثمار الخاص في المملكة، وتبرز أيضا الوقع الإيجابي الذي أحدثه ميثاق الاستثمار الجديد.

حضر هذا الاجتماع كل السيد نزار بركة وزير التجهيز والماء، والسيدة فاطمة الزهراء المنصوري وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، والسيد يونس سكوري وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، والسيد رياض مزور وزير الصناعة والتجارة، والسيدة فاطمة الزهراء عمور وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، والسيد عبد اللطيف ميراوي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، والسيدة ليلى بنعليوزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، والسيد محسن جازولي الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، والسيد فوزي لقجع الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، بالإضافة إلى السيد علي صديقي المدير العام للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات.

مقالات مشابهة

  • تقارير: إسرائيل استخدمت قنابل أميركية في غارة مخيم النصيرات بغزة
  • المتحدث باسم الصليب الأحمر بالقطاع لـ«الاتحاد»: الأوضاع الإنسانية في غزة تتدهور نحو الأسوأ
  • بايدن يؤكد أن أوكرانيا لن تستخدم أسلحة أمريكية لمهاجمة موسكو
  • إسبانيا تنضم للدول التي تلاحق إسرائيل أمام العدل الدولية
  • الرئاسية لشؤون الكنائس: مسيرة الأعلام الاستيطانية بالقدس اعتداء سافر على مقدسات المسلمين والمسيحيين
  • البحر الأحمر تستعد لإنطلاق امتحانات الثانوية العامة
  • الصليب الأحمر: الأوضاع الإنسانية في غزة تدهورت بشكل غير مسبوق
  • «المصريين»: قرار معاقبة «الجنائية الدولية» يؤكد مشاركة أمريكا في إبادة غزة
  • البيت الأبيض: بايدن سيلتقي زيلينسكي مرتين خلال أسبوع واحد
  • رئيس الحكومة يؤكد على أولوية تشجيع الإستثمار الخاص وتوفير فرص الشغل خلال ترأسه اللجنة الوطنية للإستثمار