أفاد حلف" الناتو" في تغريدة عبر منصة " X"  باجتماع وزراء الخارجية، في الذكرى ال75 لإنشاء الحلف" لتلبية احتياجات أوكرانيا العاجلة والطويلة الأجل،  مشددا على ضرورة تكثيف جهود الحلف في كييف . 

اقرأ ايضاًألمانيا تخطط لمهاجمة روسيا.. تسجيل صوتي يخلق حالة من التوتر بين برلين وموسكو

Today marks 75 years since the founding of #NATO—the strongest & most successful alliance in history.

Foreign Ministers met to address #Ukraine’s urgent & long-term needs; we must step up even more. We also discussed deepening cooperation with our Indo-Pacific partners. ???????????????????????????????? pic.twitter.com/VXGHnd9rjo

— Jens Stoltenberg (@jensstoltenberg) April 4, 2024

 وذكر الحلف أن الوزراء ناقشوا تعميق التعاون مع الشركاء في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

بدوره صرح وزير الخارجية البولندي رادوسلاف سيكورسكي، اليوم الخميس، أن دول الناتو اتخذت قرارا بإنشاء مهمة مشتركة في أوكرانيا.

وجاء في كلمة لسيكورسكي ألقاها في بروكسل: "لقد قررنا إنشاء مهمة لحلف شمال الأطلسي.. وهذا لا يعني أننا ذاهبون إلى الحرب، ولكنه يعني أننا سنكون قادرين الآن على استخدام قدرات التنسيق والتدريب والتخطيط لدى حلف شمال الأطلسي لدعم أوكرانيا بطريقة أكثر تنسيقا".

وكان وزير الخارجية الأمريكية، أنتوني بلينكن قد صرح مسبقا بأن أوكرانيا ستنضم لحلف الناتو، ما فسره محللون سياسيون بأن أي اعتداء روسي على أوكرانيا بعد انضمامها للحلف سيعني مواجهة مباشرة بين روسيا والناتو .

????⚡️وزير الخارجية الأمريكي بلينكن:  

أوكرانيا ستصبح عضوا في حلف الناتو. pic.twitter.com/6gEYrGE5Pp

اقرأ ايضاًأولا ألمانيا والآن فرنسا..ماكرون: روسيا ليست قوة عظمى وقد نهاجمها في مرحلة ما

— الموجز الروسي | Russia news ???????? (@mog_Russ) April 2, 2024

 

 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: روسيا ألمانيا فرنسا حلف الناتو

إقرأ أيضاً:

خبير عسكري: الغرب لن يسمح لروسيا بالانتصار في أوكرانيا

قال الخبير العسكري والاستراتيجي العراقي مهند العزاوي إن الضوء الأخضر الأميركي والألماني لأوكرانيا باستخدام أسلحة استراتيجية في مهاجمة الأراضي الروسية، يعني أن الحرب في أوكرانيا دخلت مرحلة جديدة.

وأضاف العزاوي في تصريح للجزيرة نت أن الضوء الأخضر الغربي جاء نتيجة للتقدم الميداني النسبي الذي أحرزته القوات الروسية في أوكرانيا، ولاسيما في خاركيف وإقليم دونباس شمال شرق أوكرانيا وفي نفس الوقت في محور زاباروجيا (جنوب)، نتيجة انشغال الولايات المتحدة الأميركية بالحرب الإسرائيلية على غزة.

وأردف قائلا "روسيا كانت تستبق الأحداث بالتقدم أكبر قدر ممكن داخل الأراضي الأوكرانية، قبل الوصول المحتمل للمرشح الجمهوري دونالد ترامب للسلطة في أميركا، والذي أشار في برنامجه الانتخابي إلى ضرورة وقف الحرب، وذلك من أجل استخدام هذه الانتصارات كأوراق ضغط عند العودة لطاولة المفاوضات".

وتابع العزاوي "إذا أخذنا في الاعتبار أن الاستراتيجية العسكرية لأميركيا وحلف الناتو كانت تؤكد دائما على أن روسيا هي الخطر الحقيقي، فإن الغرب لن يسمح بانهيار الدفاعات العسكرية الأوكرانية أو يسمح لروسيا بالانتصار في الحرب".

وشدد على أن هذه الأسلحة الاستراتيجية كانت متوفرة لدى الجانب الأوكراني، ولكن كان هناك قيود غربية على استخدامها.

خارطة أوكرانيا – خاركيف (الجزيرة)

وأضاف في الوقت الحالي هناك اختلاف في معايير القوة على الأرض، لأن روسيا تستخدم كل الأسلحة ومعايير القوى، وكل الأراضي الأوكرانية هي مسرح عمليات للقوات الروسية، في المقابل فإن أوكرانيا فمقيدة حيث تمنعها أميركا وحلف الناتو من مهاجمة الأراضي الروسية وعدم توسعة الحرب.

ولفت العزاوي إلى أن السماح لأوكرانيا باستخدام أسلحة استراتيجية وصواريخة بعيدة المدى لقصف العمق الروسي، يعني الدخول في مرحلة جديدة من الحرب، وربما تتوسع الهجمات الأوكرانية لتشمل المناطق الشمالية لروسيا القريبة من دول البلطيق.

وحول تداعيات هذه الخطوة أجاب الخبير العسكري، "روسيا منخرطة في مستنقع أوكرانيا، لأن هناك حلف من 40 دولة وهو حلف الناتو يدعم كييف عسكريا، واعتقد أن موسكو ستكون في مأزق أمام هذا التطور، وربما يسمح استخدام أوكرانيا للأسلحة الجديدة في استعادة التقدم الميداني على حساب الجيش الروسي".

وأمس الخميس، منحت الولايات المتحدة وألمانيا الإذن لأوكرانيا بضرب روسيا بالأسلحة الأميركية والألمانية قرب منطقة خاركيف (شمال شرق)، في حين دعا الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرغ إلى السماح لأوكرانيا باستخدام الأسلحة الغربية لضرب أهداف داخل روسيا.

يذكر أن روسيا أطلقت ما سمتها "عملية عسكرية خاصة" على أوكرانيا يوم 24 فبراير/شباط 2022، وتشترط لإنهائها تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية، مما دفع عواصم غربية -في مقدمتها واشنطن– إلى فرض عقوبات اقتصادية شديدة على موسكو.

مقالات مشابهة

  • شولتس لبوتين: سندافع عن كل شبر من أراضي الناتو
  • تحذير من تزايد هجمات روسيا "الهجينة".. و"الناتو" يتوعد بالرد
  • ثاني أكبر جيش في الناتو يرفض مشاركة الحلف في حرب أوكرانيا
  • هاشتاج «الحرب العالمية الثالثة» يجتاح «إكس» بسبب أسلحة فرنسا.. ما القصة؟
  • خبير عسكري: الغرب لن يسمح لروسيا بالانتصار في أوكرانيا
  • الولايات المتحدة والناتو يؤكدان الالتزام الدائم بدعم أوكرانيا
  • بلينكن: نعمل على تعزيز قوة ردع الناتو وصناعاته العسكرية
  • بلينكن يستشهد بانتشار RT للمطالبة بزيادة ميزانية "مكافحة المعلومات المضللة"
  • «الناتو»: روسيا فشلت في تخويفنا.. وعازمون على اختصار طريق أوكرانيا لعضوية الحلف
  • خارجية أمريكا وتركيا يبحثان جهود التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في غزة