دعا مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الدول إلى التوقف عن بيع أو شحن الأسلحة إلى إسرائيل، في قرار صدر اليوم الجمعة يهدف إلى المساعدة في منع انتهاكات حقوق الإنسان في غزة وسط الحملة العسكرية الإسرائيلية العنيفة التي أودت بحياة أكثر من 33 ألف شخص.


وصوت مجلس حقوق الإنسان المؤلف من 47 دولة، لصالح القرار بأغلبية 28 صوتا مقابل 6، مع امتناع 13 عن التصويت -وفق ما نقلته صحيفة واشنطن بوست الأمريكية.


وعزا المجلس هذا الإجراء الشامل للإجراءات الإسرائيلية مثل إعاقة الوصول إلى المياه والحد من شحنات المساعدات الإنسانية إلى المناطق الفلسطينية. كما دعا المحققين المستقلين المدعومين من الأمم المتحدة إلى الإبلاغ عن شحنات الأسلحة والذخائر والمواد "ذات الاستخدام المزدوج" - التي لها تطبيقات مدنية وعسكرية - والتي يمكن أن تستخدمها إسرائيل ضد الفلسطينيين.


وعلى الرغم من أن القرار غير ملزم، إلا أنه من شأنه أن يزيد الضغوط الدولية على إسرائيل كدليل على القلق الواسع النطاق بشأن حملتها العسكرية في غزة.

 

المصدر: قناة اليمن اليوم

كلمات دلالية: حقوق الإنسان

إقرأ أيضاً:

الناتو يدعو اليابان إلى تعزيز التعاون بشأن الحرب في أوكرانيا والأمن في منطقة المحيطين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

دعت الممثلة الخاصة للأمين العام لحلف شمال الأطلنطي (الناتو) لشئون المرأة والسلام والأمن إيرين فيلين، إلى تعزيز التعاون مع اليابان في إدارة الطوارئ ومشاركة النساء في الوقاية من النزاعات وبناء السلام بالإضافة إلى التنسيق بشأن الحرب في أوكرانيا والأمن في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

وأشادت فيلين - في مقابلة صحفية مع وكالة أنباء (كيودو) اليابانية نشرتها اليوم الأحد - بجهود اليابان لتعزيز "المشاركة الكاملة والمتساوية والفعالة للنساء في عمليات الأمن والسلام" للإسهام بشكل أكبر في السلام العالمي.

وقالت فيلين "إن منظمة حلف شمال الأطلسي واليابان تتبعان نفس النهج بشأن قضايا المرأة والسلام والأمن"، مشيرة إلى حملة أطلقها مجموعة من المشرعين اليابانيين لدعم المبادرة وخطة عمل جديدة من قبل وزارة الدفاع وقوات الدفاع الذاتي اليابانية لمشاركة النساء في حل النزاعات والإغاثة في حالات الكوارث.

وأعربت بشكل خاص عن "تقديرها" لوزيرة الخارجية اليابانية يوكو كاميكوا كونها "قوة دافعة لتعزيز أجندة المرأة والسلام والأمن وتنفيذها في اليابان"، ولتقديمها هذا الأمر في المحافل الدولية بما في ذلك اجتماعات مجموعة السبع للاقتصادات المتقدمة.

وأضافت فيلين في حديثها لـ كيودو على هامش حدث أقيم يوم الأربعاء الماضي في جامعة ريكييو في طوكيو: "إحدى المجالات التي تركز عليها اليابان فيما يتعلق بالمرأة والسلام والأمن هي الاستجابة للكوارث الطبيعية"، مشيرة إلى مشاركة نساء من قوات الدفاع الذاتي في إدارة الطوارئ عند الاستجابة للكوارث واسعة النطاق، مثل الزلزال الذي ضرب وسط اليابان في يناير الماضي، وتنفيذ أنشطة الإغاثة.

مقالات مشابهة

  • الناتو يدعو اليابان إلى تعزيز التعاون بشأن الحرب في أوكرانيا والأمن في منطقة المحيطين
  • محلل سياسي: صفقة بايدن بشأن غزة وافق عليها مجلس الحرب الإسرائيلي قبل إعلانها
  • بيان أميركي قطري مصري يدعو حماس وإسرائيل لاتفاق وفق الخطة التي أعلنها بايدن
  • غانتس يدعو إلى انعقاد مجلس الحرب لبحث صفقة التبادل مع حماس
  • غانتس يدعو مجلس الحرب للاجتماع بأسرع وقت بعد خطاب بايدن
  • الرئيس المصري يحذر مجددا من خطورة استمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح
  • الاتحاد الأوروبي يعرب عن قلقه بشأن محاولات إسرائيل تصنيف الأونروا منظمة إرهابية‎
  • تصاعد التوتر في ملكال وسط تجدد أعمال العنف
  • مجلس الأمن الدولي يمدد قرار حظر الأسلحة على دولة جنوب السودان
  • مجلس الأمن الدولي يمدد حظر الأسلحة على جنوب السودان