أبوظبي – الوطن:

أصدر مركز تريندز للبحوث والاستشارات دراسة جديدة بعنوان “آفاق الحرب الروسية-الأوكرانية في عامها الثالث”. تتناول تحليل مسار الحرب منذ اندلاعها في فبراير 2022، مع التركيز على أهم الأحداث والتطورات التي شهدتها، وتُقدم سيناريوهات محتملة لمستقبل الصراع في عام 2024.

وتسعى الدراسة التي أعدها الباحث الرئيسي في “تريندز” الدكتور أيمن الدسوقي وعائشة إبراهيم الحوسني، مساعد باحث، إلى استشراف مسار الحرب الروسية-الأوكرانية في عامها الثالث، عن طريق استقراء مراحل تطورها منذ اندلاعها عام 2022، وتحليل الوضع العسكري الراهن.

وتطرقت الدراسة إلى ثلاثة أقسام رئيسة؛ يُعطي القسم الأول خلفية عن تطور مسار الحرب منذ اجتياح القوات الروسية الحدود الأوكرانية، فيما أطلق عليه “عملية عسكرية خاصة” في 24 فبراير 2022، ثم يأتي القسم التالي ليلقي نظرةً معمقة على الوضع العسكري الراهن. ويشمل القسم الثالث تحليل سيناريوهات الحرب الروسية-الأوكرانية في عام 2024، وترجيح أحدها.

وتتضمن الدراسة تحليلاً شاملاً للمراحل التي مرت بها الحرب، بدءاً من الهجوم الروسي الواسع النطاق في فبراير 2022، ووصولاً إلى جمود خطوط القتال في الوقت الحالي، وتقييم الوضع العسكري الراهن، بما في ذلك ميزان القوى بين الطرفين، وخسائر كل منهما، واستراتيجياتهما العسكرية.

وعرضت الدراسة سيناريوهات محتملة لمستقبل الصراع في عام 2024، مع التركيز على سيناريو حرب الاستنزاف، وتصعيد الحرب، والتسوية السياسية، متطرقة الى كيفية التعامل مع الحرب في عام 2024.

وترى الدراسة أهمية العمل على تسوية سياسية للصراع تُحافظ على سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

دراسة: أضرار البطاطس المقلية تعادل تدخين سجارة

أكدت دراسة بريطانية أعدتها الطبيبة كاثرين شاناهان، المتخصصة في علوم الكيمياء، أن أضرار كل شريحة بطاطس مقلية تعادل تدخين سيجارة كاملة من قبل طفل، وذلك بسبب مخاطر الزيوت النباتية المستخدمة في الطهي.

وأوضحت شاناهان أن السموم المسببة للسرطان الموجودة في 25 حبة بطاطس مقلية تعادل تلك التي يتناولها الشخص عند تدخين 25 سيجارة. ونصحت الطبيبة بتجنب الأطعمة التي تحتوي على زيوت نباتية مصنعة، مثل زيت عباد الشمس، الذرة، اللفت، فول الصويا، والقطن.

دعت الطبيبة شاناهان إلى التدقيق في قوائم المكونات على غلاف الأطعمة قبل الشراء، خاصةً منتجات الألبان، الأطعمة المجمدة، والوجبات الخفيفة. خلصت الدراسة إلى أن نحو ثلث السعرات الحرارية في النظام الغذائي مصدرها زيوت نباتية، والتي تؤثر على التمثيل الغذائي وتضر بالصحة، خصوصاً الأطفال. ربطت الدراسة بين الزيوت النباتية وسوء الصحة، مدعومة بأبحاث علمية تربطها بأمراض مثل السرطان، الزهايمر، والباركنسون.

ووفقاً لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، تشكل الزيوت النباتية صناعة عالمية مربحة، حققت أكثر من 91 مليار جنيه إسترليني في 2020، ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم إلى 127 مليار جنيه إسترليني بحلول 2027. تعتبر الدراسة أن الأخطر هو احتواء الزيوت النباتية على نسبة عالية جداً من الأحماض الدهنية غير المشبعة، التي تتفاعل مع الأوكسجين وتتحول إلى مواد مسرطنة. وأكدت دراسة لأستاذ علوم الأغذية بجامعة ماساتشوستس إريك ديكر أن أكبر خطر، خاصةً على الأطفال، هو قلي الزيت المتكرر على درجات حرارة مرتفعة، مما يزيد من مستويات الأكسدة والسموم.

مقالات مشابهة

  • دراسة تجد فوائد للفياغرا على الدماغ.. فما هي؟
  • دراسة جديدة قد تغير مسار علاج مرض التهاب الأمعاء المزمن
  • دراسة: مكملات زيت السمك قد تزيد من خطر السكتة الدماغية وأمراض القلب
  • بايدن: سمحنا باستخدام الأسلحة الأمريكية قرب الحدود الروسية الأوكرانية
  • دراسة: أضرار البطاطس المقلية تعادل تدخين سجارة
  • تقليل آلام الصداع النصفي جراحياً
  • دراسة تكشف عن علاقة تناول الفواكه بالاكتئاب
  • التدخل البشري في الممرات المائية يفاقم تغيّر المناخ
  • دراسة تكشف: الفقراء يصابون بالسكر «وراثيا» والأثرياء بالسرطان
  • المالية النيابية: سلم رواتب موظفي الدولة مازال ” قيد الدراسة”