أخبارنا المغربية- حنان سلامة

من المنتظر أن تعرف الأيام القليلة المقبلة، إعلان الملك محمد السادس، عن التغييرات التي ستطرأ على مدونة الأسرة، والتي أمر جلالته بتعديلها قبل نحو 6 أشهر، مشكلا هيئة لهذا الغرض.

المغاربة قاطبة ينتظرون ما ستحمله هذه المدونة من تغييرات، بين متخوف من ميلها إلى طرح العلمانيين، ومتيقن من ضمان أمير المؤمنين لمرجعيتها الإسلامية، على اعتبار تأكيد جلالته على رفضه لتحليل الحرام أو تحريم الحلال.

المعطيات التي تسربت من الكواليس تشير إلى أن أهم التعديلات ستطال نظام الإرث وكذا تأطير الزواج والطلاق، فبالنسبة للتركة، فأغلب الظن أنه سيتم إقرار الوصية كخيار أول للتوريث، وتوسيعها لتشمل الورثة مع عدم حصرها في الثلث، على اعتبار أن الآيات القرآنية القطعية الدلالة تصب في هذا الاتجاه.

جانب آخر قد يطاله التغيير، والحديث هنا عن التعصيب، حيث يرى العديد من فقهاء المتنورين أنه لم يعد يوافق تغيرات المجتمعات المعاصرة، لكونه نظام قَبَلي محض، وبالتالي فاحتمال إسقاطه أو تضييق أوجه تطبيقه يبقى واردا جدا.

البعض تحدث أيضا عن إخراج بيت الزوجية من التركة حفاظا على استقرار الأسرة، سواء كان الهالك الزوج أو الزوجة، فمن حق الطرف الآخر والأبناء الاحتفاظ بالمسكن دون دخول أطراف أخرى كشركاء معهم بدعوى الميراث.

أما بخصوص الزواج، فبات شبه مؤكد منع تزويج القاصرات دون فتح الباب لأي استثناء هذه المرة، بالإضافة إلى حرمان المطلقة من حق المتعة إن كانت هي طالبة الطلاق أو المتسببة فيه، كما يوجد حديث عن فتح المجال أمام ضباط الحالة المدنية لتوثيق عقود الزواج إلى جانب العدول.

يذكر أن الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة قامت بإتمام المهام المنوطة بها، داخل الآجال المحددة في 6 أشهر، حيث سلمت المقترحات لرئيس الحكومة عزيز أخنوش، نهلية الأسبوع الماضي، حيث أن رئيس الحكومة سيرفع بدوره تقرير الهيئة لصاحب الجلالة، الملك محمد السادس.

 

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

مشهد مهيب لامرأة تسبح في أيسلندا وسط شق يفصل بين قارتين

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- عندما كانت مدونة السفر الأمريكية ستيفاني ميشود، تبحث عن الأماكن التي توّد زيارتها في آيسلندا، صادفت صدع "سيلفرا" في حديقة "ثينغفيلير" الوطنية، ولم ترغب أن تُضيّع فرصة استكشافه. 

يقدم هذا الموقع مغامرة غير عادّية تجمع بين العجائب الجيولوجية، والسحر تحت الماء، والوعي البيئي.

وقالت ميشود في مقابلة مع موقع CNN بالعربية إنه "المكان الوحيد بالعالم الذي يمكن الغوص فيه مباشرة بين صفيحتين تكتونيتين".

View this post on Instagram

A post shared by Stephanie | Travel Content Creator | Outdoors Girly (@imalwaysonpto)

كيف تشكّل؟

يُعدّ صدع "سيلفرا"، الواقع بين الصفيحتين التكتونيتين الأميركية الشمالية والأوراسية، أحد أفضل 5 مواقع للغوص في العالم، بحسب  ما ذكره الموقع الإلكتروني "Guide to Iceland".

وهناك، تلتقي القارّتان وتتباعدان بمعدل 2 سنتيمتر سنويًا. (شاهد مقطع الفيديو أعلاه)

وأوضح الموقع الإلكتروني لـ"اتحاد مدرّبي الغوص المحترفين"، وهو يُعرف أيضًا بـ"PADI"، أن الصدع تشكّل في عام 1789 نتيجة الزلازل المصاحبة للانجراف التكتوني المتباين.

فتحت الزلازل حينها العديد من الشقوق في منطقة "ثينغفيلير"، لكن شق "سيلفرا" قطع نبعًا تحت الأرض مملوءًا بالمياه الجليدية الذائبة من نهر "لانغيوكول" الجليدي القريب. 

يتم ترشيح المياه من خلال الحمم البركانية المسامية تحت الأرض لمدة تتراوح بين 30 و100 عام، قبل الوصول إلى النبع المُغذّي لصدع "سيلفرا".

هل تستطيع شربها؟

شجّع المرشدون السياحيون مدونة السفر الأمريكية بخلع قناع الغوص وتجربة المياه الفيروزية اللون، إذ قالت: "نقاء المياه مذهل تمامًا، ويمكن أن تمتد الرؤية إلى أكثر من 330 قدمًا"، موضحة أن تجربة استكشاف الصدع الآيسلندي مختلفة عن أيّ تجربة أخرى قامت بها.

حازت المشاهد أعلاه على إعجاب العديد من متابعي مدونة السفر الأمريكية عبر منصة "إنستغرام". كما تفاجأ كثيرون بوجود مثل هذا الموقع، ما دفع بعضهم لإضافته إلى قائمة الأماكن التي يريدون زيارتها. 

وقد يكون المكان مخيفًا قليلًا بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من رُهاب الأماكن المغلقة. لذلك، تنصح ميشود جميع الأشخاص بالاستعداد نفسيًا، لأن فكرة الغوص قد تكون غير مريحة في البداية، لكنها تستحق التجربة.

آيسلنداتجاربمغامراتنشر الجمعة، 14 يونيو / حزيران 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • نصرٌ شعبي: تبرعات تفوق التوقعات لإنقاذ أحمد الزويكي الذي قتل مغتصب شقيقته المعاقة
  • بالنسبة لواشنطن مصادرة الأصول الروسية ليست مشكلة
  • أصالة: “ثم أنا” قريباً.. انتظروا ألبوم أيقونة الشرق
  • حريق كبير في سوق حي العامل والدفاع المدني يستنفر
  • تيتموس تُحطّم الرقم العالمي في 200 م سباحة
  • مشهد مهيب لامرأة تسبح في أيسلندا وسط شق يفصل بين قارتين
  • هيئة المنافسة: اتخاذ إجراءات في احتمال مخالفة منشآت بقطاع خدمة المعتمرين والحجاج نظام المنافسة
  • شروط عقد الزواج.. تعرف إليها؟
  • إدانة 10 مستثمرين بمخالفة نظام السوق المالية وإلزامهم ومستثمرة أخرى بدفع 101.7 مليون ريال
  • «عيد الصعود» يتصدر العدد الجديد من مجلة الكرازة