كوارث يرتكبها بعض الأزواج والزوجات من إخفاء "زواج سابق، وأمراض مزمنة لا علاج لها، ملاحقة بدعاوى قضائية، صدور أحكام ضده، أبناء، قدرتهم على الإنجاب"، لذا وضع القانون شروطا مهمة لصحة عقد الزواج لضمان حقوق الأزواج والزوجات وحمايتهم من الغش والخداع والتدليس والتلاعب والتحايل.


خلال السطور التالية نرصد في سلسلة- أحوال شخصية تحت الميكروسكوب، أبرز شروط صحة عقد الزواج وفق قانون الأحوال الشخصية، ومتي يقضي ببطلانه.


-والزواج وفقاً لقانون الأحوال الشخصية هو عقد يقصد به استمتاع كل من الزوجين بالآخر على سبيل الدوام طلباً للنسل ويجب لصحته أن يتم أمام موثق.

- يترتب علي عقد الزواج عدة حقوق للمرأة ومنها مسكن الزوجية وكذلك النفقات على الزوج وتستحق نظير حق احتباس الزوج لزوجته على ذمته، وللزوج أيضا حقوق على زوجته نظمها قانون الأحوال الشخصية.

- فسخ عقد الزواج يعد نقضا للعقد من أصله، وسببه، أما لاستحالة استمرار العلاقة الزوجية أو عدم الكفاءة بين الزوجين، وفقا لقانون الأحوال الشخصية.

- لا يُبنى العقد على الغش والتدليس وإخفاء العيوب التي تستحيل معها العشرة.

-من أهم شروط صحة العقد أن يكون طرفى العقد مسئول عن تصرفاته أى لا يعانى عيب عقلي، وأن يتم بالرضا بين الطرفين، وأن يكون قائما على المتعة فإذا استحالت المتعة يبطل العقد.

-ويتم بطلانه إذا وقع غش وتدليس من قبل أحد الطرفين، وكانت هذه الحيل من الجسامة بحيث لولاها لما أبرم الطرف الثاني العقد ويبدأ الحق القانونى لطلب الفسخ من تاريخ علمه حتى ثلاث سنوات من اكتشاف الواقعة.







المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: عقد الزواج حقوق الزوجة نفقة الأبناء العنف الأسري متجمد نفقات شروط النفقة تقدير النفقة أخبار الحوادث الأحوال الشخصیة عقد الزواج

إقرأ أيضاً:

توقعات أحوال الطقس الاثنين

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الاثنين، أن تتميز الحالة الجوية عامة بطقس حار نسبيا بالجنوب الشرقي للبلاد وجنوب الأقاليم الصحراوية للمملكة، مع تشكل سحب منخفضة كثيفة مرفوقة بقطرات أو أمطار ضعيفة محليا فوق السهول الأطلسية الشمالية والوسطى وشمال غرب الأقاليم الجنوبية.

كما يرتقب أن تكون الأجواء غائمة خلال الظهيرة فوق الأطلسين الكبير والمتوسط، مما سيعطي الفرصة لنزول قطرات مطرية وبروز رعد محلي، فضلا عن تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما بكل من غرب الواجهة المتوسطية، والجنوب الشرقي، ووسط البلاد، والأقاليم الجنوبية.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 07 و13 درجة بمرتفعات الأطلس والريف وبالهضاب العليا الشرقية، وستكون ما بين 15 و21 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة.

أما درجات الحرارة العليا، فستشهد انخفاضا طفيفا بوجه عام.

وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية، وهادئا إلى قليل الهيجان بالبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج على طول سواحل المحيط الأطلسي.

مقالات مشابهة

  • عمرو يوسف: كبرت مع شخصية ربيع وأحببت الشخصية بشقاوتها وقلبها الطيب
  • تشييع شهداء الواجب المتوفين بحادث قبة المهدي
  • تعرف على شروط قبول دعوى الطلاق للهجر وإجراءات رفعها؟
  • قانون الأحوال الشخصية في مصر "تفاصيل"
  • قوانين الطلاق وحضانة الطفل في القانون المصري
  • توقعات أحوال الطقس الاثنين
  • شروط يجب توافرها في الأضحية
  • عضو مجلس شؤون الأسرة: اتفاقات الحضانة بين الوالدين المنفصلين صحيحة ما لم تعارض نظام حماية الطفل
  • زوجة تلاحق زوجها لإثبات نسب طفلها.. اقرأ التفاصيل
  • أحوال المنقرضات من الغناء والآلات