روسيا – أفادت الخدمة الروسية الفيدرالية للرقابة البيطرية والصحة النباتية، بأن سفينة القمح المصرية التي كانت محتجزة في موانئ روسية حصلت على وثائق تسمح لها بالإبحار.

وأوضحت الهيئة الروسية أن سفينة وادي سفاجا المصرية حصلت على شهادة الصحة النباتية في 4 أبريل بعد طلب من الهيئة العامة للسلع التموينية المصرية.

وكانت السلطات الروسية قد احتجزت سفينتين مصريتين محملتين بالقمح للتصدير إلى مصر.

وقال وزير التموين المصري علي المصيلحي، إن السلطات الروسية تحتجز السفينتين لأنهما لا تمتلكان الوثائق الصحيحة، وإن السفن منعت من الإبحار وهي الآن محتجزة في الموانئ الروسية.

وأشار المصيلحي إلى أنه كان من المقرر أن تتوجه السفينتان للموانئ المصرية بحلول نهاية مارس، وفقا لمناقصة يناير، مبينا أن مصر تنتظر ردا من مسؤولي السفارة الروسية بشأن تلك الواقعة.

وتابع أن مصر ستقرر ما ستفعله مع الشحنات بمجرد تلقيها ردا من روسيا بشأن السفينتين اللتين تحملان اسم وادي الملوك ووادي سفاجا.

وتحمل السفينتان شحنات من شركة جرين فلاور Grainflower DMCC، وأشارت بلومبرغ إلى أن جرين فلاور تعد شريك تصدير للتاجر الروسي (TD Rif)، وأن صادرات الشركة محظورة وتواجه ضغوطا لبيع أصولها.

 

المصدر: القاهرة 24

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

شركات مصرية تسعى للاستثمار في العراق بنصف مليار دولار

الاقتصاد نيوز - بغداد

تجري وزارة الصحة العراقية، مباحثات مع شركات مقاولات مصرية، للمشاركة في تنفيذ وإعادة تأهيل 12 مستشفى في البلاد بإجمالي استثمارات 480 مليون دولار، بحسب مصدرين مصريين تحدثا مع "الشرق".

تتجه شركات المقاولات المصرية إلى توسيع أعمالها خارج مصر واقتناص أعمال بالدول التي ترصد استثمارات مليارية لإعادة الإعمار والتنمية لا سيما العراق وليبيا في ظل تباطؤ الاستثمارات الحكومية في مصر حالياً في مجال البنية التحتية والمقاولات، ضمن خطة الحكومة لإفساح المجال للقطاع الخاص، وسط ضبابية مستقبل سعر صرف الجنيه.

وافق مجلس الوزراء المصري نهاية يناير الماضي، على خفض 15% من الإنفاق الاستثماري بميزانية العام المالي الجاري 2023-2024، مع مراعاة عدد من الاستثناءات، منها، الجهات التي تجاوزت نسبة الإتاحة بها 50%، كما حظر إبرام أية تعاقدات على تلك المشروعات سواء بالأمر المباشر أو المناقصات العامة حتى نهاية السنة المالية الحالية.

أحد الأشخاص المطلعين على المباحثات، قال إن وفداً يضم ثمانية مسئولين بوزارة الصحة العراقية يزور مصر حالياً لبحث تأهيل شركات مقاولات مصرية منها "المقاولون العرب" و "كونكريت بلس" لتقديم عروض فنية ومالية لتنفيذ عدد من المستشفيات.

إعادة الإعمار

يحتاج العراق إلى 88.2 مليار دولار لتنفيذ مشاريع إعادة الإعمار داخل البلاد التي شهدت دماراً كبيراً خلال الحرب ضد تنظيم داعش، وفقاً لتصريحات سابقة لوزارة التخطيط العراقية.

قال الرئيس التنفيذي لشركة كونكريت بلس المصرية، طارق يوسف، إنه يجري حالياً تأسيس شركة في العراق للمشاركة في أعمال المقاولات بالسوق العراقي.

وكشف في تصريحات خاصة لـ"الشرق" عن تقديم الشركة عرضاً فنياً لتنفيذ مستشفيات لصالح الحكومة العراقية.

التوسع في الأسواق الخارجية أصبح هدفاً استراتيجياً لشركة المقاولون العرب المملوكة بالكامل للحكومة المصرية، بهدف تنويع مصادر العملة الأجنبية، بحسب ما ذكره مسؤول بالشركة لـ"الشرق" في مارس الماضي، مشيراً إلى أن الشركة تسعى للعمل على زيادة مشروعاتها المختلفة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وفتح أسواق جديدة بها.

 

مقالات مشابهة

  • سفينة يشتبه في حملها أسلحة إلى إسرائيل تقترب من المياه المغربية وفق هيئة مناهضة للتطبيع
  • المزاد اتلغى.. الصور الأولى للجماجم المصرية المعروضة للبيع في بريطانيا
  • شركات مصرية تسعى للاستثمار في العراق بنصف مليار دولار
  • ميناء دمياط يستقبل 31 ألف طن قمح على متن سفينة قادمة من روسيا
  • نزاهة تحقق في 446 قضية فساد وتوقف 112 متهمًا خلال شهر
  • إيقاف 112 شخصاً تورطوا بجرائم في عدة وزارات وجهات حكومية
  • القوات الروسية تدمر سفينة استطلاع وزورقا للبحرية الأوكرانية في ميناء أوديسا
  • «8 الصبح» يحتفي بعيد الإذاعة المصرية.. بدأت من وكالة البلح
  • وزارة الزراعة: مصر خالية من طاعون الخيل الإفريقي
  • روسيا.. البدء بتصنيع سفينة شحن كبيرة من جيل جديد