تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تمر اليوم الذكرى الـ43 على رحيل الكاتب الكبير يحيى الطاهر عبد الله، حيث توفى فى 4 من أبريل عام 1981م، عن عمر ناهز 43 عاما، إثر إصابته فى حادث على طريق القاهرة الواحات، والذى يعد أحد أعلام جيل الستينيات، حيث أطلق عليه البعض "شاعر القصة القصيرة".

ولد يحيى الطاهر عبد الله فى 30 أبريل عام 1938 بقرية الكرنك بالأقصر، وقدم العديد من الأعمال البارزة فى أدب جيل الستينيات منها "الطوق والأسورة، الدف والصندوق، حكايات للأمير حتى ينام".

حول الطاهر عبد الله جماليات الصعيد وحكاياته وأساطيره الخالدة إلى صور من لحم ودم، يصف فيها الموروث الشعبى لأهل الجنوب، ويرسم فيها العلاقات المليئة بالدفء والحنين التى يتسرب إلينا عبر قصصه.

رحلته مع الأدب

قدمه يوسف إدريس فى مجلة الكاتب، ونشر له مجموعة "محبوب الشمس" بعد أن قابله واستمع إليه فى مقهى ريش، قدمه أيضًا عبد الفتاح الجمل فى الملحق الأدبى بجريدة المساء، وبمرور الوقت بدأ نجمه يلمع ككاتب قصة واعد، وأحد أبرز كتابها بشكل عام، مصريًا وعربيًا.

بدأت علاقة الطاهر مع الشعر، حينما انتقل إلى قنا وتعرف فيها على شاعر الرفض أمل دنقل، والخال الشاعر عبد الرحمن الأبنودي، والتقى بهما وتعلم منهما وقامت بينهما منذ ذلك الحين علاقة وثيقة انتهت بموته ورثائهما له.

إصداراته الأدبية 

وأصدر الراحل عدداً من المجموعات القصصية والروايات، منها "ثلاث شجرات كبيرة تثمر برتقالاً"، و"الدف والصندوق" 1974، و"أنا وهى وزهور العالم" 1977، و"الحقائق القديمة صالحة لإثارة الدهشة" 1977، و"حكايات للأمير حتى ينام" 1978، و"تصاوير من الماء والشمس" 1981، ورواية "الطوق والأسورة" التى تحولت فى عام 1986 إلى فيلم سينمائى شهير أخرجه خيرى بشارة، وعن عالمنا قبل أن يتم الثالثة والأربعين بأيام، ودفن فى قريته بالأقصر.

إبداع لا يموت

توفى الطاهر عند رجوعه إلى مسقط رأسه بالأقصر ذات مرة على طريق القاهرة الواحات في حادثة سيارة، ودُفن بعدها في مقابر الكرنك بالأقصر، ورثاه يوسف إدريس وأمل دنقل وعبد الرحمن الأبنودي.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: يحيى الطاهر عبدالله اخبار الثقافة

إقرأ أيضاً:

أستاذ الفقة المقارن: اغتنمي عشر ذي الحجة وأدخلي السعادة على بيتك

قدمت الدكتورة بديعة على أحمد أستاذ الفقه المقارن والعميد السابق لكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية وعضو المنظمة العالمية لخريجي الأزهر بالغربية، بعض النصائح لربات البيوت، وذلك بمناسبة قرب قدوم عيد الأضحى المبارك 2024.

ووجهت أستاذ الفقه المقارن، نصائح لربات البيوت مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، من أجل أن تعم البهجة والسعادة على الأسرة خاصة خلال أيام العيد.

وقالت الدكتورة بديعة لـ «الأسبوع» يجب على الأم أن تهتم بأسرتها، وتدخل عليهم الفرحة، والسرور في الأيام المباركة، خاصة في أيام العيد، وأن تحرص على أن يكون بيتها نظيفًا مرتبًا، وأن تعلم أولادها الذكر والتكبير والتهليل والصدقة ومساعدة الغير وصلة الرحم، والصيام لمن يستطع منهم الصوم.

وأضافت: أن حضور سنة الأضحية والمشاركة في توزيعها، واصطحاب الأطفال إلى صلاة العيد، والاغتسال قبله، ولبس الثياب الجديدة، وتناول شيء من الطعام قبل عيد الفطر والأكل بعد الأضحى، والتهنئة بقدوم العيد بقولهم، تقبل الله منا ومنكم، وعيدكم مبارك، وزيارة الأهل والأقارب، وصنع الطعام دون إسراف، أو تبذير، وأشارت إلى أهمية الاجتماع مع الأسرة وتناول أطراف الحديث، ومعرفة أحوالهم، والخروج معهم، مؤكدة أن هذه الأشياء كلها من مظاهر العيد.

وشددت خلال حديثها بـ «الأسبوع» على أهمية العشر الأوائل من ذي الحجة، موضحة أنها فرصة عظيمة يجب اغتنامها.

فضائل العشر الأوائل من ذي الحجة

وقالت أستاذ الفقه المقارن: إن الله عز وجل اختار الزمان، وأحب الزمان إلى الله الأشهر الحرم وأحب الأشهر الحرم إلى الله ذو الحجة، وأحب ذي الحجة العشرة الأولى، وعشرنا هذه ليست كأي عشر، بل فيها فضائل:

1- أنّ الله عز وجل أقسم بها، فقال: (وَالْفَجْرِ (1) وَلَيَالٍ عَشْرٍ (2) وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ (3) وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ (4) هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِّذِي حِجْرٍ (5)) «الفجر:1- 5».

2- أنّ الله عز وجل سماها الأيّام المعلومات فقال تعالى: (وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ) «الحج: من الآية 28».

3- أنّ رسول الله صل الله عليه وسلم قال: «أفضل أيّام الدنيا أيّام العشر».

4- أنّه صلى الله عليه وسلم حث على أفعال الخير فيها.

5- أنّه صلى الله عليه وسلم أمر بكثرة التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير فيها.

6- فيها يوم التروية.

7- فيها يوم عرفة يكفر صيام سنة ماضية وسنة قادمة.

8- الحسنات فيها تتضاعف، عن أنس بن مالك قال: «كان يقال في أيّام العشر لكل يوم ألف يوم ويوم عرفة عشر آلاف يعني في الفضل».

9- أنّ فيها الحج.

10- أنّ فيها يوم النحر الذي هو أعظم أيّام الدنيا.

أحب الأعمال في العشر الأوائل من ذي الحجة

وأكدت أنه من أحب الأعمال في هذه الأيّام: الصيام: لأنّه من أحب الأعمال إلى الله، وهو العمل الصالح الوحيد الذي اختص الله نفسه به.

وأيضا الصدقة: لأنّها تطفئ غضب الربّ، ولا أقصد الصدقة المالية فقط بل أيضًا عندما نذكر الله تكتب لنا صدقة ففي كل: تسبيحة صدقة.. وكل تهليلة صدقة.. وكل تكبيرة صدقة.. والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر صدقة.. والابتسامة في وجه الآخرين صدقة.. ومساعدة النّاس صدقة.

التكبير: يسن التكبير والتحميد والتهليل والتسبيح أيام العشر. ويكفينا أن الله سبحانه وتعالى جليس من يذكره. وصفة التكبير: (الله أكبر، الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر ولله الحمد). ولها أيضًا صفات متعددة واردة في السنة.

الأضحية: ومن الأعمال الصالحة في أيّام العشر التقرب إلى الله تعالى بذبح الأضاحي والتبرع بثلثها للفقراء والمساكين مشاركة منّا لآلامهم ورغبة منّا في إسعادهم.

ودعت الجميع إلى التوبة، والإقلاع عن المعاصي وجميع الذنوب، حتى يترتب علـى الأعمال المغفـرة والرحمة، فالمعاصي سبب البعد والطرد، والطاعات أسباب القرب والود، ففي حديـث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إنّ الله يغار، وغَيْرَةُ الله أن يأتي المرء ما حرم الله عليه» (متفق عليه).

اقرأ أيضاًيوم النحر.. تعرف على أعمال الحج في يوم العاشر من ذي الحجة

ردده الآن.. دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة

دعاء اليوم الرابع من شهر ذي الحجة.. ردده الآن

مقالات مشابهة

  • ما محتوى رسالة ولي عهد دولة الكويت للأمير محمد بن سلمان؟
  • ما هي أوجه الاتفاق والاختلاف بين الهدي والأضحية والعقيقة؟
  • أخطاء يقع فيها الحاج أثناء أداء مناسك الحج وكيفية تداركها
  • أفضل أيام الدنيا
  • أستاذ الفقة المقارن: اغتنمي عشر ذي الحجة وأدخلي السعادة على بيتك
  • في ذكرى وفاته.. من هو الأنبا إبرام أسقف الفيوم والجيزة الأسبق؟
  • في ذكرى ميلاده.. نبؤات أحمد خالد توفيق التي تحققت بعد وفاته
  • الأميرة رجوة الحسين بفستان الوحدة العربية في ذكرى اليوبيل الفضي لتتويج الملك عبد الله الثاني (صور)
  • أين وصلت مفاوضات الأهلي لضم يحيى عطية الله في الصيف؟.. تحرك مثير
  • الحوثي تعلن ضرب مدمرة حربية بريطانية بالصواريخ الباليستية (شاهد)