مع استقبال اليوم الأول من عيد الفطر المبارك، تستعد طاولات العديد من المنازل المصرية، لاستقبال أطباق الفسيخ والرنجة، ووداع الأكلات الدسمة التي ارتبطت بشهررمضان، وتعد أطباق أطباق الفسيخ والرنجة، وجبة أساسية لدى المصريين، لكنها رغم مذاقها المختلف، تكون محذورة لدى فئات كثيرة، وعلى رأسها السيدات الحوامل، ويجرى التساؤل ماذا يحدث للحوامل عند تناول الفسيخ والرنجة؟.

ماذا يحدث للحوامل عند تناول الفسيخ والرنجة؟

الدكتور عمرو حسن، استشاري أمراض النساء والتوليد، أجاب على السؤال، محذرا  من تناول الفسيخ والرنجة للحوامل، بسبب نسبة الأملاح العالية التي تحتويها هذه الأسماك، والتي تتسبب في تسمم الحوامل، فضلًا عن احتباس المياه والملح في الجسم، وارتفاع ضغط الدم.

وشدد «حسن» خلال حديثه لـ«الوطن» بضرورة امتناع الحوامل عن تناول الفسيخ والرنجة، لأنها تتسبب في مشكلات صحية على رأسها، تورمات في الجسم  والرجلين، والحاجة إلى الحكة في الجسم مع الإصابة بالالتهابات. 

وأوضح أستاذ النساء والتوليد، أنه في حال تناول قطعة ضيئلة، لابد من تناول الخضروات الورقية والمياة بكثرة.

وزارة الصحة تحذر من الفسيخ والرنجة

وكانت وزارة الصحة والسكان حذرت من قبل عبر موقعها الرسمي على مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» من تناول الفسيخ والرنجة بشكل عام، بسبب ما تسببه من زيادة في الأملاح قد تصل إلى الجفاف، ناصحة بتناول المياه والسلطة، لتعويض ما يفقده الجسم حال تناولها، دون الإسراف فيها. 

كما أكدت «الصحة»، أن أسماك الفسيخ والرنجة، تحتوى على نسبة عالية من الأملاح تسبب أضرارًا شديدة، لذا تعد من المحظورات على أصحاب الأمراض المزمنة وأمراض الكلى، والحوامل، والأطفال.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الفسيخ والرنجة تناول الفسيخ والرنجة تناول الفسیخ والرنجة

إقرأ أيضاً:

تجربة مبادرة صحة المرأة ضمن جلسات مؤتمر صحة أفريقيا.. ماذا حققت؟

كتب- أحمد جمعة:

شاركت المبادرة الرئاسية لدعم صحة المرأة برئاسة الدكتور هشام الغزالي، أستاذ الأورام بطب عين شمس ورئيس المبادرة، في أعمال المؤتمر الدولي الثالث والمعرض الطبي الإفريقي صحة أفريقيا Africa Health ExCon" الذي أقيم تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وخلال المؤتمر، شاركت المبادرة الرئاسية لدعم صحة المرأة في جلسة نقاشية حول صحة المرأة والتعاون الإقليمي بحضور الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، والدكتور محمد حساني، مساعد وزير الصحة للمشروعات ومبادرات الصحة العامة، والدكتور محمد حجازي، نائب رئيس المبادرة، والدكتور حاتم أمين، المدير التنفيذي للمبادرة.

ناقشت الجلسة قيمة البيانات والأبحاث والخطط والمبادرات المستقبلية لصحة المرأة. شارك في هذه الجلسة عدد من كبار قادة الرأي وقيادات وزارة الصحة والسكان ومنظمة الصحة العالمية، إلى جانب العديد من الشخصيات المرموقة، وممثلون عن الجامعات والسفارات والوزارات.

وتعليقًا على المشاركة في المؤتمر، قال الدكتور هشام الغزالي، إن المؤتمر يمثل أهم منصة أفريقية للصحة العامة والمبادرات والاجتماعات التي من شأنها تطوير منظومات الرعاية الصحية في دول القارة التي لا تزال في حاجة ماسة لتطوير خدمات الرعاية الصحية المقدمة لأكثر من مليار مواطن أفريقي في جميع أنحاء القارة.

وأضاف: "ناقشنا خلال المؤتمر موضوعات هامة حول صحة المرأة والتعاون الإقليمي، كما استعرضت المبادرة الرئاسية لدعم صحة المرأة ما تمكنت من تحقيقه من إنجازات خلال السنوات الأخيرة، وهي إنجازات غير مسبوقة للعناية بصحة المرأة المصرية على هذا المستوى المتكامل، حيث قدمت المبادرة خدماتها لأكثر من 21 مليون سيدة مصرية منذ انطلاقها قبل 5 سنوات، كما تواصل المبادرة دورها الداعم لصحة المرأة المصرية من خلال تقديم العلاج المجاني للمريضات طبقًا لأرقى البروتوكولات العالمية، حيث نلقى كل الدعم من وزارة الصحة ومؤسساتها التابعة وعلى رأسها وزير الصحة".

وأشار "الغزالي"، إلى أن المبادرة الرئاسية لصحة المرأة استعرض تجربتها وإنجازاتها خلال الفترة الماضية، والتأكيد على استمرار التعاون مع المؤسسات الصحية الأفريقية في محاولة لتشكيل تحالف صحي أفريقي غير مسبوق.

مقالات مشابهة

  • تحذير خطير من منظمة الصحة.. ماذا يحدث عند الخروج في أشد الأيام حراراة؟
  • العمل الأهلي الفلسطيني: لا تحصينات للأطفال ولا مراكز لرعاية الحوامل في غزة
  • بعد وفاة 8 أطفال في بريطانيا.. 4 طرق للوقاية من عدوى السعال الديكي
  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول حبة البركة على الريق يوميا؟
  • تجربة مبادرة صحة المرأة ضمن جلسات مؤتمر صحة أفريقيا.. ماذا حققت؟
  • فاكهة يتعارض تناولها مع أدوية الضغط.. احذر أمراض خطيرة
  • وفاة أول إصابة بمتحور أنفلونزا الطيور.. ماذا قالت الصحة العالمية؟
  • البابا تواضروس: سألنا مرسي ماذا يحدث في 30 يونيو فقال «عادي يوم وهيعدي»
  • وزير الصحة يبحث مع نظيرته الأوغندية سبل التعاون في القطاع الصحي
  • تهديد بوجود قنبلة بالقرب من البيت الأبيض.. ماذا يحدث في الولايات المتحدة؟ (صور)