ارتفع معدل التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية على أساس سنوي إلى 5.3 في المائة خلال شهر مارس الماضي، مسجلا بذلك أكبر زيادة له منذ سبتمبر الماضي ليقلص ويبدد أية احتمالات بقيام مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي) بخفض معدلات الفائدة "قريبا" وأن يبقي على مستوياتها الحالية دون تغيير حتى نهاية العام الحالي.

 

وأظهرت البيانات الأمريكية، الصادرة، اليوم الأربعاء، أن معدل التضخم على أساس شهري استقر عند مستوى 0.4 في المائة، في حين كان التكهنات بانخفاضه إلى 0.3 في المائة خلال مارس الماضي.

وتجاوزت بيانات معدل التضخم الأمريكي توقعات الخبراء والمحللين بارتفاعه إلى 3.4 في المائة خلال الشهر الماضي، وذلك بعد أن سجل 3.2 في المائة في فبراير السابق له.

كان الفيدرالي الأمريكي قد قرر في مارس الماضي تثبيت معدلات الفائدة للمرة الخامسة على التوالي لتظل عند مستوى يتراوح بين 5.25% و5.5%.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الولايات المتحدة الامريكية الولايات المتحدة احتياطى العام الحالي الشهر الماضي آيات البنك المركزي البيانات الأمريكية الاحتياطي الفيدرالي سبت الخامسة أكبر زيادة مجلس الاحتياط خفض الفائدة خفض معدلات الفائدة على التوالي فی المائة

إقرأ أيضاً:

منذ يناير 2023.. تفاصيل تراجع التضخم إلى أدنى مستوياته خلال عام ونصف

شهدت قراءة معدلات تضخم شهر مايو الماضي، تراجع واضح لأدني مستوى خلال أكثر من عام ونصف، حيث تراجع معدل التضخم السنوي العام ليسجل 27.4% من 31.8% خلال أبريل 2024.

تراجع التضخم إلى أدنى مستوياته

كما تراجع التضخم السنوي العام في مصر، إلى 28.1% بمايو الماضي من مستوى 32.5% في أبريل، وتبعها انخفاض أيضاً في معدل التضخم بريف مصر والذي تراجع في شهر مايو 2024 لـ26.7% من 31.2% في أبريل 2024، وفقاً لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء الصادرة أمس الإثنين.

تراجع التضخم

وشهدت قراءة أسعار المستهلكين على أساس شهري، تراجعاً لـ0.7% في شهر مايو 2024، من زيادة بلغت 1.1% في الشهر السابق.

تعد قراءة التضخم الصادرة من الجهاز المركزي للإحصاء عن مدن مصر، هي أدني قراءة منذ يناير 2023 والبالغة خلاله 25.8%

كما تراجع التضخم الأساسي المعد من البنك المركزي المصري، في مايو الماضي لأدني مستوًى منذ ديسمبر 2022 إلى 27.1% منخفضة من 31.81% في أبريل 2024.

أشار تقرير جهاز الإحصاء إلى انخفاض أسعار مجموعة الحبوب والخبز بنسبة 2.5%، مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 4.6%، ومجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 0.7%، وأسعار مجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة 3.9%.

الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء

وانخفضت أسعار مجموعة الزيوت والدهون بنسبة 3.0%، ومجموعة الخضروات بنسبة 8.7%، مجموعة السكر والأغذية السكرية بنسبة 0.6%، مجموعة منتجات غذائية أخرى بنسبة 1.7%، مجموعة الأثاث والتجهيزات والسجاد وأغطية الأرضيات الأخرى بنسبة 0.2%

فيما ارتفاعت أسعار مجموعة الفاكهة بنسبة 12.4%، ومجموعة البن والشاي والكاكاو بنسبة 0.8%، مجموعة الأقمشة بنسبة 1.7%، مجموعة الملابس الجاهزة بنسبة 1.7%، مجموعة الأحذية بنسبة 1.7%، مجموعة الإيجار الفعلي للمسكن بنسبة 0.8%، مجموعة الدخان بنسبة 0.3%، مجموعة الكهرباء والغاز ومواد الوقود الأخرى بنسبة 0.6%.

اقرأ أيضاًالمركزي المصري: معدل التضخم الأساسي يتراجع في مايو لأدنى مستوى منذ ديسمبر 2022

خبير اقتصادي يكشف أسباب تراجع معدل التضخم السنوي في مايو إلى 28.1%

تراجع معدل التضخم في مصر لأدنى مستوياته منذ يناير 2023

مقالات مشابهة

  • الذهب يتراجع عالميا مترقبا بيانات التضخم الرئيسية الأمريكية
  • «جولد بيليون»: الذهب يترقب بيانات التضخم الأمريكية وقرار خفض الفائدة
  • جولد بيليون: الذهب يترقب بيانات التضخم الرئيسة عن الولايات المتحدة الأمريكية
  • بعد انخفاض التضخم في مصر.. ما مصير أسعار الفائدة في اجتماعات البنك المركزي القادمة؟
  • منذ يناير 2023.. تفاصيل تراجع التضخم إلى أدنى مستوياته خلال عام ونصف
  • البنك المركزي: التضخم الأساسي في مصر انخفض إلى 27.1% خلال مايو
  • التضخم يتراجع في مصر إلى 28.1% في مايو
  • التضخم في المدن المصرية يتباطأ بوتيرة أسرع من المتوقع
  • عاجل | التضخم يتراجع بقوة في مايو.. ويسجل أول انخفاض بالسالب منذ يونيو 2022
  • تراجع معدل التضخم في مصر لأدني مستوياته منذ يناير 2023