صدى البلد:
2024-06-12@05:07:07 GMT

السخينة اشهر أكلات أهل الأقصر في العيد .. فيديو

تاريخ النشر: 13th, April 2024 GMT

العادات والتقاليد فى الأعياد تختلف من بلد لأخرى، ففى الأقصر فى العيد هناك وجبة أساسية على كل مائدة وهى “السخينة”. 

تقول نادية السيد من مدينة إسنا جنوب الأقصر ، إن طبق " السخينة " من أهم الأطباق التى تزين مائدة العيد فى المنازل كلها حيث يتجمع السيدات يقوموا بصنع الفطير الناشف " الرقاق " حيث يتم تحضيره عن طريق إضافة كيلو من الدقيق عليه مقدار من المياه حسب نوع الدقيق ويضاف عليه مقدار من الملح الابيض ثم يتم عجنهم ويترك قليلا.

وأوضحت  " نادية "  انه يتم تجهيز " الطبلية " الطاولة وتكون على شكل دائرة ثم يتم فرد العجينة عليها عن طريق " النشابة " عصا طويلة حتى تصبح العجينة على شكل مستدير رقيق جدا  ثم توضع فى الفرن حتى تصبح متماسكة.

كروان الجنة.. الشيخ عبد الباسط عبد الصمد منزله ومسجده في الأقصر.. فيديو مستقبل وطن الأقصر يكرم 500 من حفظة القرآن الكريم بمركز إسنا


واضافت “ نادية ” انه اثناء تحضير الفطير الناشف تقوم عدد من السيدات بتحضير " السخينة " وطريقة صنعها عبارة عن تقطيع بصلتين صغيرتين ووضعهما فى إناء للطهى وإضافة ملعقتين من السمن البلدى، وعند بدء تحمير البصل يتم وضع أربعة فصوص من الثوم حتى تتم تسويته، لتضيف إليها بعد ذلك قطع الطماطم ثم ترش التوابل من ملح وفلفل أسود وشطة، حتى يتم تسبيكها جيدًا ثم تضاف إلى هذه المكونات شوربة اللحم.

وتقوم ربة المنزل بتقطيع الفطير في الطبق الخاص به ثم توضع فوقه "السخينة" ليصبح بذلك الطبق جاهزا للتقديم، مع قطع اللحم الصغيرة  المحمرة.

 

IMG_٢٠٢٤٠٤١٢_٢١٠٠٤٢٤٧ IMG_٢٠٢٤٠٤١٢_٢١٠٠٣٤٤٦ IMG_٢٠٢٤٠٤١٢_٢١٠٠٣٦٣٦ IMG_٢٠٢٤٠٤١٢_٢١٠٠٣٠٨١

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأقصر اسنا الاعياد الاطباق السمن البلدي العادات والتقاليد قطع اللحم فى الأقصر فرن ملح وفلفل مركز اسنا نادية السيد IMG ٢٠٢٤٠٤١٢

إقرأ أيضاً:

هل تجوز صلاة العيد خلف التلفزيون؟.. عضو الأزهر للفتوى تجيب (فيديو)

أجابت الدكتورة رشا كمال، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، على سؤال حول ما هي السنن والآداب التي نفعلها يوم العيد؟.


وقالت عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، خلال حوار مع الإعلامية سالى سالم، ببرنامج "حواء"، المذاع على فضائية "الناس"، الاثنين: "الصحابة كانوا حريصين على الخروج لصلاة العيد، من صلاة الفجر، وكانوا ينتظروا الإمام للصلاة، والتطيب يستحب للرجال، والانتظار لذبح الذبيحة الأكل منها".

رفع حالة الطوارىء بجميع مستشفيات الإسكندرية خلال أيام العيد القرش: الزراعة حريصة على توفير لحوم آمنة وبأسعار مناسبة للمواطنين خلال فترة العيد


وتابعت: "زيارة الأهل والأرحام والصدقة، والذبح بعد صلاة، وأيضا خروج المرأة فى يوم العيد لابد أن يكون بإذن زوجها، وبدون عطر أو مكياج كثير، ولابد أن تكون الملابس شرعية، واسعة فضفاضة وليست شفافة أو ملفت للنظر".

وعن الصلاة خلف التلفزيون، قالت: "لا يجوز نهائيا لأنه من شروط الصلاة ألا يكون هناك فاصلا بين الإمام والمأمومين، وبالتالى الوجود فى البيت يعتبر فاصلا، حتى وإن كان المسجد قريبا".
وتابعت: "الأولى للسيدة المرجودة فى البيت أن تصلى العيد بنفسها أو تأم مصلين من السيدات داخل البيت لصلاة العيد"، منوهة إلى أنه يجوز للمرأة الخروج وصلاة العيد في الساحات والمساجد وإن كان الأولى بها الصلاة في البيت.

مقالات مشابهة

  • منيو أكلات عيد الأضحى 2024.. قدميه لأسرتك بطرق شهية
  • مواعيد صلاة عيد الأضحى في القاهرة والمحافظات
  • فيديو. إرتفاع أسعار أضاحي العيد بالعيون
  • نادية الجندي تستعرض جمالها بفستان فوق الركبة ودانتيل (صور)
  • لضيافة العيد| حضري كوكيز شكل الخروف في المنزل
  • هل تجوز صلاة العيد خلف التلفزيون؟.. عضو الأزهر للفتوى تجيب (فيديو)
  • حضري كوكيز خروف عيد الأضحي في المنزل
  • كيف تتعامل الأقصر مع ارتفاع الحرارة؟ (فيديو)
  • الداخلية تعلن تسجيل اكثر من 13 الف دعوى عنف اسري خلال 5 اشهر
  • الداخلية تعلن تسجيل اكثر من 13 الف دعوة عنف اسري خلال 5 اشهر