تعمل وزارة الاسكان والتخطيط العمراني هذا العام على تنفيذ 8 مبادرات في مجال الحوكمة وإعداد مجموعة من القوانين واللوائح التي تنظم ثطاع العقار والأنشطة المتعلقة به في سلطنة عمان من أجل تحقيق الأهداف الاستراتيجية، وتحقيق اللامركزية وتطوير وتحسين الأداء المؤسسي، وتعزيز الاستدامة والتنافسية.

أبرز المبادرات التي تتجه الوزارة الى تنفيذها حوكمة قطاع التثمين العقاري، ووضع ضوابط ومعايير تنظيم عمل شركات ومكاتب التثمين العقاري في سلطنة عمان وتصنيفها، وإعداد مثمنين عقاريين ذوي كفاءة عالية من أجل الإسهام في تنظيم وضبط السوق العقاري للوصول إلى القيمة الحقيقة للأراضي والعقارات، حيث تستهدف هذه المبادرة إلى إصدار لائحة تنظيم التثمين العقاري بعد جمع وتحليل البيانات عن قطاع التثمين في سلطنة عمان وإعداد مسودة لائحة التنظيم ومشاركة الجهات المعنية واصدارها باعتماد الاسس والمعايير.

وتهدف مبادرة حوكمة قطاع الوساطة العقارية إلى تنظيم عمل شركات ومكاتب الوساطة العقارية، والحد من الوساطة العقارية غير المرخصة التي تشكل عبئ على المتعاملين في السوق العقاري وعرقلة الاستثمار في سلطنة عمان، حيث يتوقع إحالة المسودة بعد مراجعتها مع الشراكاء لوزارة العدل والشؤون القانونية نهاية عام 2024 م.

أما مبادرة إصدار لائحة قانون السجل العقاري التي تعد احدى المبادرات الهامة التي تعمل عليها وزارة الاسكان في المرحلة الحالية لاعداد المسودة النهائية للائحة قانون السجل العقاري بحيث تغطي كل متطلبات قانون السجل العقاري بما يتواكب مع التحول الرقمي للمعاملات ، ووضع الضوابط والشروط التي تنظم عمل السجل العقاري وفق أحكام قانون السجل العقاري في سلطنة عمان.

وبهدف تحديد المسؤوليات في جميع التعاملات والحد من استغلال السلطة تستكمل الوزارة إصدار لائحة قانون نزع الملكية للمنفعة العامة ومراجعة اللائحة التنفيذية لقانون نزع الملكية للمنفعة العامة وإصدارها بما يتلاءم مع متطلبات المرحلة القادمة، حيث تستهدف هذه المبادرة خلال عام 2024 إلى إصدار لائحة قانون نزع الملكية للمنفعة العامة.

ومن التشريعات القانونية المهمة العمل على إصدار قانون التخطيط العمراني ولائحته التنفيذية حيث تهدف هذه المبادرة إلى اصدار قانون متكامل للتخطيط العمراني ولائحته التنظيمية من خلال الاستعانة بأحد بيوت الخبرة بما يتوافق مع أسس ومعايير الاستراتيجية للتنمية العمرانية وتوجهات الوزارة المستقبلية .

ومن القوانين التي تعمل عليها الوزارة إعداد قانون الإسكان ولائحته التنفيذية وتهدف المبادرة إلى استكمال إجراءات إصدار قانون الإسكان وذلك من خلال مراجعة وتوحيد القوانين المتعلقة بمجال الإسكان الاجتماعي والأراضي. وتنظيم الانتفاع بأراضي سلطنة عمان تحت منظومة قانونية واحدة بمسمى قانون الإسكان بما يتواكب والتغيرات المستقبلية.

وفي مجال التنظيم العقاري تسعى وزارة الاسكان والتخطيط العماني إلى مراجعة وتوحيد القوانين المتعلقة بمجال التطوير العقاري وحساب الضمان جمعيات الملاك الوساطة العقارية والتقييم العقاري في سلطنة عمان تحت منظومة قانونية واحدة بمسمى قانون التنظيم العقاري بما يتواكب والتغيرات المستقبلية.

كما تدرس الوزارة الوضع الحالي لحوكمة تمليك الأجانب بالانتفاع لمدة 99 سنة بفتح باب التملك للاجانب بالانتفاع خارج المجمعات السياحية المتكاملة عن طريق تحديد مناطق يمكن لهم فيها التملك بالانتفاع لمدة99 سنة من خلال وضع دراسة موسعة وتحديد الانظمة والقوانين المنظمة للقطاع وذلك بهدف تحقيق نمو في الايرادات الحكومية من القطاع سنويا.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الوساطة العقاریة فی سلطنة عمان إصدار لائحة لائحة قانون

إقرأ أيضاً:

وفد كويتي يطلع على تجربة مجلس الدولة

استقبل سعادة خالد بن أحمد السعدي الأمين العام لمجلس الدولة اليوم الأحد، وفدا من كلية مبارك العبدالله للقيادة والأركان بدولة الكويت الشقيقة، بحضور عدد من المسؤولين بالمجلس.

في مستهل اللقاء رحب سعادة الأمين العام للمجلس بالوفد، راجيا أن تسهم الزيارة في تعزيز علاقات الصداقة والتعاون القائم بين البلدين الشقيقين، مشيرا إلى أهمية هذه الزيارة في التعرف على تطور المسيرة التشريعية في سلطنة عمان.

واستمع الوفد خلال الزيارة إلى نبذة تعريفية عن اختصاصات المجلس في الجانب التشريعي، بالإضافة إلى أنشطته وإنجازاته، كما تعرف على هيكله التنظيمي وأجهزته الرئيسية.

من جانبه أعرب الوفد عن شكره وتقديره لمجلس الدولة على حسن الاستقبال، معربا عن سعادته بزيارة سلطنة عمان، ومشيدا في هذا الصدد بما تشهده من تنمية شاملة وتطور في جميع المجالات.

مقالات مشابهة

  • سلطنة عمان تدين محاولات الاحتلال الإسرائيلي إقصاء "أونروا"
  • تسلُّم نسخ من أوراق اعتماد عدد من السفراء
  • وفد كويتي يطلع على تجربة مجلس الدولة
  • الإعمار توضح بشأن تخصيصات البنك المركزي لقروض صندوق الإسكان
  • عمان ضيف شرف "الملتقى الاقتصادي العربي الألماني".. غدا
  • لتحقيق التنويع الاقتصادى.. سلطنة عمان تنجح فى تصدير أول شحنة مركزات نحاس
  • البنك المركزي يُصدر توضيحًا بشأن القروض السكنية للمواطنين
  • سلطنة عمان تحصد 3 جوائز صحية عالمية
  • بسبب العدوان على الجنوب... إفادات عقارية عن قضاء مرجعيون حاصبيا
  • لأول مرة.. المدير الجديد لـ"BMW" الشرق الأوسط يزور سلطنة عُمان