بوابة الوفد:
2024-06-02@06:38:58 GMT

هل أكل الأسماك المملحة يسبب الإمساك؟

تاريخ النشر: 13th, April 2024 GMT

العلاقة بين الإمساك وتناول الأسماك المملحة تتجلى في زيادة خطر الإمساك نتيجة لتناول كميات كبيرة من الأسماك المملحة، وخاصة خلال مناسبات مثل عيد الفطر.

شقيقة سيرين عبد النور عن وفاة والدتهما: التدخين سم هاري وعشنا عذاب أضرار الأسماك المملحة

 يرتبط ذلك بارتفاع مستويات الصوديوم في الجسم، مما يعمل على تعزيز الإمساك من خلال تباطؤ عمل عضلات الأمعاء.

وللتغلب على الإمساك، يُنصح بتناول الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان، مثل الفواكه والخضروات، والتي تساعد في تسهيل عملية الهضم وتحفيز حركة الأمعاء.

 بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام مكملات المغنيسيوم ورفع درجة حرارة الجسم كوسيلة لتخفيف الإمساك وتحسين وظائف الأمعاء.

من ناحية أخرى ، سواء كنت تتطلع إلى تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، أو تم تشخيص إصابتك بالفعل بأمراض القلب، أو كنت تعاني من ارتفاع نسبة الكوليسترول أو ارتفاع ضغط الدم، فإن نصائح النظام الغذائي الصحي للقلب يمكن أن تساعدك على إدارة هذه الحالات بشكل أفضل وتقليل خطر الإصابة بنوبة قلبية. فإن اتباع نظام غذائي صحي للقلب قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب أوالسكتة الدماغية بنسبة 80٪. وفقا لما نشره موقع "هيلب جايد"


مفاتيح النظام الغذائي الصحي للقلب

1. كن ذكيا بشأن الدهون

إذا كنت قلقًا بشأن صحة قلبك، فبدلاً من تجنب الدهون في نظامك الغذائي، حاول استبدال الدهون المشبعة بالدهون غير المشبعة . وبعض أهم التحسينات التي يمكنك إجراؤها على نظامك الغذائي هي:

مقاطعة الدهون المتحولة الاصطناعية.


بالإضافة إلى رفع مستوى الكوليسترول "الضار"، والذي يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، فإن الدهون المتحولة الاصطناعية تخفض أيضًا مستويات HDL أو الكوليسترول "الجيد"، مما قد يعرضك لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. لقد حظرت العديد من البلدان فعليًا استخدام الدهون المتحولة الاصطناعية في الأطعمة المعدة تجاريًا، ولكن من المفيد التحقق من الملصقات وتجنب أي شيء يحتوي على زيت "مهدرج جزئيًا" في المكونات، حتى لو كان يدعي أنه "خالٍ من الدهون المتحولة".

الحد من الدهون المشبعة.


توجد الدهون المشبعة بشكل أساسي في الزيوت الاستوائية ومنتجات الألبان واللحوم الحمراء ويجب ألا تزيد عن 10% من السعرات الحرارية اليومية، استمتع بمنتجات الألبان قليلة الدسم باعتدال وقم بتغيير مصادر البروتين في نظامك الغذائي، واختر الأسماك والدجاج منزوع الجلد والبيض والمصادر النباتية للبروتين حيثما أمكنك ذلك.

تناول المزيد من الدهون الصحية.


تناول الأطعمة الغنية بالدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة يمكن أن يحسن مستويات الكوليسترول في الدم ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، تناول أحماض أوميجا 3 الدهنية يوميًا، من الأسماك الدهنية مثل السلمون أو السلمون المرقط أو الرنجة، أو من بذور الكتان أو اللفت أو السبانخ أو الجوز. تشمل المصادر الأخرى للدهون الصحية زيت الزيتون والأفوكادو والمكسرات وزبدة الجوز.

2. لا تستبدل الدهون بالسكر أو الكربوهيدرات المكررة

عند التقليل من تناول الأطعمة التي تشكل خطورة على القلب، مثل الدهون غير الصحية، من المهم استبدالها ببدائل صحية، على سبيل المثال، يمكن لاستبدال اللحوم المصنعة بالأسماك أو الدجاج أن يحدث فرقًا إيجابيًا على صحتك.

3. التركيز على الأطعمة الغنية بالألياف

النظام الغذائي الغني بالألياف يمكن أن يخفض نسبة الكوليسترول "الضار" ويوفر العناصر الغذائية التي تساعد على الحماية من أمراض القلب، وقد يساعدك أيضًا على إنقاص الوزن،  وبما أن الألياف تبقى في المعدة لفترة أطول من الأطعمة الأخرى، فإن الشعور بالامتلاء سيبقى معك لفترة أطول، مما يساعدك على تناول كميات أقل، تقوم الألياف أيضًا بنقل الدهون عبر الجهاز الهضمي بشكل أسرع بحيث يتم امتصاص كمية أقل منها. وعندما تمتلئ بالألياف، سيكون لديك أيضًا المزيد من الطاقة لممارسة التمارين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإمساك الأسماك المملحة الصوديوم الأمعاء مكملات المغنيسيوم أضرار الأسماك المملحة الدهون المتحولة الأسماک المملحة بأمراض القلب خطر الإصابة یمکن أن

إقرأ أيضاً:

كيف يؤثر التكييف الصحراوي على صحتك؟.. يسبب الإصابة بالنزلات الشعبية

مع الموجات الحارة المتكررة التي تشهدها البلاد في الفترة الأخيرة، اتجه البعض إلى شراء التكييفات لتلطيف الأجواء المنزلية، ومن بينها التكييف الصحراوي؛ ظنًا منه أنه الخيار الأمثل لأنه غير مكلف وسهل نقله وموفر للكهرباء، لذا يعتبره صديقا للبيئة، لكن ما هي طريقة تشغيله وهل له أضرار؟

ما آلية تشغيل التكييف الصحراوي؟

التكييف الصحراوي هو أحد أنواع التكييفات التي تُعرف باسم المبردات التبخيرية، لأنه يعمل على خفض درجة الحرارة عن طريق وضع المياه داخله وتبخيرها لتلطيف الأجواء، وذلك بحسب موقع «genhvac» المختص في التكنولوجيا، وأوضح مهندس التبريد والتكييف رامي صالح طريقة تشغيله، قائلا: «نملأ الخزان بالمياه، ثم نضع الخرطوم المسؤول عن توزيعها داخل التكييف ليتم تشغيله أتوماتيكيًا، وبواسطة طلمبات المياه يدفع الهواء في أرجاء المنزل».

مميزات التكييف الصحراوي

وأضاف المهندس «رامي»، في حديثه لـ«الوطن»، أنّ أفضل تكييف صحراوي الذي سعته 85 لترًا، مع مراعاة أن يتم متابعته بشكل دوري، وتنظيف حوض المياه داخله وتغيير الفلتر من وقت لآخر، مشيرا إلى مميزاته وعيوبه كالتالي:

يتميز بسهولة نقله من مكان لآخر. سعره اقتصادي دونًا عن باقي التكييفات. من السهل تشغيله ولا يحتاج إلى أحد لتركيبه. قطع غياره سهلة ومتوفرة. يعمل بأقل طاقة، لذلك هو غير مكلف في استخدام الكهرباء.  لا يتم استخدام أي مواد كيميائية فيه، بل يعتمد على الماء. عيوب التكييف الصحراوي 

لا يوزع الهواء البارد بشكل جيد في المنزل، لأن سعته قليلة ومحدود: «الهوا بيوزعه في مكان محدود جدًا حواليه بمترين حد أقصى»، غير أنه يوزع الهواء في الغرفة الذي يتواجد بها فقط.

غير مناسب للمنازل ذات الرطوبة العالية، لأنه يزيد الرطوبة داخلها كونه مخصص للأماكن الصحراوية والجافة: «التكييف فيه فريون بيسبب رطوبة عالية هو مخصص لكده عشان الأماكن الصحراوية والجافة بتكون درجة الحرارة فيها صعبة، فالبيوت اللي فيها رطوبة عالية بالتأكيد هيزود الرطوبة فيها وده شيء ضار على المنزل والصحة». قد يحدث تلوث للمياه داخله مما يتسبب في انتشار البكتيريا والفطريات: «المياه جواه مع البلاستيك ممكن تتلوث على طول»، إذ يحتاج إلى التنظيف باستمرار.

وأضاف أنه لمعرفة التكييف الصحراوي مناسبا مع المنزل أم لا، يجب استطلاع درجات الحرارة في منطقة الشخص: «المناطق اللي فيها درجات حرارة عالية عن 40 درجة فهو مناسب، لأن كده مش هيكون في رطوبة عالية».

 وبحسب موقع National library of medicine، المختص في شؤون الصحة، فإن التكييف الصحراوي أكبر أضراره تتمثل في الفطريات التي تنمو داخل الماء مما يؤثر على الجهاز التنفسي، وهو ما علق عليه الدكتور محمود البنتاوني، أستاذ الأمراض الصدرية والتنفسية، إذ أوضح أنّ أي تكييف له أضرار بالغة على الرئة ويزداد الأمر في التكييف الصحراوي، لأن الماء داخله يسبب انتشار البكتيريا والجراثيم وتزداد خطورته على الأطفال.

ما هي أضرار التكييف الصحراوي على الأطفال؟

وأضاف «البنتاوني» خلال حديثه لـ«الوطن»، أن أضرار التكييف الصحراوي على الأطفال، تتمثل في الآتي:

 الإصابة بالتهاب الحلق. زيادة التهابات الجيوب الأنفية. إصابة الطفل بالنزلات الشعبية الحادة والأزمات الربوية. الشعور بآلام متفاقمة في العضلات والمفاصل. الإصابة بالجفاف الشديد في العيون والجلد.

ونفس الأمر لكبار السن، ويجب عدم التعرض له مباشرةً وتجنب وضعه في أماكن مغلقة.

ويجب الاهتمام بتنظيف التكييف الصحراوي لمنع البيكتيريا، مع تجديد الهواء بالغرفة بشكل مستمر، كما يجب فتح النوافذ والأبواب حتى لا تشعر بالرطوبة بصورة كبيرة.

مقالات مشابهة

  • حيلة بسيطة تحمي صحة القلب.. ما علاقة اللحوم؟
  • المشروبات الغازية والوجبات السريعة أكثر الأطعمة المسببة للسرطان
  • ألم في الصدر دليل على الإصابة بالنوبة القلبية
  • صحة قنا تحذر من تناول سمكة الأرنب السامة
  • طريقة بسيطة للحفاظ على صحة القلب
  • الأعراض الرئيسية لقصور الغدة الدرقية والفحص والتشخيص
  • الأنظمة الغذائية قليلة الدهون تقلل خطر سرطان الرئة
  • خبيرة تغذية: تنوع النظام الغذائي يقي من الأمراض
  • حقن خفض مستويات الكوليسترول تقلل من الإصابة بالنوبات القلبية
  • كيف يؤثر التكييف الصحراوي على صحتك؟.. يسبب الإصابة بالنزلات الشعبية